137
معجم مصطلحات الرجال و الدراية

ليس بذاك أو ليس بذلك :

من ألفاظ الجرح و الذمّ .
الرواشح السماوية ، ص60 (الراشحة الثانية عشر) .
ـ : قد أخذه المجلسي رحمه الله ذمّا ، و لا يخلو من تأمّل ؛ لاحتمال أن يراد أنّه ليس بحيث يوثق به وثوقا تامّا ، و إن كان فيه نوع وثوق فيشعر على نوع مدح ، فتأمّل .
فوائد الوحيد ، ص43 .
ـ : إنّه ربّما عُدّ قدحا ، و أنت تعلم أنّه أكثر ما يستعمل في نفي المرتبة العليا ، فكان فيه نوع من المدح .
عدة الرجال ، ج1 ، ص164 .
ـ : في عدّه قدحا تأمّل ، و ربّما استعمل في نفي المرتبة .
نهاية الدراية ، ص436 .
ـ : ظاهر في الذمّ و لا يدلّ على الجرح .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص302 .
ـ : عدّه بعضهم ذمّا و بعضهم مدحا ، والأوّل مبني على أنّ المراد ليس بثقة ، و الثاني يبتني على أنّ المراد ليس بحيث يوثق به وثوقا تامّا ، والكلّ محتمل ، و لعلّ الثاني أقرب .
الفصول ، ص304 .

ليس بذاك (بذلك) القوىّ :

من ألفاظ الجرح ، لكن يكتب حديثه للنظر و الاعتبار .
وصول الأخيار ، ص192 ـ 193 .
ـ : الحقّ أنّ حديث من يتّصف بهذا يصلح عدّه شاهدا و مقويّا .
نهاية الدراية ، ص438 .

ليس بذلك البعيد :

يستعمل في المرتبة .
نهاية الدراية ، ص436 .

ليس بذلك (بذاك) الثقة : ينفي مرتبة من الثقة فلا يصل الموصوف بذلك إلى غاية حدّ الوثاقة .

من ألفاظ الجرح .
الرعاية في علم الدراية ، ص209 .
ـ : يشعر على نوع مدح .
فوائد الوحيد ، ص43 ؛ توضيح المقال ، ص212 ـ 213 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص302 .
ـ : يستعمل في نفي المرتبة .
نهاية الدراية ، ص436 .

ليس بذلك العدل :

من ألفاظ الجرح .
الرعاية في علم الدراية ، ص209 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص301 .

ليس بذلك الوجه :

يستعمل في نفي المرتبة .
نهاية الدراية ، ص436 .


معجم مصطلحات الرجال و الدراية
136

ـ : يستفاد منه نوع مدح متفاوت المراتب بتفاوت القرائن و التعبيرات مثل أن يقال : له كتاب ، جيّد ، أو رواه جماعة .
توضيح المقال ، ص237 .
ـ : لا يدلّ على المدح عند المحققّين .
مقباس الهداية ، ج3 ، ص20 .
ـ : في مفاده أربعة أقوال : 1 . عدم إفادة شيء من المدح فضلاً عن الحُسن والتوثيق 2 . إفادته التوثيق 3 . إفادته الحُسن المصطلح 4 . إفادته الحُسن المطلق المرادف للمدح .
توضيح المقال ، ص236 ؛ مقباس الهداية ، ج3 ، ص35 ـ 38 .
ـ : لا شاهد و لا دليل مع قطع النظر عن القرائن المنضّمة إليه على دلالته على المدح و الحُسن المطلق .
مقباس الهداية ، ج3 ، ص38 .

له محلّ عند الأئمّة عليهم السلام :

أي : له منزلة و مرتبة عند الأئمّة عليهم السلام و هو من ألفاظ المدح .

له مصنَّف :

يظهر من خطبة النجاشي أنّ مدح الرجل بأنَّ له مصنَّفا أكثر من مدحه بأنّ له أصلاً .
مجمع الرجال ، ج1 ، ص9 .
ـ : لا يدلّ على المدح عند المحققّين .
مقباس الهداية ، ج3 ، ص20 .
ـ : في مفاده أربعة أقوال : 1 . عدم إفادة شيء من المدح فضلاً عن الحُسن والتوثيق 2 . إفادته التوثيق 3 . إفادته الحُسن المصطلح 4 . إفادته الحُسن المطلق المرادف للمدح .
توضيح المقال ، ص236 ؛ مقباس الهداية ، ج3 ، ص35 ـ 38 .

له نوادر ، أو له كتاب نوادر :

يستفاد منه نوع مدح متفاوت المراتب بتفاوت القرائن والتعبيرات ، مثل أن يقال : «له كتاب نوادر صحيح كثير الفوائد» أو «له كتاب نوادر حَسِن كثير العلم» .
توضيح المقال ، ص237 .
ـ : لا يدلّ على المدح عند المحقّقين .
مقباس الهداية ، ج3 ، ص20 .
ـ : في مفاده أربعة أقوال : 1 . عدم إفادة شيء من المدح فضلاً عن الحُسن والتوثيق 2 . إفادته التوثيق 3 . إفادته الحُسن المصطلح 4 . إفادته الحسن المطلق المرادف المدح .
توضيح المقال ، ص236 ؛ مقباس الهداية ، ج3 ، ص35 ـ 38 .
ـ : لا شاهد و لا دليل مع قطع النظر عن القرائن المنضمّة إليه على دلالته على المدح و الحُسن المطلق .
مقباس الهداية ، ج3 ، ص38 .

  • نام منبع :
    معجم مصطلحات الرجال و الدراية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 28998
صفحه از 204
پرینت  ارسال به