147
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

[ 175 ] بِشْر بن زيد

قوله : ( وليس بالمحكوم [ بكونه مجهولاً ] ) .
يعني : فهم ابن داود أنّ بشربن زيد « ي » في محلّ ذكر بشّار بن زيد بن نعمان « ي » ، وقد تقدم في ترجمة بشّار بن زيد « جع » .

[ 176 ] بِشْر بن طَرْخان [ النَخّاس ]

قوله : ( دعا له بكثرة المال والولد ) .
كثرة المال والولد ينسيان الآخرة غالبا ، وحيث علم عليه السلام تديّنه وتصلّبه دعا له بهما ، والحديث يدلّ على التوثيق ۱ « جع » .
قوله : ( وفي دلالته على المدح [ أيضا ] تأمّل ) .
من المعلوم أنّه عليه السلام أراد مكافاة سعيه وجزاءه بالإحسان ، في الكافي في باب فضل الحج :
عن إسحاق بن عمّار قال : قلت لأبيعبداللّه عليه السلام : إنّى قد وطّنت نفسي على لزوم الحج كلّ عام بنفسي أو برجل من أهل بيتي بمالي ، فقال : «وقد عزمت على ذلك ؟» قال : قلت : نعم ، قال : «إن فعلت فأيقن بكثرة المال» ۲ . « جع » .
قوله : ( وفي « كش » ۳ ) .
في الكافي في باب نوادر في الدوابّ قبيل كتاب الصيد راوي الحديث طرخان النخّاس والإسناد هكذا :
الحسين بن محمّد ، عن معلّى بن محمّد ، عن الوشّا ، عن طرخان النخّاس ، قال : مررت بأبيعبداللّه عليه السلاموقد نزل الحيرة ، إلى آخر الحديث بأدنى تفاوت وآخر الحديث : قلت : جعلت فداك ادع اللّه لي ، فقال : «أكثر اللّه مالك وولدك» ، قال : فصرت أكثر أهل الكوفة مالاً وولدا ۴ « جع » .

[ 177 ] بَشِير بن عبدالمُنْذِر [ أبولُبابة الأنصاري ]

قوله : ( والعقبة الأخيرة ) .

1.اختيار معرفة الرجال ، ص ۳۱۱ ، الرقم ۵۶۳ .

2.الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۵۳ ، ح ۵ ، وفيه : فأبشر بكثرة المال .

3.الكافي ، ج ۶ ، ص ۳۵۷ و ۳۵۸ ، ح ۳ .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
146

لعلّ هذا ناظر إلى الحديث النبوي ، وذكر محمّد بن خاوند شاه في تاريخه بعد إيراد قصّة سليمان من عود خاتمه ولبسه ورجوع جنوده إليه ما هذا عبارته :
از ابن عباس منقولست كه چون حضرت نبوى بر سرير حكومت نشست ، ديوان را فرمود تا صخره مارد ۱ را پيدا كرده به نزد وى آوردند وامر كرد تا آنرا با تابعان مقيد ومغلول گردانيده وبدريا انداختند ، قال عزّ من قائل : « وَآخَرِينَ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ »۲ ، عن النبي صلى الله عليه و آلهأنّه قال : ستخرج في آخر الزمان شيطان و ألقهم سليمان بن داود في البحر ، يجالسونكم ويغويكم من دينكم ، فلا تقبلوا منهم . انتهى كلام صاحب التاريخ ۳ .
وفي خاتمة الكتاب في روايات الكشّي في الواقفة : عن أبيعبداللّه عليه السلام ، فقال : هل يعرف هذا الأمر ؟ فقال : نعم ، فقال : الحمد للّه الذي لم يخلقه شيطانا ۴ « جع » .

[ 173 ] بَشّار بن يسار الكوفي

والأوفق أن يجعل العنوان ما في « صه » ، وفي نقد الرجال :
وفي بعض النسخ من « جش » و« كش » : بشّار بن بشّار ۵ ـ بالباء المنقطه تحتها نقطة والشين المعجمة ـ ، وفي « صه ، د » ۶ : بالياء المنقطة تحتها نقطتين والسين المهملة ۷ « جع » .
قوله : ( حملاً على الجار ) .
عادة العامّة أنّه لو مات الأب واُمّه حبلى به ، فسمّي باسم أبيه تذكيرا لأبيه « جع » .

[ 174 ] بِشْر بن الربيع

( بُتْريّ « صه » و« د » ) .
في نقد الرجال : بشر بن الربيع ، بتريّ « صه ، د » ۸ ، وأمّا في « كش » و« جخ » : قيس بن الربيع [ بتريّ ] ۹ ... فنقل هكذا ، وتبعه ابن داود حيث لم يسمّ المأخذ كما هو من دأبه ۱۰ ، انتهى « جع » .

1.كذا في الأصل ، و في المصدر : مادر .

2.سورة ص : ۳۸ .

3.روضة الصفا ، ج ۱ ، ص ۳۸۷ ؛ وكذا في كنز العمال ، ج ۱ ، ص ۲۱۳ ، ح ۲۹۱۲۶ .

4.اختيار معرفة الرجال ، ص ۴۵۷ و۴۵۸ ، الرقم ۸۶۶ .

5.رجال النجاشي ، ص ۱۱۳ ، الرقم ۲۹۰ ؛ اختيار معرفة الرجال ، ص ۴۱۱ ، الرقم ۷۷۳ .

6.الرجال لابن داود ، ص ۵۶ ، الرقم ۲۴۳ ؛ خلاصة الأقوال ، ص ۲۷ ، الرقم ۳ .

7.نقد الرجال ، ج ۱ ، ص ۲۷۶ و۲۷۷ ، الرقم ۱۰ .

8.خلاصة الأقوال ، ص ۲۰۸ ، الرقم ۳ ؛ الرجال لابن داود ، ص ۲۳۳ ، الرقم ۷۷ .

9.اختيار معرفة الرجال ، ص ۳۹۰ ، الرقم ۷۳۳ ؛ رجال الطوسي ، ص ۱۴۳ ، الرقم ۵ .

10.نقد الرجال ، ج ۱ ، ص ۲۷۹ ، الرقم ۹ .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48842
صفحه از 647
پرینت  ارسال به