129
معجم مصطلحات الرجال و الدراية

ص103 ؛ عدة الرجال ، ج1 ، ص147 ؛ نهاية الدراية ، ص426 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص285 .

كون الراوي من بيت آل نعيم الأزدي :

من أمارات المدح ، لما ذكره النجاشي في ترجمة بكر بن محمّد الأزدي من أنّه : وجه في هذه الطائفة ، من بيت جليل بالكوفة من آل نعيم .
فوائد الوحيد ، ص59 ؛ عدة الرجال ، ج1 ، ص148 ؛ نهاية الدراية ، ص427 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص286 ؛ منتهى المقال ، ج1 ، ص103 .

كون الرجل شيخ الصدوق :

أعمّ من الوثاقة ، وقولهم : «مشايخ الصدوق ثقات لا يحتاجون إلى التوثيق» كلام عن غير تحقيق .
قاموس الرجال ، ج1 ، ص73 .

كون الرجل كثير الرواية عن الأئمّة عليهم السلام :

من أسباب المدح والقوّة .
فوائد الوحيد ، ص46 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص260 ـ 261 .
ـ : عن العلاّمة المجلسي (ره) ـ في ترجمة إبراهيم بن هاشم ـ إنّه من شواهد الوثاقة .
فوائد الوحيد ، ص46 ؛ نهاية الدراية ، ص423 .
ـ : من القرائن التي تدلّ على المدح كثرة روايته مع عدم الانتقاد و الطعن عليه ، و ربّما جعل هذا أمارة على التوثيق ، و ليس بذلك البعيد بناءً على الاكتفاء في العدالة بحسن الظاهر .
عدة الرجال ، ج1 ، ص144 .
ـ : يفيد مدحا ما ، بل مدحا معتدّا .
رجال الخاقاني ، ص345 .
ـ : لا يبعد كون حديث الراوي المتّصف بذلك حسنا .
نهاية الدراية ، ص423 .

كون الرجل ممّن يروي عن الثقات :

إنّه مدح و أمارة للاعتماد .
فوائد الوحيد ، ص48 .
ـ : لا دلالة فيها على المدح و الاعتماد . نعم لو قيل في حقّه : لا يروي إلاّ عن الثقات دلّ على المدح .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص265 .
ـ : من أسباب المدح .
منتهى المقال ، ج1 ، ص89 .

كون الرجل ممّن يروي عنه ، أو عن كتابه ، جماعة من الأصحاب (كثرة الرواية عنه ، و كثرة الراوين لكتابه) :

لا يخفى كونه من أمارات الاعتماد ، بل بملاحظة اشتراطهم العدالة في الراوي يقوي كونه من أمارات العدالة ، سيّما وأن يكون الراوي عنه كلاًّ أو بعضا ممّن يطعن


معجم مصطلحات الرجال و الدراية
128

كون الحديث مشهورا بحسب الرواية أو الفتوى :

من أمارات المدح .
فوائد الوحيد ، ص59 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص288 .

كون الحديث مقبولاً :

من أمارات المدح .
فوائد الوحيد ، ص59 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص288 .

كون الحديث موافقا للكتاب ، أو السنة ، أو الاجماع ، أو حكم العقل ، أو التجربة :

من أمارات المدح .
فوائد الوحيد ، ص60 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص288 .

كون الراوي في الرأي أو روايته في الغالب موافقا للعامّة :

من أسباب الذمّ .
فوائد الوحيد ، ص61 ؛ توضيح المقال ، ص214 .

كون الراوي كاتب الخليفة ، أو الوالي ، أو من عمّاله :

ظاهرها الذمّ و القدح كما اعترف به العلاّمة في ترجمة حذيفة ، لكن لا يقاوم التوثيق أو المدح المنافي ، بل يمكن أن يقال بأنّ القدح بأمثالها مشكل ، و إن لم يصادمها التوثيق و المدح .
فوائد الوحيد ، ص61 ـ 62 .
ـ : ظاهره الذمّ . نعم يرفع اليد عن الظاهر المذكور بورود المدح و التعديل فيه ، كما في علي بن يقطين .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص309 ـ 310 .

كون الراوي كثير السماع :

جعله مولى الوحيد أولى من «كثير الرواية» و هو يقول بإفادته المدح و القوّة .
فوائد الوحيد ، ص46 .

كون الراوي من آل أبي الجهم :

من أمارات المدح ، لِمْا ذكره النجاشي في ترجمة منذر بن محمّد بن المنذر ، وسعيد بن أبي الجهم من أنّ آل أبي الجهم بيت جليل وكبير بالكوفة .
فوائد الوحيد ، ص59 ؛ منتهى المقال ، ج1 ، ص103 ؛ عدة الرجال ، ج1 ، ص147 ؛ نهاية الدراية ، ص426 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص285 .

كون الراوي من آل أبي شعبة :

من أمارات المدح ، لِمْا ذكره النجاشي في ترجمة عبيد اللّه بن عليّ بن أبي شعبة الحلبي من أنّ : آل أبي شعبة بيت مذكور من أصحابنا .
فوائد الوحيد ، ص59 ؛ منتهى المقال ، ج1 ،

  • نام منبع :
    معجم مصطلحات الرجال و الدراية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 29010
صفحه از 204
پرینت  ارسال به