الباقي أو نحوها ممدوحا بمدح يكون تاليا لمرتبة الحسن ، أو ما ادّعِيَ العلم العادي بكونه من المعصوم عليه السلام .
لب اللباب (ميراث حديث شيعة ، الدفتر الثاني) ، ص461 ؛ مقباس الهداية ، ج1 ، ص176 .
القويّ كالصحيح :
هو ما يكون كلّ واحد من رواته إماميّين ، و يكون البعض مسكوتا عن المدح و الذمّ ، أو ممدوحا بمدح غير بالغ إلى حدّ الحسن ، و كان واقعا في الذكر بعد الثقات ، و بعد من يقال في حقّه : «أجمعت العصابة على تصحيح ما يصحّ عنه» على قولٍ .
لب اللباب (ميراث حديث شيعة ، الدفتر الثاني) ، ص461 ؛ مقباس الهداية ، ج1 ، ص176 .
القويّ كالموثّق :
هو ما كان بعض رواته مسكوتا عن مدحه و ذمّه ، و واقعا بعد من يقال في حقّه : «أجمعت العصابة» و كان الباقي ثقة ، و كان بعض الثقات غير إماميّ ، و كان بعضٌ من غير الإمامي ممدوحا بمدح يكون تاليا للوثاقة ، و كان الباقي ثقة .
لب اللباب (ميراث حديث شيعة ، الدفتر الثاني) ، ص461 ـ 462 ؛ مقباس الهداية ، ج1 ، ص177 .
قى :
رمز ل«رجال البرقي» ، تأليف أحمد بن محمد بن خالد البرقي .
رجال ابن داوود ، ص26 ؛ جامع الرواة ، ج1 ، ص7 ؛ طرائف المقال ، ج1 ، ص38 ؛ تنقيح المقال ، ج1 (الفوائد الرجالية) ، ص190 .
قالوا : و لأبوابه ، كما في «رجال الطوسي» إلاّ أنّها متعقّبة بـ « قى » .