139
معجم مصطلحات الرجال و الدراية

ليس حديثه بذاك النقي : ينفي مرتبة من النَّقاوة من حديث الراوي .

إنّه أضعف في ذمّ الحديث من : «ليس بنقي الحديث» ، و أمّا القدح بهما في العدالة فلا فيهما .
توضيح المقال ، ص213 .
ـ : قولهم : «ليس حديثه بذلك النقي» . فدلالته على المدح أقرب من دلالته على القدح .
الفصول ، ص304 .
أُنظر في هذا الاصطلاح : فوائدالوحيد ، ص43 . و عنوان : «ليس بنقي الحديث» من هذا الكتاب أيضا .

لَيِّن الحديث : أي : يتساهل الراوي في روايته عن غير الثقة .

الرعاية في علم الدراية ، ص209 .
ـ : من ألفاظ الجرح .
الرعاية في علم الدراية ، ص209 ؛ حاوي الأقوال ، ج1 ، ص101 ؛ جامع المقال ، ص26 .
ـ : من ألفاظ الجرح ، لكن يكتب حديثه للنظر و الاعتبار .
وصول الأخيار ، ص192 ـ 193 .
ـ : الحقّ أنّ حديث من يتّصف بهذا يصلح عدّه شاهدا و مقويّا .
نهاية الدراية ، ص438 .
ـ : لا شبهة في إفادته الذمّ في حديث الراوي ، و في دلالته على القدح في العدالة خلاف .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص299 ـ 300 .


معجم مصطلحات الرجال و الدراية
138

ليس بشيء : ليس ممن يراد في الحديث .

من ألفاظ الجرح .
الوجيزة ، ص5 ؛ نهاية الدراية ، ص436 .
ـ : يفيد عدم الاعتبار بل الجرح .
توضيح المقال ، ص209 .
ـ : يدلّ على عدم الاعتبار ، بل الذمّ .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص295 .

ليس بصادق :

من ألفاظ الذمّ والقدح .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص293 .

ليس بعادل :

من ألفاظ الذمّ والقدح .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص293 .

ليس بكلّ التثبّت في الحديث :

من ألفاظ الذمّ و لا تدلّ على جرح الراوي .
نهاية الدراية ، ص437 .

ليس بالمتحقّق بنا :

كناية عن عدم تشيّع الراوي .

ليس بمرضيّ (أو لم يكن بالمرضيّ) :

من ألفاظ الذمّ والقدح .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص293 .

ليس بمشكور :

من ألفاظ الذمّ و القدح .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص293 .

ليس بنقي الحديث، أو ليس حديثه بالنقي : ليس حديثه نظيف من الفساد .

المراد : الغضّ عن حديثه ، و لا تدلّ على جرح الراوي .
نهاية الدراية ، ص437 .
ـ : أي : فيه الغثّ و السمين .
عدة الرجال ، ج1 ، ص251 .
ـ : في دلالته على جرح الراوي تأمّل .
الوجيزة ، ص5 ـ 6 .
ـ : ليس من أسباب الجرح وضعف الحديث على رويّة المتأخّرين ، نعم هو من أسباب المرجوحيّة معتبرة في مقامها .
فوائد الوحيد ، ص43 .
ـ : ليس بظاهر في القدح ؛ إذ لا منافاة بينه و بين العدالة ، لكن تصلح للترجيح .
عدة الرجال ، ج1 ، ص164 .
ـ : لا دلالة فيها على القدح في العدالة بل الظاهر من التقييد عدمه ، و لعلّه لذا أو غيره لم يذهب ذاهب إلى إفادتها القدح في العدالة .
توضيح المقال ، ص211 .
ـ : لا شبهة في إفادته الذمّ في حديث الراوي ، و في دلالته على القدح في العدالة خلاف .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص299 ـ 300 .

  • نام منبع :
    معجم مصطلحات الرجال و الدراية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 29002
صفحه از 204
پرینت  ارسال به