185
معجم مصطلحات الرجال و الدراية

حرف الواو

واسع الرواية : كثير الرواية .

من المدائح التي تدخل الحديث في قسم الحسن ، فينقل حديثه للاعتبار و النظر ، و يكون مقوّيا و شاهدا .
وصول الأخيار ، ص192 .

وافد القميّين : رسولهم إلى الإمام عليه السلام .

المراد إلى من عاصره من الأئمّة لما يعرض من المسائل و حمل الأموال إليهم عليهم السلام و نحو ذلك .
عدة الرجال ، ج1 ، ص242 .

الواقفي :

ربما يطلق الواقفي على من وقف على غير الكاظم عليه السلام ، كمن وقف على أمير المؤمنين عليه السلام أو وقف على الصادق عليه السلامأو الحسن العسكري عليه السلام لكن مع التقييد بالموقوف عليه ، كما يقال : الواقفة على الصادق عليه السلام ، و إن كان لهم أسماء اُخر كالناووسيّة لمن وقف عليه .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص330 .
أُنظر «الواقفية» أيضا .

الواقفيّة (و قد يقال : الموسويّة) :

فرقة قالت : إنّ موسى بن جعفر عليه السلام لم يمت و أنّه حي ، و لا يموت حتّى يملك شرق الأرض و غربها ، و يملأها كلّها عدلاً كما مُلئت جورا و أنّه القائم المهدي ، و قال بعضهم : إنّه القائم و قد مات ، و لا تكون الإمامة لغيره حتّى يرجع فيقوم و يظهر ، و قال بعضهم : إنّه قد مات و أنّه القائم و أنّ فيه شبها من عيسى بن مريم و أنّه لم يرجع ، و لكنّه يرجع في وقت قيامه فيملأ


معجم مصطلحات الرجال و الدراية
184

ظهرت منهم أمارات القبول .
عدة الرجال ، ج1 ، ص146 ؛ نهاية الدراية ، ص425 .

نقيّ الحدي ث : نظيف الحديث من المنكَر .

من ألفاظ المدح .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص245 .
ـ : من ألفاظ التوثيق و المدح .
الرواشح السماوية ، ص60 (الراشحة الثانية عشر) .

النُميريّة أو النُصيريّة :

فرقة قالت بنبوة رجل يقال له «محمد بن نصير النميري» ، و كان يدّعي إنّه نبي بعثه أبوالحسن العسكري عليه السلام ، و كان يقول بالتناسخ و الغلو في أبي الحسن ، و يقول فيه بالربوبيّة ، و يقول بالإباحة للمحارم ، و يحلّل نكاح الرجال .
فِرق الشيعة ، ص102 ـ 103 ؛ رجال الكشي ، ص520 ـ 521 .
ـ : إنّ المعروف الآن عند الشيعة ـ عوامهم و أكثر خواصّهم لا سيّما شعرائهم ـ إطلاق النُصيريّ على من قال بربوبيّة عليّ عليه السلام .
توضيح المقال ، ص223 .

النوادر أو كتاب نوادر :

الظاهر أنّه ما اجتمع فيه أحاديث لا تضبط في باب لقلّته ، بأن يكون واحدا أو متعدّدا لكن يكون قليلاً جدّا .
فوائد الوحيد ، ص34 .
ـ : قيل : إنّه مجمع أخبار من أبواب شتّى كما يرى في نوادر كلّ كتاب من كتب الجوامع كنوادر الصلاة و نوادر الزكاة ، و أنت تعلم أنّ هذا إنّما يتمّ في ملحقات الأبواب كما مثّلنا ، دون ما أُلّف على الاستقلال كنوادر محمد بن أحمد بن يحيى ، فإنّا نتكلّم في الكتب المستقلّة دون الأبواب الملحقة ، إلاّ أن يلتزم ذلك في المستقلّ أيضا بناءا على أنّه إنّما يذكر فيها من كلّ باب نادرة ، لكن مثل هذا يبعد في مثل نوادر محمد بن أحمد الجامعة لكلّ ما يراد .
عدة الرجال ، ج1 ، ص97 .
ـ : المراد بالنوادر ما قلّت روايته و ندر العمل به.
حاوي الأقوال ، ج1 ، ص113 ؛ تكملة الرجال ، ج1 ، ص40 .
ـ : هو يشارك الأصل ، إلاّ أنّ المجمتع فيه قليل من الأحاديث الغير المثبتة في كتاب ، فمرّة هي من سنخ واحد ، فيقال : إنّه نوادر الصلاة أو الزكاة مثلاً ، و أُخرى من أصناف مختلفة فيقتصر على أنّه نوادر أو كتاب نوادر .
توضيح المقال ، ص234 .
ـ : أمّا النسبة بين الأصل و النوادر ، فالأصل أنّ النوادر غير الأصل و ربّما يعدّ من الأُصول .
فوائد الوحيد ، ص33 .
أُنظر «الأصل» أيضا .

  • نام منبع :
    معجم مصطلحات الرجال و الدراية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 28963
صفحه از 204
پرینت  ارسال به