99
الرواشح السماوية

تبالغه في الطعن في الروايات بالضعف .
وتدلّ على قبول خبر العدل الواحد ـ وإن كان عامّيّاً ـ صحيحةُ أبي بصير عن الصادق عليه السلامفيمن لم يصم يوم ثلاثين من شعبان ، ثمّ قامت الشهادة على رؤية الهلال : «لاتقضه إلاّ أن يثبت شاهدان عدلان من جميع أهل الصلاة» . ۱
وجه الدلالة أنّ شهادة عدلين في باب الشهادة ، كإخبار عدلٍ واحد في باب الرواية على ما سيستبين لك إن شاء اللّه العزيز ، فإذا كانت شهادة عدلين من جميع أهل الصلاة معتبرةً ، فكذلك تكون رواية عدل واحد معتبرةً منهم جميعاً .
وبالجملة : ثمّ يبلغني من أئمّة التوثيق والتوهين في الرجال رمْيُ السكوني بالضعف ، وقد نقلوا إجماع الإماميّة على تصديق ثقته والعمل بروايته ؛ فإذن مرويّاته ليست ضعافاً ، بل هي من الموثّقات المعمول بها ، والطعن فيها بالضعف من ضعف التمهّر ، وقصور التتبّع .

1.تهذيب الأحكام ۴ : ۱۵۷ / ۴۳۸ ، باب علامة أوّل شهر رمضان وآخره . . . ؛ وسائل الشيعة ۱۰ : ۲۸۷ ، أبواب أحكام شهر رمضان ، الباب ۱۱ ، ح ۵ .


الرواشح السماوية
98

هذه رواها السكوني عن جعفر ، عن أبيه عليهماالسلام في رجل أعتق أمةً وهي حبلى ، واستثنى ما في بطنها ، قال : «الأمة حرّة ، وما في بطنها حرّ ؛ لأنّ ما في بطنها منها» . ۱ ولا أعمل بما يختصّ به السكوني . لكنّ الشيخ رحمه اللّه يستعمل أحاديثه ، وثوقاً بما عرف من ثقته . ۲
و في المسائل العزيّة أورد روايةَ : «الماءُ يُطهِّر ولايُطهَّر» . ۳ ونقل قول الطاعن فيها : «الرواية ضعيفة ؛ فإنّ الراوي لها السكوني وهو عامّي ، ولو صحّت روايته لكانت منافية لمسائلَ كثيرة اُتُّفق عليها ، فيجب اطّراحها أو تخصيصها» ، ۴ ثمّ قال في الجواب عنه بهذه العبارة :
قوله : الرواية مستندة إلى السكوني وهو عامّي . قلنا : هو وإن كان عامّيّاً فهو من ثقات الرواة . قال شيخنا أبوجعفر ـ رحمه اللّه تعالى ـ في مواضع ـ من كتبه : إنّ الإماميّة مجمعة على العمل بما يرويه السكوني وعمّار ـ ومن ماثلهما من الثقات ، ولم يقدح بالمذهب في الرواية مع اشتهار الصدق ، وكتب أصحابنا مملوءة من الفتاوى المستندة إلى نقله . ۵
وفي المعتبر أيضاً قال :
إنّ الشيخ ادّعى في العدّة إجماع الإماميّة على العمل برواية عمّار ورواية أمثاله ممّن عدّدهم . ۶
ومنهم السكوني ؛ ولذلك تراه في المعتبر كثيراً مّايحتجّ برواية السكوني ، ۷ مع

1.من لايحضره الفقيه ۳ : ۸۵ / ۳۰۹ ، باب الحرّيّة ؛ تهذيب الأحكام ۸ : ۲۳۶ / ۸۵۱ ، باب العتق وأحكامه ؛ وسائل الشيعة ۲۳ : ۱۰۶ ، كتاب العتق ، الباب ۶۹ ، ح ۱ .

2.نكت النهاية ۳ : ۲۱ ـ ۲۲ .

3.الكافي ۳ : ۱ ، باب طهور الماء ، ح ۱ ؛ تهذيب الأحكام ۱ : ۲۱۵ ، ح ۶۱۸ ، باب المياه وأحكامها ومايجوز التطهّر به وما لايجوز .

4.المسائل العزّية (ضمن الرسائل التسع) : ۶۱ .

5.المسائل العزّيّة (ضمن الرسائل التسع) : ۶۴ ـ ۶۵ .

6.المعتبر ۱ : ۶۰ .

7.منها في المعتبر ۱ : ۸۵ .

  • نام منبع :
    الرواشح السماوية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
    پیوند معرفی کتاب :
    http://www.hadith.net/post/49603
تعداد بازدید : 91743
صفحه از 360
پرینت  ارسال به