على الرجال في روايتهم عن المجاهيل والضعفاء .
فوائد الوحيد ، ص47 .
ـ : من أمارات المدح والاعتماد .
عدة الرجال ، ج1 ، ص144 ؛ نهاية الدراية ، ص423 .
ـ : جعل ذلك أمارة على العدالة محلّ تأمّل ، إلاّ أنّه أمارة قوّته ، وكونه معتمدا .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص263 .
كون الرجل ممّن يكثر الرواية عنه و يفتى بها :
من أمارات المدح والاعتماد عليه .
فوائد الوحيد ، ص49 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص267 .
ـ : من أسباب المدح .
منتهى المقال ، ج1 ، ص90 .
كون الرجل من أهل بيعة الشجرة و هي بيعة الرضوان :
لا يكفي في إثبات عدالته .
تنقيح المقال ، ج1 (الفوائد الرجالية) ، ص216 .
كون الرجل من بني أُميّة :
إنّه من أسباب الذمّ ؛ لأنّه قد تواتر عنهم عليهم السلاملعن بني أُميّة قاطبة كما في زيارة عاشوراء ، المقطوع أنّها منهم عليهم السلام ، لكن بعض الروايات يدلّ على أنّ المدار على الإيمان و التقوى ، و هو الذي يساعد عليه أُصول المذهب ، و قواعد العدل ، و الأخبار ، و الآيات الكثيرة .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص311 و 315 .
كون الرجل من رجال محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري ولم يستثن عليه :
لا يخفى أنّ محمّد بن أحمد بن يحيى يعدّ من أجلاّء الأصحاب ، قد ألَّف كتابا سمّاه نوادر الحكمة ، وكان محمّد بن الحسن بن الوليد ـ وهو اُستاذ الصدوق رحمه اللهـ يستثني من رواية محمّد بن أحمد بن يحيى ما رواه عن عدة ، فقال بعض علمائنا بأنّ هذا شهادة على عدالة كلّ من روى عنه محمّد بن أحمد بن يحيى إذا لم يكن ممّن استثناه ابن الوليد .
ـ : أنّه أمارة الاعتماد عليه ، بل ربما يكون أمارة لوثاقته .
فوائد الوحيد ، ص53 ـ 54 .
ـ : أقلّ مراتبه المدح ، بل ربما جعل طريقا إلى التوثيق .
عدة الرجال ، ج1 ، ص146 .
ـ : لا يفيد شيئا سوى تقوية الحديث في الجملة .
نهاية الدراية ، ص425 .