أبي زياد» . و عن بعض الأفاضل هم فرقتان : فرقة زيديّة و هم شيعة ، و فرقة بتريّة و هم لا يجعلون الإمامة لعلي عليه السلامبالنصّ بل عنده هي شورى ، و يجوّزون تقديم المفضول على الفاضل فلا يدخلون في الشيعة .
مجمع البحرين ، ج3 ، ص24 .
ـ : يقال لهم : السرحوبيّة أيضا ، لنسبتهم إلى أبي الجارود زياد بن المنذر السرحوب الأعمى المذموم بالذّم المفرط .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص353 .
جخ :
ـ : رمز لرجال الشيخ الطوسي .
رجال ابن داوود ، ص26 ؛ جامع الرواة ، ج1 ، ص7 ؛ نقد الرجال ، ص3 ؛ عدّة الرجال ، ج1 ، ص50 ؛ طرائف المقال ، ج1 ، ص38 ؛ تنقيح المقال ، ج1 (الفوائد الرجالية) ، ص190 .
الجَرْح :
ظهور وصف في الراوي يثلم عدالته أو يخلّ بحفظه و ضبطه ممّا يترتب عليه سقوط روايته أو ضعفها و ردّها . القدح و الجرح بمعنى واحد .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص293(الهامش) .
جش :
رمز لفهرست النجاشي ، للشيخ أحمد بن علي بن أحمد بن العباس النجاشي .
رجال ابن داوود ، ص25 ؛ جامع الرواة ، ج1 ، ص7 ؛ نقد الرجال ، ص3 ؛ عدة الرجال ، ج1 ، ص50 ؛ طرائف المقال ، ج1 ، ص38 ؛ تنقيح المقال ، ج1 (الفوائد الرجاليّة) ، ص190 .
جليل أو جليل القدر :
يفيد المدح المعتدّ به دون التوثيق .
الرعاية في علم الدراية ، ص207 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص244 .
ـ : غير صالح للمدح المعتبر ، فقصوره عن إفادة التعديل بطريق أَولى .
حاوي الأقوال ، ج1 ، ص100 ـ 101 .
ـ : لا يفيد المدح و لا التعديل .
جامع المقال ، ص27 .
ـ : من ألفاظ التوثيق والمدح .
الرواشح السماوية ، ص60 (الراشحه الثانية عشر) .
الجوامع : مفرده : الجامع .
هي الكتب التي جمع فيها الأحاديث على ترتيب أبواب الفقه .
نهاية الدراية ، ص175 .
جيّد الحديث :
أي حسن الحديث من حيث المتن و الإسناد ، و هو من الفاظ المدح .
جيّد الكلام :
أي عارف بمسائل علم الكلام ، و يتكلّم فيها على وجهٍ حسن ، و هو يفيد المدح .