151
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

موضع كلّ واحد من لفظة « كش » و« جش » و« جخ » و« ست » و« غض » غيرها ، لاسيّما « كش » في موضع « جش » كما يظهر من أدنى تتبّع ، والتنبيه عليه في كلّ موضع موجب لتطويل الكلام ۱ ، انتهى « جع » .
قوله : ( إلاّ أنّي لم أجده [ في « كش » ] ) .
في تاريخ ابن خلّكان من قتيبة قاضي مصر يقول :
ما رأيت نحويّا قط يشبه الفقهاء إلاّ حيّان بن هلال والمازني ـ يعني أباعثمان المذكور ـ كان في غاية الورع إنّ بعض أهل الذمّة بذل له مائة دينار على أن يقرئه كتاب سيبويه ، فامتنع من ذلك مع ما كان به من شدّة احتياج ، فلامه تلميذ المبرّد ، فأجابه بأنّ الكتاب مشتمل على ثلاثمائة وكذا وكذا آية من كتاب اللّه تعالى فلا ينبغي تمكّن ذمّي من قراءتها ۲ . انتهى ملخصا « جع » .

[ 183 ] بكر بن محمّد بن عبدالرحمن [ بن نُعَيْم الأزْدي الغامِدي ]

قوله : ( تقدّم أنّه التحقيق [ في بكر بن محمّد الأزدي ] ) .
يعني : بكر بن محمّد هذا واحد وهو ابن أخي شديد بالشين « جع » .
قوله : ( من حيث النقط ) .
لا من جهة الضبط « جع » .

[ 184 ] بلال مولى [ رسول اللّه صلى الله عليه و آله ]

في الفقيه : روى أبوبصير عن أحدهما عليهماالسلام أنّه قال : إنّ بلالاً كان عبدا صالحا فقال : لا أؤذّن لأحد بعد رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، فترك يومئذ حيّ على خير العمل ۳ « م ح د » .
ثمّ فيه أيضا : وروي أنّه ... إلى آخر ما ذكره المصنّف ، ثمّ لفظ الصالح في كلام أصحاب الرجال كما في عنوان حجر بن زائدة : « ثقة صحيح المذهب صالح من هذه الطائفة » ، وفي ترجمة سالم بن مكرم : « فقلت له : ثقة فقال : صالح » ، وفي كلام الأئمة عليهم السلاميأتي في عنوان بنان .
ثمّ لا يخفى أنّ قولهم : فلان صالح ، أو خيّر ، أو من الخيار ، أو لا بأس به في كلام أصحاب الفنّ ، كلّ ذلك وما في معناه أرادوا به ما يتعلّق بالرواية والحديث والضبط الذي يعتبر في الثقة داخل فيه على أنّه

1.نقد الرجال ، ج ۱ ، ص ۶۹ ـ ۷۱ ، الرقم ۶۶ .

2.وفيات الأعيان ، ج ۱ ، ص ۲۴۵ .

3.من لا يحضره الفقيه ، ج ۱ ، ص ۲۸۳ و۲۸۴ ، ح ۸۷۲ .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
150

قوله : ( وزاد « ضا » [ روى عن أبيعبداللّه ] ) .
بكر بن محمّد يروي عن أبيعبداللّه وعن أصحاب أبيعبداللّه أيضا ، وفي الكافي في باب مجالسة أهل المعاصي : عن بكر بن محمّد ، عن الجعفري قال : سمعت أباالحسن عليه السلام ۱ « جع » .
قوله : ( ثمّ في « لم » [ بكر بن محمّد الأزْدي ] ) .
قال في نقد الرجال :
والظاهر أنّ ما ذكره النجاشي والشيخ في كتابيه واحد ، كما يظهر من كلام النجاشي والشيخ مع ملاحظة مشيخة الفقيه حيث يروي العبّاس بن معروف وأحمد بن إسحاق عن بكر بن محمّد الأزدي ۲ ، انتهى « جع » .
قوله : ( وعمّته غثيمة ۳ ) .
يأتي في آخر الكتاب غثيمة بنت الأزدي الكوفي « جع » .

[ 182 ] بكر بن محمّد بن حبيب [ ... المازِني ]

قوله : ( له في الأدب [ كتاب التصريف ] ) .
لا يخفى أنّ ما في « صه » من قوله : « وهو من غلمان إسماعيل بن ميثم في الأدب » ۴ غير تامّ المعنى ، واحتمال أن يكون المراد من غلمانه لكونه تأدّب عليه غير معروف الذكر في الرجال ، والظاهر أنّه مأخوذ من « جش » ۵ والعجلة اقتضت إسقاط لفظة : « له في الأدب كتاب التصريف » ، فلا ينبغي الغفلة عن ذلك « م د » .
قال في نقد الرجال بعد ذكر « صه » : ولا يخفى ما فيه من التصحيف والإسقاط ، ونقل ابن داود عن الكشّي أنّه ثقة ۶ ، ولم أجده في الكشّي ۷ .
وقال في ترجمة إبراهيم بن عبدة هكذا :
ونقل ابن داود هذا الاسم من النجاشي ۸ ، ولم أجده فيه ، ولا يخفى أنّ ابن داود ذكر في كتابه كثيرا في

1.الكافي ، ج ۲ ، ص ۳۷۴ ، ح ۲ .

2.نقد الرجال ، ج ۱ ، ص ۲۹۶ ـ ۲۹۷ ، الرقم ۲۷ ؛ مشيخة الفقيه ، ج ۴ ، ص ۳۳ .

3.خ ل : غنيمة ، وفي إيضاح الاشتباه : عَيْثَمة .

4.خلاصة الأقوال ، ص ۲۶ ، الرقم ۵ .

5.رجال النجاشي ، ص ۱۱۰ ، الرقم ۲۷۹ .

6.الرجال لابن داود ، ص ۵۸ ، الرقم ۲۶۴ ، وفيه : أنّه نقل عن « جش » لا عن « كش » .

7.نقد الرجال ، ج ۱ ، ص ۲۹۵ و۲۹۶ ، الرقم ۲۶ .

8.الرجال لابن داود ، ص ۳۲ ، الرقم ۲۶ .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48813
صفحه از 647
پرینت  ارسال به