43
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

عنوان حجر بن زائدة « جع » .
قوله : ( ولأصحاب الصادق عليه السلام « ق » ) .
اعلم : أنّ الموجود في هذا الكتاب من الرجال في الأسماء والكنى والألقاب سبعة آلاف إلاّ خمسين ، ولكن فيها تكرار في الأسماء قليل ، وفي الكنى والألقاب كثير ، والموجود فيه من النساء سبع وستّون ، والموجود فيه من أصحاب الصادق عليه السلام ألفان وثمانمائة وزيادة يسيرة ، والباعث على هذا الضبط أنّ المفيد قال في الإرشاد :
كان الصادق عليه السلام أنبه إخوته ذكرا وأعظمهم قدرا ... ، إلى أن قال : وإنّ أصحاب الحديث نقلوا ۱ أسماء الرواة عنه من الثقات على اختلافهم في الآراء والمقالات وكانوا أربعة آلاف رجل ۲ ، انتهى .
وقد ذكر مثل ذلك ابن شهرآشوب في مناقبه ووثّقهم ۳ ، ونحو ذلك الطبرسي في إعلام الورى ۴ ، إلاّ أنّه مدح الأربعة آلاف مدحا جليلاً ، واللازم من هاتين العبارتين توثيق جميع المذكورين من أصحابه عليه السلامإلاّ من نُصَّ على ضعفه ، بل ربّما يقال بالتعارض فيمن نُصَّ على ضعفه بين التوثيق والتضعيف ، ولم أجد من تفطّن لذلك ، لكن يحصل الشكّ من حيث إنّ الأربعة آلاف غير منصوص على أعيانهم في عبارة المفيد ، فلعلّهم غير المذكورين في كتاب الرجال أو بعضهم من المذكورين وبعضهم من غيرهم ، ولا يخفى بُعد احتمال المغايرة على من تتبّع كتب الرجال ، وقد اختلف الاُصوليون في جواز توثيق غير المعيّن ، فتأمّل .
وقد تقدّم ۵ في ترجمة أحمد بن محمّد بن سعيد بن عقدة : أنّه صنّف كتاب الرجال الذين رووا عن الصادق عليه السلام ، وأنّه جمع فيه أربعة آلاف رجل ونقل عن كلّ واحد منهم حديثا واحدا ۶ ، واللّه أعلم .
وصرّح ابن شهرآشوب في المناقب : أنّ الجماعة الموثّقين هم الذين ذكرهم ابن عقدة ۷ . وجميع الكتب المذكورة في هذا الكتاب ستّة آلاف وستمائة وزيادة يسيرة ، واللّه أعلم « م د ح » .
ويأتي في الإكليل في عنوان محمّد بن سنان عند قولنا : قوله : ( فالشيخ المفيد ... ) ما يناسب المقام ، والذي أذهب إليه في التوثيق ما يأتي في الإكليل في عنوان آدم أبوالحسين عند قوله : ( فهو على الوجوه ثقة ) « جع » .

1.كذا في الأصل ، وفي الإرشاد : قد جمعوا .

2.الإرشاد للمفيد ، ج ۲ ، ص ۱۷۹ .

3.المناقب لابن شهرآشوب ، ج ۴ ، ص ۲۴۷ .

4.إعلام الورى ، ج ۱ ، ص ۵۳۵ .

5.كذا في الأصل ، والصحيح : وقد يأتي .

6.كما في خلاصة الأقوال ، ص ۳۲۲ .

7.المناقب لابن شهرآشوب ، ج ۴ ، ص ۲۴۸ و۲۴۹ .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
42

جخ » ، في المنهج : يروي عن الكاظم عليه السلام في « ق » ، وفي غيره : يروي عن « ظم » في « ق ، جخ » ، وفي نقد الرجال : للكاظم « م ، جخ » ، وللجواد « د ، جخ » ، وللعسكري « كر ، جخ » ، وقد يقال في جميع الأبواب : قال الشيخ في الرجال والعلاّمة « جخ » ، ويقال : لم يذكر الشيخ الرجل في « جخ » وذكره في « ست » ، فكتاب الرجال اسم للأبواب وعلامته « جخ » .
ثمّ لا يخفى أنّ وضع الأبواب وإيراد الأصحاب كلاًّ في بابه ، وكذا ضبط مراتب الرجال في رواية بعضهم عن بعض من القرائن الرجاليّة على التعيين عند الاشتراك ، إلاّ أنّه في الكافي :
عن أبيبصير قال : قلت لأبيعبداللّه عليه السلام : الحديث أسمعه منك أرويه عن أبيك ، أو أسمعه عن أبيك أرويه عنك ؟ قال : « سواء إلاّ أنّك ترويه عن أبي أحبّ إليّ » . وقال أبوعبداللّه عليه السلاملجميل : « ما سمعت منّي فاروه عن أبي » ۱ .
وفي موضع آخر :
عن حمّاد بن عثمان وغيره قالوا : سمعنا أباعبداللّه عليه السلام يقول : « حديثي حديث أبي ، وحديث أبي حديث جدّي ، وحديث جدّي حديث الحسين ، وحديث الحسين حديث الحسن ، وحديث الحسن حديث أميرالمؤمنين ، وحديث أميرالمؤمنين حديث رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وحديث رسول اللّه قول اللّه عزّ وجلّ » ۲ .
ويأتي في ترجمة أبان بن تغلب : « فما روى لك فاروه عنّي » ۳ ، وأيضا : « فما روى [ لك ]عنّي فارو عنّي » ۴ .
وفي الكافي :
عن محمّد بن علي رفعه قال : قال أبوعبداللّه عليه السلام : « إيّاكم والكذب المفترع » قيل له : وما الكذب المفترع ؟ قال : « أن يحدّثك الرجل بالحديث فتتركه وترويه عن الذي حدّثك عنه » ۵ .
ومنه يظهر أنّ رواية بعض عن غير مَن يروي عنه كان أمرا شائعا بينهم .
وبالجملة الدلائل الرجاليّة والقرائن المعتبرة فيها ليست ممّا يطمئنّ القلب بها ، وكان أمرهم مبنيّا على التسامح وتقليد كتب المتقدّمين من غير تحقيق وتأمّل شافٍ ، وناهيك في ذلك ما ترى في عثمان العمري ومحمّد بن عثمان وحفص العمري ومحمّد بن حفص وجعفر العمري ، على ما بيّن في ذيل كتاب الإكليل بعلامة « منه » بالفارسيّة ، فتلك أمارات رعايتها من المستحسنات كما يأتي في الإكليل في

1.الكافي ، ج ۱ ، ص ۵۱ ، ح ۴ .

2.الكافي ، ج ۱ ، ص ۵۳ ، ح ۱۴ .

3.وسائل الشيعة ، ج ۱۹ ، ص ۳۱۷ ؛ رجال النجاشي ، ص ۱۳ ؛ إيضاح الاشتباه ، ص ۱۹۷ .

4.اختيار معرفة الرجال ، ج ۲ ، ص ۶۲۳ ؛ وحكاه عنه في نقد الرجال ، ج ۴ ، ص ۳۷۲ ؛ جامع الرواة ، ج ۲ ، ص ۲۲۹ .

5.الكافي ، ج ۱ ، ص ۵۲ ، ح ۱۲ .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48829
صفحه از 647
پرینت  ارسال به