243
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

[ 397 ] داود بن سليمان

عن المفيد ۱ في العيون : عن داود بن سليمان الفراء ، عن علي بن موسى الرضا عليه السلام ۲ .
في الكافي في باب الإشارة والنصّ إلى أبيالحسن الرضا عليه السلام :
أحمد بن مهران ، عن محمّد بن علي ، عن أبيعلي الخزّاز ، عن داود بن سليمان قال : قلت لأبيإبراهيم عليه السلام : إنّي أخاف أن يحدث حدث ولا ألقاك ، فأخبرني من الإمام بعدك ؟ فقال : ابني فلان ـ يعني أباالحسن عليه السلام ۳ ـ ...
ثمّ بعد ذلك رواية نصر بن قابوس مثل ما في الأصل « جع » .

[ 398 ] داود بن سليمان بن جعفر [ أبوأحمد القزويني ]

في نقد الرجال : ويحتمل أن يكون هذا هو الذي ذكره المفيد رحمه الله في إرشاده ... ۴ « جع » .

[ 399 ] داود بن فَرْقَد

قوله : ( منهم أيضا إبراهيم بن أبيبكر ) .
هذه النسبة تظهر ممّا كتبت على عنوان أحمد بن عثيم والحسين بن يزيد « جع » .

[ 400 ] داود بن القاسم [ بن إسحاق أبوهاشم الجعفري ]

مضى هذه النسبة في إبراهيم بن أبيالكرام . وفي الكافي في باب ما يفصل به بين دعوى المحق : عن أبيهاشم داود بن القاسم الجعفري قال : كنت عند أبيمحمّد عليه السلام ، الحديث ۵ ، والحديث طويل ، ولعلّه لرواية مثل ذلك يقال : وتدلّ روايته على ارتفاع في القول « جع » .

[ 401 ] داود بن كثير [ الرَقّي ]

يأتي في ترجمة ذريح رواية أبيالحسن الرضا عليه السلام فيها : أنّه ابن أبيخلدة وأنّه شكّ في الرضا عليه السلام ۶ ، وقد دلّت على أنّ الرجل ربّما قال بالوقف في زمان أبيجعفر عليه السلام .
كتب المصنّف في الحاشية : ( في هذا الحديث نظر ) .

1.كذا في الأصل ، والصحيح : عن الصدوق في العيون .

2.عيون أخبار الرضا عليه السلام ، ج ۱ ، ص ۲۸ ، ح ۴ ، وج ۲ ، ص ۱۱۶ ، ح ۲۲ ، وص ۱۲۹ ، ح ۴۰ .

3.الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۱۳ ، ح ۱۱ .

4.نقد الرجال ، ج ۱ ، ص ۲۱۳ ، الرقم ۲۳ ؛ الإرشاد ، ج ۲ ، ص ۲۴۸ .

5.الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۴۷ ، ح ۴ .

6.اختيار معرفة الرجال ، ص ۳۷۳ ، الرقم ۷۰۰ .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
242

بعنوان داود بن فرقد واحد ، حيث قال : داود بن أبييزيد العطّار وهو داود بن فرقد ... ۱ ، كما يظهر من النجاشي عند ذكر داود بن فرقد ۲ .
وفي الكافي : عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد ، عن البرقي ، عن داود بن أبييزيد العطّار ، عن بعض أصحابنا ، عن أبيعبداللّه عليه السلام ۳ « جع » .

[ 395 ] داود بن الحُصَيْن

في الإيضاح : حصين ـ بالحاء المهملة المضمومة والصاد [ المهملة ] المفتوحة والياء المنقطة تحت الساكنة ۴ ـ ، هذا والحقّ أنّ قول النجاشي لا يعارضه قول الشيخ بأنّه واقفيّ لا بما ظنّه البعض من تجويز الجمع بين الوقف والثقة ،بل لأنّ النجاشي أثبت ، فلو كان الوقف ثابتا لنقله كما يعلم من عادته في الكتاب فليتأمّل « م د » .
والظاهر أنّ المحشّي لم يرتض بظنّ البعض ، لا لأنّ الثقة بمعنى العدل الضابط ، بل لما علم من عادة « جش » ، ومضى في الإكليل في عنوان آدم بن يونس ما يناسب المقام « جع » .

[ 396 ] داود بن زُرْبِي

قوله : ( ولم أجد التوثيق الذي نقله « صه » ) .
في نقد الرجال : ونقل العلاّمة وابن داود توثيقه من النجاشي ۵ ، ولم أجد توثيقه فيه وهو أربع نسخ عندي ۶ ، انتهى « جع » .
قوله : ( وفي إرشاد المفيد [ أنّه من خاصّة أبيالحسن عليه السلام وثقاته ] ) .
في الكافي : عن داود الرقّي قال : قلت لأبيالحسن موسى عليه السلام : إنّي قد كبرت سنّي ودقّ عظمي وإنّي سألت أباك فأخبرني بك ... فقال : هذا أبوالحسن الرضا عليه السلام ۷ .
فيه أنّه كان من أصحاب الصادق والكاظم وأدرك الرضا عليهم السلام « جع » .

1.تهذيب الأحكام ، ج ۱ ، ص ۳۷۱ ، ح ۱۱۳۳ .

2.نقد الرجال ، ج ۲ ، ص ۲۰۷ و۲۰۸ ، الرقم ۷ ؛ رجال النجاشي ، ص ۱۵۸ ، الرقم ۴۱۸ .

3.الكافي ، ج ۶ ، ص ۹۷ ، ح ۱ .

4.إيضاح الاشتباه ، ص ۱۶۵ ، الرقم ۲۳۶ .

5.خلاصة الأقوال ، ص ۶۸ ، و۶۹ ، الرقم ۵ ؛ الرجال لابن داود ، ص ۹۰ ، الرقم ۵۸۵ ؛ رجال النجاشي ، ص ۱۶۰ ، الرقم ۴۲۴ .

6.نقد الرجال ، ج ۲ ، ص ۲۱۱ ، الرقم ۱۶ .

7.الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۱۲ ، ح ۵ .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48834
صفحه از 647
پرینت  ارسال به