35
معجم مصطلحات الرجال و الدراية

مقباس الهداية ، ج2 ، ص21 ـ 25 .
ـ : أجمع جماهير الفقهاء و المحدّثين على اشتراط كون الراوي بالغا وقت الأداء دون وقت التحمّل .
وصول الأخيار ، ص187 .

البيانيّة :

فرقة قالت : إنّ الإمام القائم المهدي هو أبو هاشم ۱ ، وولي الخلق ، و يرجع فيقوم بأُمور الناس ، و يملك الأرض ، و لا وصي بعده ، و غلوا فيه ، و هم البيانيّة أصحاب بيان النهدي ، و ادّعى بيان بعد وفاة أبي هاشم النبوّة .
فِرق الشيعة ، ص50 .
ـ : أتباع «بيان بن سمعان التميمي» ، قالوا بانتقال الإمامة من «أبي هاشم» إليه ، و هو من الغلاة القائلين بإلهيّة أمير المؤمنين علي عليه السلام .
ثمّ ادّعى «بيان» أنّه قد انتقل إليه الجزء الإلهي بنوع من التناسخ ، و لذلك استحقّ أن يكون إماما و خليفة . و قد اجتمعت طائفة على «بيان بن سمعان» ، و دانوا به وبمذهبه ، فقتله خالد بن عبد اللّه القسري على ذلك .
الملل و النحل ، ج1 ، ص246 ـ 247 .

1.هو : عبد اللّه بن محمّد بن الحنفيّة .


معجم مصطلحات الرجال و الدراية
34

الملقّب بالأبتر ، و قولهم كقول سليمان بن جرير في هذا الباب ، غير أنّهم توقّفوا في عثمان ، و لم يقْدِموا على ذمّه ولا على مدحه .
الفَرق بين الفِرق ، ص33 .
ـ : البتريّة يسمّون بالصالحيّة أيضا ؛ لأنّ من رؤسائهم الحسن بن صالح بن حي .
أُنظر الملل و النحل ، ج1 ، ص 261 ـ 262 .

بصير بالحديث والرواية (الرواة) :

خبير بالحديث و رواته . من أسباب المدح .
فوائد الوحيد ، ص50 .
ـ : من ألفاظ المدح .
عدة الرجال ، ج1 ، ص122 .
ـ : من ألفاظ المدح في المرتبة الثانية .
نهاية الدراية ، ص399 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص246 .

بَلَغَنا :

يقولها مُريد رواية حديث ضعيف أو مشكوكٍ في صحّته بغير إسنادٍ .
الرعاية في علم الدراية ، ص165 ؛ الرواشح السماوية ، ص204 (الراشحة السابعة و الثلاثون) ؛ مقباس الهداية ، ج1 ، ص418 .

بلغني عن فلان (و نحوها) :

من عبارات أداء الحديث لمن تحمّله بطريق الوِجادة فيما إذا لم يثق بصحّة النسخة .
الرعاية في علم الدراية ، ص299 ؛ وصول الأخيار ، ص144 ؛ نهاية الدراية ، ص469 ؛ مقباس الهداية ، ج3 ، ص166 .

البلوغ :

من شرائط الراوي عند أداء الرواية فلا تقبل رواية الصبي مطلقا .
الرعاية في علم الدراية ، ص182 ـ 183 .
ـ : من الشروط التي تتعلّق بالراوي : الإسلام اتّفاقا فيه . فلا تقبل رواية الصبي و إن كان مميّزا .
جامع المقال ، ص19 .
ـ : نقلوا الإجماع على عدم قبول خبر الصبي الغير المميّز ، و أمّا الصبي المميّز فالمعروف من مذهب الأصحاب و جمهور العامّة المنع ، و ذهب آخرون إلى القبول ، هذا إذا رواه قبل البلوغ ،و أمّا إذا رواه بعده و سمعه قبله ، فلا إشكال في القبول إذا جمع سائر الشرائط .
قوانين الاُصول ، ص456 ـ 457 .
ـ : من الشروط التي اعتبروها في الراوي : البلوغ ، فلا يقبل خبر الصبي غير البالغ ، و ذلك في غير المميّز ممّا لا ريب فيه بل و لا خلاف ، و أمّا المميّز ففي قبول خبره قولان ، فالمشهور عدم القبول ، و هذا هو الأقوى .

  • نام منبع :
    معجم مصطلحات الرجال و الدراية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 28996
صفحه از 204
پرینت  ارسال به