47
معجم مصطلحات الرجال و الدراية

ثقة» ، تكرّر اللفظ تأكيدا ، و ربّما قيل : إن الثاني بالنون موضع الثاء .
فوائد الوحيد ، ص22 ـ 23 ؛ نهاية الدراية ، ص394 .
ـ : الظاهر ـ و هوالمشهور ـ أنّه مكرّر يدلّ على زيادة المبالغة و التوكيد للوثاقة .
تكملة الرجال ، ج1 ، ص46 .

ثقة في الحديث (أو في الرواية) :

أي : لا في نفسه ، ومعناه أنّ الراوي صدوق ضابط لا يروي عن الضعفاء ، أو أنّه صادق اللهجة و إن روى عن ضعيف .
عدة الرجال ، ج1 ، ص244 .
ـ : المتعارف المشهور أنّه تعديل و توثيق للراوي نفسه و ربّما قيل بالفرق بين الثقة في الحديث و الثقة .
فوائد الوحيد ، ص26 .
ـ : يدلّ على التوثيق ، كما هو المعروف ولا يضرّ التقييد ، و ربّما منع بناءً على أنّ التقييد تخصيص .
عدة الرجال ، ج1 ، ص117 و 154 .
ـ : لا ينبغي التأمّل في استفادة الإماميّة منه على حد استفادتها من إطلاق الثقة ما لم يصرّح بالخلاف و أمّا الوثاقة و العدالة فلا يبعد ما أُسند إلى المشهور .
توضيح المقال ، ص39 .
ـ : لا ينبغي التأمّل في دلالته على كون الراوي عدلاً إماميّا .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص163 .

ثقة في نفسه :

يدلّ على تخصيص الوثاقة بنفس الراوي ، لاستعمالهم ذلك كثيرا فيمن يروي عن الضعفاء .
عدة الرجال ، ج1 ، ص154 .

ثنا :

: مختصر « حدّثنا » ، و قد يرمز له بـ « نا » .
وصول الأخيار ، ص199 .


معجم مصطلحات الرجال و الدراية
46

وصول الأخيار ، ص192 .
ـ : لا يبعد أن يكون دالاًّ على صفة زائدة على «عدل» و هي الضبط .
حاوي الأقوال ، ج1 ، ص99 .
ـ : من ألفاظ التعديل .
الوجيزة ، ص5 .
ـ : من ألفاظ التوثيق .
الرواشح السماوية ، ص60 (الراشحة الثانية عشر) .
ـ : متّفق على ثبوت التعديل به .
جامع المقال ، ص27 .
ـ : الرويّة المتعارفة المسلمة أنّه إذا قال عدل إمامي ـ النجاشى كان أو غيره ـ : «فلان ثقة» ، و لم يتعرّض لفساد المذهب ، أنّ الرجاليّين يحكمون بمجرّد هذا القول بكون الراوي عدلاً إماميّا .
فوائد الوحيد ، ص18 .
ـ : ظاهر في إرادة من يوثق بدينه و أمانته ، و بالجملة من جميع الجهات . و هو المعنى الأخصّ ، و ليس ذلك عندنا إلاّ العدل منّا كما أنّه عند مخالفينا ليس إلاّ العدل منهم .
عدة الرجال ، ج1 ، ص112 .
ـ : في كون هذه اللفظة حقيقة في العدل الإمامي عند الإطلاق محلّ تأمّل .
نهاية الدراية ، ص389 .
ـ : اتّفق الكلّ على إثبات العدالة بهذه الكلمة من غير شكّ و لا اضطراب ، و حينئذٍ فحيثما تستعمل هذه الكلمة في كتب الرجال مطلقا من غير تعقيبها بما يكشف عن فساد المذهب تكفي في إفادتها التزكية المترتّب عليها التصحيح باصطلاح المتأخّرين .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص147 .
ـ : مراد الرجاليّين من قولهم : «ثقة» هو المعنى اللغوي ، أعني الاعتماد .
سماء المقال ، ج2 ، ص195 .

ثقة ثقة :

قد يتّفق في بعض الرواة ، أن يكرَّر في تزكيتهم لفظ الثقة ، و هو يدلّ على زيادة المدح .
الرعاية في علم الدراية ، ص204 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص160 .
ـ : لابدّ في التعديل من اللفظ الصريح ، و أعلى مراتبه «ثقة» ، و قد يؤكدّ بالتكرار فيقال : «ثقة ثقة» .
وصول الأخيار ، ص192 .
ـ : ربّما يتكرّر لفظ ثقة ، فيفيد التأكيد و زيادة المدح ، و فائدة ذلك تظهر في ترجيح الأحاديث .
حاوي الأقوال ، ج1 ، ص101 .
ـ : الظاهر و المشهور أنّ قول الرجاليّين : «ثقة

  • نام منبع :
    معجم مصطلحات الرجال و الدراية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 29000
صفحه از 204
پرینت  ارسال به