21
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

286 سؤالاً فقهيا مختصر ، قدّمه إلى العلاّمة المجلسى عدّة من العلماء ، و هم : الحاجّ محمّد شريف البيرجندي ، و المولى مجد الدين التستري ( الشوشتري ) ، و المولى ميرزا محمّد بن فيّاض الاصفهاني ، و المولى محمود الميبدي ، و الحاجّ مولى حسين التفريشي ، و قد أجاب المجلسي عنها على طريق فتوائي .
ألّفها المترجم له بطلب من بعض أهالي مشهد و سبزوار في إثني عشر بابا على طريق السؤال و الجواب ، بادئا بأحكام الطهارة و خاتما بأحكام الإرث ، و المتفرّقة من المسائل .
و هذه عناوين الأبواب :
باب اوّل : در بيان كيفيت وضو و غسل و تيمم .
باب دوم : در بيان آنچه متعلق است به تطهير و طهارت .
باب سوم : در بيان احكام نماز واجب و مستحب .
باب چهارم : در روزه ماه مبارك رمضان و احكام آن .
باب پنجم : در خمس و زكات و بيان استطاعت حج .
باب ششم : در امر به معروف و نهى از منكر و صله ارحام و مواضع وجوب اين دو .
باب هفتم : در معاملات و آنچه مناسب اين باب است .
باب هشتم : در نذر و هبه و كفاره .
باب نهم : در نكاح و رضاع و عدّه و آنچه مناسب اين باب است .
باب دهم : در برخى وجوه محرمه و بيان اسباب ملاهى .
باب يازدهم : در برخى مسائل ميراث .
باب دوازدهم : در بعضى مسائل متفرقه .
أوّلها : « الحمد للّه مجيب السائلين ... و بعد گزارش بر ورق نگارش مى نمايد معتكف زاويه خمول و بى نشانى » .
* نسخة منها في مكتبة السيّد المرعشي برقم ( 4/602 ) كتبها محمّد علي بن محمّد بن تقي بن محمّد مهدي الهرندي الأصفهاني في سنة 1214 .
* و نسخة منها في مكتبة الرضوية برقم ( 13566 ) كتبها محمّد محسن بن محمّد باقر الأصفهاني الخراساني في يوم الجمعة 17 جمادى الثانية 1127 .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
20

المسألة الثانية : في تفسير ظواهر القرآن .
المسألة الثالثة : في العلم المعتبر عند الشارع .
المسألة الرابعة : في الأوامر و النواهي المطلقة .
ألّفه في 27 ربيع الثاني من سنة 1121 .
أوّلها : « الحمد للّه رب العالمين ... بعد ، فيقول العبد الجاني ... ينبغي للناظر في أخبار أهل البيت عليهم السلام أن يعرف قاعدة الجمع بين الأخبار المختلفة » .
* نسخة منها موجودة في مكتبة مركز إحياء التراث الإسلامي تحت رقم ( 27/4050 ) ، و قد كتبت في عصر المؤلّف .

16 . گوهر مراد ۱ :

في المواعظ و الأخلاق بالفارسية ، ألّفها نصيحة لولده عبد الرزّاق في سنة 1123 .
أوّلها : « الحمد للّه ربّ العالمين ... و بعد اى فرزند سعادتمند عبد الرزاق بدانكه خلق در پذيرفتن » .
* نسخة منها في مكتبة المجلس النيابي برقم ( 4/2793 ) كتبها محمّد جعفر بن محمّد قلي في سنة 1128 ، و أُخرى بمكتبة الأدب في جامعة طهران تحت رقم ( 6/205 ) ، كتبت في القرن الثالث عشر الهجري .

17 . مدارك المدارك ( ادراك المدارك ) ۲ :

شرح على كتاب الطهارة من مدارك الأحكام للسيّد محمّد العاملي ، و قد فرغ منه سنة 1107 في اصبهان .
أولها : « نحمدك اللهمّ و بك نعتصم ... فيشهد العبد ... شهادة أن لا إله إلاّ اللّه ... فائدة ربما أذكر بعد ما فرغت عمّا يتعلّق بشرح » .
* نسخة منها في مكتبة المجلس النيابي برقم 271 ، باستكتاب المؤلّف ، و في أوّلها فوائد من المؤلّف ، و في آخرها إجازة العلاّمة المجلسي له في ثلاث صفحات .

18 . مسائل أيادي سبا ۳ :

1.طبقات اعلام الشيعة ، القرن ۱۲ ، ص ۱۴۱ ، الذريعة ، ج ۱۸ ، ص ۲۵۰ ، الرقم ۲۵۷ ، فهرست كتابخانه ادبيات دانشگاه تهران ، ج ۳ ، ص ۲۳ ؛ فهرست كتابخانه مجلس شوراى اسلامى ، ج ۱۰ ، ص ۵۰ ؛ فهرست نسخه هاى خطى فارسى ، منزوى ، ج ۲ ، ص ۱۶۷۱ .

2.فهرس مكتبة المجلس النيابي ، ج ۲۴ ، ص ۱۹۱ ـ ۱۹۲ .

3.طبقات اعلام الشيعة ، القرن ۱۲ ، ص ۱۴۲ ، تلامذة العلاّمة المجلسي ، ص ۸۸ ؛ الذريعة ، ج ۲۰ ، ص ۳۳۷ ، فهرس مكتبة السيد المرعشى ، ج ۲ ، ص ۱۹۶ ؛ فهرس المكتبة الرضوية ، ج ۲۰ ، ص ۴۴۷ .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48811
صفحه از 647
پرینت  ارسال به