295
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

يعبّر عنه بابن الغضائري ، والوجه في تكرار النقل أنّ كتاب ابن الغضائري ينقسم على كتابين ، وكلّ عبّر عنه بما هو عادته في التعبير « جع » .
قوله : ( محمّد بن يحيى [ عن محمّد بن أحمد بن يحيى ، عن سهل ] ) .
ما يدلّ على رواية محمّد بن يحيى ، عن سهل بواسطة « م د » .
يعني : يجوز رواية محمّد بن يحيى عن سهل بواسطة ۱ « جع » .

[ 493 ] سُهيل ـ بضمّ السين ـ [ بن زياد أبويحيى الواسِطي ]

قوله : ( قال النجاشي رحمه الله [ شيخنا المتكلّم ] ) .
لا يخفى ما في قول العلاّمة : « قال النجاشي إنّه شيخنا ... » فإنّ كلام النجاشي محتمل لأن يكون شيخنا المتكلّم عابد المؤمن الطاق ، بل هو الظاهر ، ويحتمل العود إلى سهيل ، وهو بعيد فتدبّر « م د » .
ما ذكره المحشّي توضيح لاستدراك المصنّف « جع » .
قوله : ( لم يكن سُهيل بكل الثبت ) .
الظاهر أنّ هذا كاف للتضعيف « م ح د » .
طريقة المحشّي في فوائده أن يكتبها على كلام « جش » ، ووجه الكفاية أنّ الاتّهام الحاصل به كاف في عدم جواز العمل بروايته ، وفيه تأمّل .
قوله : ( بكلّ الثبت ) .
يعني : كثير التفتيش في حال الأسانيد لئلاّ يكون الحديث مردود الأسانيد ولا دقيق النظر في المتون لئلاّ يكون مردود المتون لاشتماله على تخليط ونحوه ، وبالجملة لم يكن بزعمه أثبت .
ولا يخفى أنّ هذا ربّما يقدح إذا كان الكتاب موضوعا لإيراد الأخبار المعمولة عليها ك من لا يحضره الفقيه ونحوه ، وأمّا إذا كان موضوعا لإيراد الأخبار الصحيحة ـ على اصطلاح المتقدّمين ـ كما كان حال أكثر الكتب ذلك ، فلا طعن أصلاً « جع » .

1.الكافي ، ج ۶ ، ص ۳۸۴ ، ح ۲ ، وج ۷ ، ص ۱۳۸ ، ح ۱ ؛ علل الشرائع ، ج ۱ ، ص ۹ ، ح ۳ ؛ الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۴۰۹ ، ح ۱ و ...


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
294

قوله : ( وفي « جش » بدّل قوله [ قال النجاشي وقال ابن الغضائري ] ) .
التعبير بذلك ليس على ما ينبغي ، والأوفق أن يقول : وفي « جش » سهل بن أحمد ... إلى قوله : في آخر عمره ، وزاد عليه : له كتاب إيمان أبيطالب ، والنجاشي يعبّر عن ابن الغضائري بأحمد بن الحسين « جع » .

[ 492 ] سهل ـ بغير ياء ـ [ بن زياد الآدمي الرازي ]

لعلّه يوصف بالأزدي أيضا كما في عنوان عبدالعظيم ، وفي الكافي في باب النهي عن الصفة ۱
: سهل [بن زياد] قال : كتبت إلى أبيمحمّد عليه السلام رجل كان له ابنان ۲ ، وفي الكافي في باب حالات الأئمة عليهم السلام :
سهل بن زياد ، عن علي بن مهزيار ، عن محمّد بن إسماعيل بن بزيع قال : سألته ـ يعني أباجعفر عليه السلامـ عن شيء من أمر الإمام ، فقلت : يكون الإمام ابن أقل من سبع سنين ؟ فقال : نعم وأقلّ من خمس سنين ، فقال [سهل] : فحدّثني علي بن مهزيار بهذا في سنة إحدى وعشرين ومائتين ۳ « جع » .
قوله : ( [ ذكر ذلك أحمد بن علي بن نوح ] وأحمد بن الحسين رحمه الله ) .
لا يخفى أنّ أحمد بن الحسين هذا هو ابن الغضائري ، وقول العلاّمة بعد نقله عن النجاشي ما قاله عن أحمد بن الحسين : « وقال ابن الغضائري » لا يدلّ على أنّ أحمد بن الحسين غيره ۴ ، لأنّ العلاّمة إنّما ذكر كلام ابن الغضائري مفصّلاً بعد نقل كلام عن النجاشي مجملاً ، فما ذكره جدّي أنّ ابن الغضائري الحسين بن عبيداللّه لا وجه له ، وقد أوضحت الحال فيه في شرح الاستبصار « م د » .
لقائل أن يقول : من أين علمت أنّ أحمد بن الحسين هذا هو ابن الغضائري الذي يعبّر العلاّمة في « صه » به عن أحمد بن الحسين بن الغضائري ؟ ومن المحشّي حاشية على ما يأتي في الكنى بعنوان ابن الغضائري ، ولي هناك كلام فتذكّر .
والتحقيق الذي ذكره « م د » لم يكن هذا المقام محلّ ذكره ، وقد تقدّم المذكور في ترجمة جعفر بن محمّد بن مالك ، وكتب المصنّف هناك حاشية .
ولا يخفى أنّ النجاشي وغيره يعبّرون عنه بأحمد بن الحسين كما في ترجمة الحسين بن أبيالعلاء وفي خالد بن يحيى وفي جعفر بن أحمد بن أيّوب وفي محمّد بن عبداللّه بن جعفر ۵ ، والعلاّمة في « صه »

1.كذا في الأصل ، والرواية مذكورة في باب من أوصى لقراباته ومواليه كيف يقسم بينهم من الكافي .

2.الكافي ، ج ۷ ، ص ۴۵ ، ح ۱ .

3.الكافي ، ج ۱ ، ص ۳۸۴ ، ح ۵ .

4.خلاصة الأقوال ، ص ۲۲۸ و۲۲۹ ، الرقم ۲ .

5.رجال النجاشي ، ص ۵۲ ، الرقم ۱۱۷ ، وص ۱۵۱ ، الرقم ۳۹۵ ، وص ۱۲۱ ، الرقم ۳۱۰ ، وص ۳۵۴ و۳۵۵ ، الرقم ۹۴۹ .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48809
صفحه از 647
پرینت  ارسال به