مقباس الهداية ، ج3 ، ص228 .
ـ : لا خلاف بين أصحابنا ظاهرا في جوازه .
قوانين الاُصول ، ص479 .
ـ : على الجواز عامّة المحدّثين .
جامع المقال ، ص42 .
ـ : الحق جوازه .
نهاية الدراية ، ص488 .
ـ : الرواية المنقولة في المصنَّفات لا تغيّر أصلاً و إن كان بمعناه .
الرعاية في علم الدراية ، ص315 ؛ مقباس الهداية ، ج3 ، ص252 .
ـ : لا كلام ظاهرا في عدم جواز نقل الأحاديث الواردة في الأدعية و الأذكار و الأوراد ، بالمعنى و لا تغييرها بزيادة و لا نقصان .
مقباس الهداية ، ج3 ، ص250 .
رواية الراوي عن الأئمّة عليهم السلامعلى وجه يظهر منه أخذهم عليهم السلامرواةً لا حججا :
من أسباب الذمّ ، فإنّه مظنّة عدم كونه من الشيعة إلاّ أن يظهر من القرائن كونه منهم .
فوائد الوحيد ، ص60 ؛ توضيح المقال ، ص213 .
ـ : مجرّد كيفيّة الرواية لا دلالة فيه على كون الراوي من غير الشيعة .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص309 .
رواية الرجل عن جماعة من الأصحاب :
من أمارات المدح والمؤيّدات .
فوائد الوحيد ، ص47 .
ـ : عدّه من الأمارات محلّ نظر .
مقباس الهداية ، ج2 ، ص263 .
رواية صفوان بن يحيى وابن أبي عمير عن الرجل :
إنّها أمارة الوثاقة لقول الشيخ في العُدّة أنّهما لا يرويان إلاّ عن ثقة ، ونظيرهما أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، و قريب منهم رواية علي بن الحسن الطاطري .
فوائد الوحيد ، ص47 ـ 48 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص263 ـ 264 .
ـ : من أسباب المدح ، ونحوهما أحمد بن محمد بن أبي نصر ، ويقرب منهم علي بن الحسن الطاطري .
منتهى المقال ، ج1 ، ص88 ـ 89 .
رواية علي بن الحسن بن فضّال و من ماثله عن شخص :
إنّها من المرجّحات لما ذكر في ترجمتهم .
فوائد الوحيد ، ص48 ؛ مقباس الهداية ، ج2 ، ص266 ، وناقش في ذلك .
ـ : من أسباب المدح .
منتهى المقال ، ج1 ، ص89 .
أقول : الموجود في ترجمة عليّ بن الحسن : أنّه قلّ ما روى عن ضعيف ، وكان فطحيا وقد