19
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

12 . شرح الكتب الأربعة ۱ :

عدّة من تأليفاته القزويني و الشيخ الطهراني ، و لم نجد نسخة منه .

13 . الصحف الإدريسية ۲ :

منشئات عربية في المناجات مع الربّ تعالى شأنه ، تبع فيها « الصحف الإدريسية » لابن متويه المندرج كلّها في كتاب الدعاء من بحار الأنوار ، و قد جاء المؤلّف بعض هذه المنشئات في رسالته المسمّاة بـ « التباشير » .
* نسخة منها في مكتبة الرضوية برقم ( 14691 ) كتبت سنة 1247 .

14 . فوائد الأخبار للأصدقاء و الأخيار ۳ :

جمع الأحاديث الفقهية على ترتيب كتب الفقه مراعيا في أوّلها اسم الراوي الأوّل عن المعصوم ، أو الكلمة الأُولى من الحديث إذا كان مرسلاً ، و شرحها استدلالاً على ضوء كتابي « الوافي » و « البحار » ، فيذكر اسم الراوي و قطعة من أوّل الحديث ثم يشرحها ، ثمّ كتاب الطهارة في العشرة الثانية من رجب سنة 1120 ، و كتاب الصلاة في يوم الأربعاء 19 ذي القعدة 1123 في سوق نيم آورد باصبهان .
أوّلها : « أسألك اللّهم خلوص النيّة في كلّ حول و قوّة و أعوذ بك من سوء السريرة من كلّ خلقة ردية » .
* نسخة منها في مكتبة السيّد المرعشي برقم ( 1601 ) و هي مصحّحة على نسخة المؤلّف و مضاف عليها ، و تمّ مقابلتها ليلة 29 صفر سنة 1125 ، و هي مشتملة على كتاب الطهارة .
* و نسخة منها في المكتبة المركزية بجامعة تهران برقم ( 6787 ) المكتوبة في أواخر رمضان 1134 ، و هي مشتملة على كتاب الصلاة .

15 . قاعدة الجمع بين الأخبار المختلفة :

رسالة مبسوطة عربية في قاعدة الجمع بين الأخبار المختلفة ، و زاد على الموضوعات المندرجة أربع مسائل لتنوير البحث ، و هي :
المسألة الأُولى : في التراجيح المنصوصة .

1.طبقات اعلام الشيعة ، القرن ۱۲ ، ص ۱۴۲ ؛ تتميم أمل الآمل ، ص ۹۶ .

2.طبقات اعلام الشيعة ، القرن ۱۲ ، ص ۱۴۱ ؛ تتميم أمل الآمل ، ص ۹۶ ؛ تلامذة العلامة المجلسي ، ص ۸۹ ؛ الذريعة ، ج ۱۵ ، ص ۱۳ ؛ كشف الأستار ، ج ۴ ، ص ۱۸ .

3.تراجم الرجال ، ج ۳ ، ص ۱۶۰ ـ ۱۶۱ ؛ معجم المؤلفين ، ج ۳ ، ص ۱۴۰ ؛ أعيان الشيعة ، ج ۴ ، ص ۱۱۴ ؛ التراث العربى ، ج ۴ ، ص ۲۰۳ ، فهرس المكتبة المركزية بجامعة تهران ، ج ۱۶ ، ص ۳۶۰ .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
18

10 . خمسه ضروريه ۱ :

بنى المؤلّف على تأليف خمس رسائل فقهيه باللغة الفارسية ، كان يعتقد احتياج كل انسان إليها : الإرث ، الرضاع ، الطلاق ، القضاء و النكاح . و الموجود من هذه الرسائل بحث الإرث و الرضاع فقط ، و لعلّه لم يوفّق لتأليف كلّها .
أوّلها : « نحمدك اللّهم على أن ربيتنا بلبان الايمان ... و نصلّي على نبيك و ارث الأنبياء » .
* نسخة منها في مكتبة الوزيري في يزد تحت رقم ( 1325 ) كتبها عبد اللّه بن فرخ التويسركاني سنة 1124 في يزد آباد من قرى اصفهان و قابله في نفس السنة على نسخة المؤلّف .

11 . رضاعيه ( مسائل رضاع ) ۲ :

فارسيّة في أحكام الرضاع و مختلف مسائلها ، مشتملة على مقدّمة و ثلاثة فصول ، ألّفه لابنه عبدالكريم و سمّي الرسالة في أولها بـ ( مسائل الرضاع ) .
أوّلها : « الحمد للّه رب العالمين ... بعد اين رساله اى است مسمّى به مسائل الرضاع كه به جهت فرزند ارجمند عبد الكريم أيّده اللّه بروح منه تحرير يافته » .
* نسخة منها بخط المؤلّف في مركز إحياء التراث الإسلامي برقم ( 1/3830 ) ، وَهَبها المؤلّف إلى ابنه المذكور كما فى بداية النسخة .

و الجدير بالذكر في المقام أمران :

الأوّل : ولادة عبد الكريم ـ ابن المترجم له ـ في سنة 1143 كما سيأتي الإشارة إليه في « أولاده » ، و الظاهر أنّ الرسالة ألّفت في يزد ، لأنّ المؤلّف كان مقيما بها في سنة 1151 قطعا كما ذكرنا ، و قد مضى من عمر ابنه في تلك السنة اثنتي عشرة سنة فقط .
الثاني : كتب المؤلّف في موضوع الرضاع ثلاث رسائل :
الف ـ الرسالة المذكورة أعلاه .
ب ـ الرسالة التي في ضمن « خمسه ضروريه » و هي تختلف عن تلك الرسالة .
ج ـ رسالة مختصرة في الرضاع المحرّم ، نسخة بخطّ المؤلّف في مركز إحياء التراث الإسلامي برقم ( 3830 ) تشتمل على ثلاثة أوراق كتبت بين « مسائل الرضاع » و « إكليل المنهج » .

1.فهرس مكتبة الوزيري ، ج ۳ ، ص ۹۲۸ ـ ۹۲۹ .

2.طبقات اعلام الشيعة ، القرن ۱۲ ، ص ۱۴۱ ؛ فوائد الرضوية ، ص ۴۴۹ ؛ تتميم أمل الآمل ، ص ۹۶ ؛ معجم المؤلفين ، ج ۹ ، ص ۱۵۵ ، الذريعة ، ج ۱۱ ، ص ۱۹۰ ، الرقم ۱۱۶۳ ؛ روضات الجنات ، ج ۳ ، ص ۲۶۰ ؛ اعيان الشيعة ، ج ۹ ، ص ۲۰ ؛ كشف الاستار ، ج ۴ ، ص ۱۸ .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48815
صفحه از 647
پرینت  ارسال به