9
معجم مصطلحات الرجال و الدراية

المقدّمة

لا يخفى على القارئ اللبيب أنّ جميع العلوم و المعارف اجتاحتها موجة من التشعّب و الاتساع و التغيير الذي طال مختلف جوانبها و أبعادها و بدّلها جوهرا و ظاهرا .
و من جملة الميادين التي خضعت لمثل هذا التغيير و الاتساع هو ميدان علوم الحديث الشريف ، فهذا الميدان الحيوي الذي صُنّفت فيه كتب وفيرة عالجت فيه شتى فروعه عند مختلف المذاهب الإسلامية .
و يوجد لدى الشيعة ـ كما لدى إخوانهم من أهل السنّة ـ كتب و معاجم متعدّدة في هذا المجال بعضها سلّط الأضواء على المصطلحات في علمَي الرجال و الدراية ، و ذلك لا يكون إلاّ لأهمية دور التعرّف على المصطلحات في مجال التفهيم و التفهّم العلمي في كلّ العلوم ، و أخصّ بالذكر العلوم النقلية التي مرّت عليها القرون ، و لذلك قد تغيّر بعض التعابير عن مفهومه آنذاك .

مصطلحات علوم الحديث

كان علماء الحديث في مستهل الأمر يبيّنون أغراضهم و يعكسونها إلى الآخرين من خلال استلهام العرفية ، التي كان لها مدلولاً واضحا يومذاك . بَيد أنّ تقادم الزمن و التغييرات


معجم مصطلحات الرجال و الدراية
8

وانطلاقا من رغبة مركز البحوث التابع لمؤسّسة دار الحديث في توسيع آفاق نظر الباحثين والمهتمين بشؤون الحديث ، وتعميق رؤاهم في هذا الميدان ، وتذليل الصعاب التي تعترض سبيل عملهم ، فقد وضَع هذا المركز مهمّة تدوين «معجم مصطلحات الرجال والدراية» ضمن قائمة اهتماماته ، ودأب عبر ما أجراه من دراسة عملية ومراجعة لأهمّ كتب الرجال والدراية على استخراج هذه المصطلحات وتقديم شرح وافٍ لمدلول كلّ واحد منها من خلال استلهام آراء العلماء والمختصّين في هذين الحقلين . وسيبادر هذا المركز مستقبلاً إلى تقديم شروح مبسوطة لهذه البحوث بإذن اللّه .
اضطلع بمهمّة التنقيب عن هذه المصطلحات في مظانّها ، وترتيبها وإعدادها بالشكل المعروض بين أيديكم سماحة الشيخ محمدرضا جديدي نژاد ، وأنجز هذا العمل المتواضع تحت إشراف وتوجيه سماحة الشيخ محمدكاظم رحمان ستايش . ولهذا لايسعنا إلاّ أن نقدّم جزيل شكرنا لهذين الباحثين العزيزين .
ولابد من التنويه في الختام إلى أنّنا نرحّب بأيّ نقدٍ أو اقتراحٍ يُقدّم في هذا المجال ، وننظر إليه بعين الامتنان والثناء . آملين أن نوفق في الطبعات اللاحقة إلى مل ء النواقص المحتملة ، ورأب مواطن الخلل . عسى أن ننال في عملنا هذا مثوبة الخالق ورضا المخلوق ، ونسأله التسديد والصواب في القول والفعل .
قسم علم الرجال
في مركز بحوث دارالحديث

  • نام منبع :
    معجم مصطلحات الرجال و الدراية
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1380
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 28561
صفحه از 204
پرینت  ارسال به