183
معجم مصطلحات الرجال و الدراية

عدة الرجال ، ج1 ، ص124 ـ 125 ؛ نهاية الدراية ، ص402 .

النُزول (في الإسناد) :

هو ضدّ العلوّ في الأقسام الخمسة .
وصول الأخيار ، ص147 .
ـ : هو ضد العلّو في الأقسام ، فيكون كلّ قسم من أقسام العلو يقابله قسم من أقسام النزول ، خلافا لمن زعم أنّ العلو قد يقع غير تابع لنزوله .
نهاية الدراية ، ص212 .
أُنظر «العلوّ» أيضا .

النسخة :

هي عنوان عام لبعض رسائل صغيرة من مؤلّفات القرون الأُولى ، تحتوي على مسائل و أحكام عمليّة دينيّة ، فهي من مصادر التشريع ، و هي كالأُصول الأربعمئة ، يرويها الراوي لها عن مصنّفه مع الواسطة أو بلا واسطة فيعبّر عنها بـ «نسخة فلان عن فلان . . .» .
فلعلّ «النسخة» اسم لكتاب جُمع فيه أحكام تأسيسيّة وضعها الإمام و أملاه على الراوي ، في قبال الأصل الذي هو كتاب جُمع فيه أحكام إمضائيّة ، نقلها الراوي (و هو المصنِّف للأصل أو الراوي عن آبائه) ثمّ عرضها على الإمام ، و أخذ تأييده لها .
الذريعة ، ج24 ، ص148 .
ـ : إنّ «النسخة» قريبة من الأصل في كونها مرويّة .
الذريعة ، ج24 ، ص318 .

النصّ :

هو ما كان راجحَ الدلالة على المقصود من غير معارضة الأقوى أو المثل .
لب اللباب ( ميراث حديث شيعة ، الدفتر الثاني) ، ص454 ؛ مقباس الهداية ، ج1 ، ص 316 .

النقل بالمعنى = رواية الحديث بالمعنى

راجع : «رواية الحديث بالمعنى» .

نقل حديث غير صحيح متضمّن لوثاقة الرجل أو جلالته أو مدحه :

إنّ المظنون تحقّقها فيه ، وإن لم يصل الحديث إلى حد الصحّة ، وإذا تأيّد مثل هذا الحديث باعتداد المشايخ ونقلهم إيّاه في مقام بيان حال الرجل وعدم إظهار تأمّل فيه الظاهر في اعتمادهم عليه قوّى الظنّ ، وربما يحكم بثبوتها بمثله هذا . و إذا تأيّد بمؤيّد معتدّ به يحكمون بها البتّة .
فوائد الوحيد ، ص58 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص284 .
ـ : إن انضمّ إلى ذلك ما يؤيّده ـ كنقل المشايخ لذلك الخبر عند ذكره ، واعتدادهم به ـ قوّى الظنّ ، فربما بُني عليه التوثيق إن


معجم مصطلحات الرجال و الدراية
182

النازل :

هو كثير الواسطة مع اتّصاله بخلاف العالي .
مقباس الهداية ، ج1 ، ص243 .

الناسخ :

حديث دلّ على نهاية استمرار حكم شرعي ثابت بدليل سمعي سابق .
الرعاية في علم الدراية ، ص127 ؛ الرواشح السماوية ، ص168 (الراشحة السابعة و الثلاثون) ؛ مقباس الهداية ، ج1 ، ص275 ـ 276 .
المثال لذلك : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «نهيتكم عن ثلاث : نهيتكم عن زيارة القبور ، ألا فزوروها ، و عن إخراج لحوم الأضاحي من منى بعد ثلاثٍ ، ألا فكلوا وادّخروا . . .» الحديث .
جامع أحاديث الشيعة ، ج3 ، ص711 .

ناوَلني :

من صيغ أداء الحديث لمن تحمّله بطريق المناولة .
لب اللباب (ميراث حديث شيعة ، الدفتر الثاني) ، ص463 ؛ نهاية الدراية ، ص463 ؛ مقباس الهداية ، ج3 ، ص148 ؛ توضيح المقال ، ص259 .

الناووسيّة :

فرقة قالت : إنّ أبا عبد اللّه عليه السلام حي لم يمت و لا يموت حتّى يظهر ، فيملأ الأرض قسطا و عدلاً كما مُلئت ظلما و جورا ؛ لأنّه القائم المهدي ، و تعلّقوا بحديث رواه رجل يقال له : عنبسة بن مصعب عن أبي عبد اللّه عليه السلامأنّه قال : «إن جاءكم من يخبركم عنّي بأنّه غسّلني و كفّنني و دفنني فلا تصدّقوه» ، و هذه الفرقة تسمّى الناووسيّة ، و إنّما سميت بذلك ؛ لأنّ رئيسهم في هذه المقالة رجل من أهل البصرة يقال له : عبد اللّه بن ناووس .
الفصول المختارة (مصنفات الشيخ المفيد ، ج2) ، ص305 .
ـ : قيل : نسبوا إلى رجلٍ يقال له : ناووس ، و قيل : إلى قرية تسمّى بذلك ، و يسمّون الصارميّة أيضا .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص327 .

نبّأنا :

رابع صيغ أداء الحديث رتبةً إذا تحمّله الراوي بطريق السماع ؛ لأنّ هذا اللفظ غالب في الإجازة .
الرعاية في علم الدراية ، ص235 ؛ مقباس الهداية ، ج3 ، ص73 .
ـ : يقولها السامع في الصدر الأوّل ، ثمّ شاع تخصيص نبّأنا بالإجازة .
وصول الأخيار ، ص132 .

نجيب :

لا يفيد الحديث حُسنا أو قوّة .

  • نام منبع :
    معجم مصطلحات الرجال و الدراية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 28983
صفحه از 204
پرینت  ارسال به