27
الرواشح السماوية

[ شرح خطبة الكافي ]

قول شيخنا الأقدم الأفخم رئيسِ المحدّثين جزاه اللّه تعالى عن زمرة علماء الدين خيرَ الجزاء :
(الْحَمْدُ)
قيل : هو الوصف بالجميل على وجه التبجيل ، ۱ فيختصّ باللسان . وعن بعض المحقّقين : الحمد إظهار الصفات الكماليّة لأحد ، فيعمّ حمد الإنسان وغيرِه ، ومن هذا القبيل حمد اللّه جلّ ثناؤه على ذاته ، وذلك حيث بسط بساط الوُجود على ممكنات لا تعدّ ولاتحصى ، ووضع عليه موائد كرمه إلى ما لايتناهى ، فقد كشف عن

1.التبجيل : التعظيم . النهاية في غريب الحديث والأثر ۱ : ۹۸ ، (ب .ج .ل) .


الرواشح السماوية
26

وترقينا ، ۱ فأطلبتهم ۲ بَطلِبتهم ، بل امتثلت أمرهم في إشارتهم ، فها هي ـ بفضل من اللّه ورحمة ، وعون منه وعصمةٍ ـ مرصوصةُ ۳ البنيان ، منصوصة ۴ التبيان ، مُلقاة إلى قلوب الألبّاء من الحكماء والعقلاء ، مُملاة على أسماع الأذكياء من الفقهاء والعرفاء . وإذ هي آيات بيّنات عقليّة ، هنّ أُمّ فيوضات قدسيّة ، من رَشْح سماء عالم الملكوت ، وسحاب إفاضة مَن مَنُّه الرَهَبوت ، وإليه الرَغَبوت ، فليكن وَسْمُها الرواشحَ السماويّةَ في شرح أحاديث الإماميّة ، والثقة باللّه وحدَه ، والاعتصام به آمِلاً سَيْبَه ۵ ورِفْده . ۶

1.في حاشية «أ» : «الترقين في كتاب الحُسبانات : تسويد الموضع ، لئلاّ يتوهّم أنّه بُيّض ؛ كيلا يقع فيه حساب» . كما في لسان العرب ۱۳ : ۱۸۵ ، (ر .ق .ن) .

2.في حواشي النسخ : «أطلبته ـ كأكرمته ـ أي أسعفته بما طلب . والطَلِبة ـ بفتح الطاء وكسر اللام ـ : الحاجة والبغية . والإطلاب : إنجازها ، وقضاؤها ، وإنجاحها ، يقال :منّي وإليّ طلب فأطلبته . (منه مدّظلّه العالي)» . كما في لسان العرب ۱ : ۵۶ ، (ط . ل . ب) .

3.في حاشية «أ» : «رصصت الشيء أرصّه رصّا أي ألصقت بعضه ببعض . ومنه : «بُنْيانٌ مَرصُوصٌ»» . كما في لسان العرب ۷ : ۴۰ ، (ر .ص .ص) .

4.في حاشية «أ» : «نصصت الشيء : رفعته ، ومنه : مِنَصَّة العروس» . كما في لسان العرب ۷ : ۹۸ ، (ن .ص .ص) .

5.في حاشية «أ» : «السيب : العطاء» . كما في لسان العرب ۱ : ۴۷۷ ، (س .ى .ب) .

6.في حاشية «أ» : «الرفد : العطاء والصلة» . كما في لسان العرب ۳ : ۱۸۱ ، (ر .ف .د) .

  • نام منبع :
    الرواشح السماوية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/49603
تعداد بازدید : 91748
صفحه از 360
پرینت  ارسال به