149
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

بائساً مولى حمزة بن اليسع الأشعري « ضا » ثقة ۱ ، ولمّا رأى أنّ الأصحاب مثل النجاشي والشيخ وابن الغضائري والعلاّمة قدس سرهمذكروه ضعيفا ومهملاً ۲ ، ذكره مرّة اُخرى في الضعفاء وضعّفه ۳ . وذكر الشيخ قدس سره في باب « لم » أيضا أنّ بكر بن صالح الرازي روى عنه إبراهيم بن هاشم ۴ ، والظاهر أنّهما واحد كما لا يخفى ۵ ، انتهى .
والغرض من إيراد ذلك التنبيه على أنّ أمثال ذلك في كلامهم يتّفق كثيرا ، وحينئذٍ لا يبقى وثوق على تزكيتهم وجرحهم « جع » .

[ 180 ] ملحق : بكر بن عبداللّه الأزْدي

في الكافي في باب دعاء الدم : عن عبداللّه بن مسكان ، عن بكر بن عبداللّه الأزدي شريك أبيحمزة الثمالي قال : قلت لأبيعبداللّه عليه السلام ۶ « جع » .

[ 181 ] بكر بن محمّد الأَزْدي

قوله : ( ابن أخي سَدِيْر الصَّيْرَفي ) .
قال في نقد الرجال :
ولبعض الأفاضل هنا إيراد على العلاّمة قدس سره وها هي عبارته : الذي يظهر من كلام النجاشي أنّ بكر بن محمّد الأزدي الغامدي الثقة هو ابن أخي سدير الصيرفي وأنّهما رجل واحد ، وهو الظاهر ، وحكم العلاّمة بتعدّدهما وهمٌ ، انتهى . وفيه نظر لأنّ الذي يظهر من النجاشي ـ وهو متعدّد عندنا ـ أنّ بكر بن محمّد الأزدي الغامدي الثقة هو ابن [ أخي ] شديد بن عبدالرحمن ـ بالشين المعجمة والدال المهملة أخيرا ـ لا ابن أخي سدير ـ بالسين المهملة والراء أخيرا ـ ، لأنّ سديرا هذا هو ابن حكم الصيرفي كما ذكر الشيخ في الرجال عند ذكر أصحاب الصادق عليه السلامشديد بن عبدالرحمن بالشين المعجمة والدال المهملة ۷ وسدير بن حكيم في باب السين المهملة ۸ . وقد ذكر الكشّي أنّ بكر بن محمّد الأزدي كان ابن أخي سدير الصيرفي ۹ ، فعلى ما ذكرنا توهّم هذا الفاضل توهّم العلاّمة قدس سره ، وفيه تأمّل ۱۰ ، انتهى .
وقول صاحب نقد الرجال في آخر كلامه : « وفيه تأمّل » تنبيه على جميع ما ذكره المصنّف بطوله في هذا المقام ، وحاصله أنّ سديراً في « كش » تصحيف شديد بالشين كما في « جش » « جع » .

1.الرجال لابن داود ، ص ۵۴ ، الرقم ۲۲۵ .

2.رجال النجاشي ، ص ۱۰۹ ، الرقم ۲۷۶ ؛ مجمع الرجال ، ج ۱ ، ص ۲۷۴ ؛ خلاصة الأقوال ، ص ۲۰۷ ، الرقم ۲ .

3.الرجال لابن داود ، ص ۲۳۴ ، الرقم ۸۰ .

4.رجال الطوسي ، ص ۴۱۷ ، الرقم ۳ .

5.نقد الرجال ، ج ۱ ، ص ۲۹۲ ـ ۲۹۴ ، الرقم ۱۷ .

6.الكافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۳ ، ح ۳ .

7.رجال الطوسي ، ص ۲۲۴ ، الرقم ۲۱ .

8.رجال الطوسي ، ص ۲۲۳ ، الرقم ۲۳۲ .

9.اختيار معرفة الرجال ، ص ۵۹۲ ، الرقم ۱۱۰۷ .

10.نقد الرجال ، ج ۱ ، ص ۲۹۷ ـ ۲۹۹ ، الرقم ۲۸ .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
148

يأتي العقبة في الإكليل في عنوان جابر بن عبداللّه « جع » .

[ 178 ] بكر بن أحمد بن إبراهيم [ بن زياد ... الأشَجّ ]

في العيون إلى أن قال :
حدّثني أبوالحسن بكر بن أحمد [ بن ] محمّد بن إبراهيم بن زياد بن موسى بن مالك الأشجّ العَصْري ، قال : قال : حدّثتنا فاطمة بنت علي بن موسى ، قالت : سمعت أبيعليّا يحدّث عن أبيه ، عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه وعمّه زيد ، عن أبيهما علي بن الحسين ، عن أبيه وعمّه ، عن علي بن أبيطالب عليهم السلام ۱ .
وأيضا بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه و آله « جع » .

[ 179 ] بكر بن صالح الرازي

في العيون :
حدّثنا محمّد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضى الله عنه ، قال : حدّثنا محمّد بن الحسن الصفّار ، عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن بكر بن صالح الرازي ، عن أبيالصلت الهروي ، قال : سألت الرضا عليه السلامعن الإيمان ۲ .
وفي الكافي : عدّة من أصحابنا ، عن سهل بن زياد ، عن بكر بن صالح ، قال : كتبت إلى أبيجعفر عليه السلام ... ۳
، وفي باب الإيثار : عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، قال : سألت أباعبداللّه عليه السلام ؛ ۴ الحديث ، وحدّثنا بكر بن صالح ، عن بندار بن محمّد الطبري ، عن علي بن سويد السائي ، عن أبيالحسن موسى عليه السلام ۵ « جع » .
قوله : ( مولى بني ضَبّة ) .
قال في نقد الرجال :
ولمّا ذكر الشيخ عند ذكر أصحاب الرضا عليه السلام أنّ بكر بن صالح الضبّي الرازي مولى ۶ ، ثمّ ذكر في [ ما ]يليه رجلاً اسمه بائس حيث قال : بائس مولى حمزة بن اليسع الأشعري ثقة ۷ ، توهّم ابن داود أنّ هذا أيضا من صفات بكر بن صالح الرازي ، ومن ثمّ ذكره في كتابه في الموضعين حيث قال : بكر بن صالح الرازي الضبي مولى بائس ، مولى حمزة بن اليسع الأشعري ثقة ۸ ، مع أنّه نقل عن رجال الشيخ أوّلاً أنّ

1.عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۱ ، ص ۷۶ ، ح ۳۲۷ .

2.عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۲ ، ص ۲۰۵ ، ح ۳ .

3.الكافي ، ج ۴ ، ص ۳۵۲ ، ح ۱۲ .

4.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸ ، ح ۱ .

5.الكافي ، ج ۴ ، ص ۱۸ ، ح ۲ .

6.رجال الطوسي ، ص ۳۵۳ ، الرقم ۲ .

7.رجال الطوسي ، ص ۳۵۳ ، الرقم ۳ .

8.الرجال لابن داود ، ص ۵۷ ، الرقم ۲۶۲ .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48833
صفحه از 647
پرینت  ارسال به