525
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

على كون أبي داود الذي روى عنه بلا واسطة وبواسطته راوياً عن الحسين بن سعيد ورواية سليمان عنه غير ممكن على ما نقل من تاريخ وفاته ۱ ، فإذا وقع في سنده أبو داود سواء كان بينهما واسطة أم لا ، فهو مجهول .
وفي الحديث الثالث من كتاب الطهارة من الكافي روى عن محمّد بن يحيى ، عن محمّد بن الحسين ، عن أبي داود المنشد ۲ ، وهو سليمان بن سفيان ، فيمكن أن يكون الحديث مأخوذاً من كتابه بإسقاط السند في بعض المواضع على وجه يدلّ ظاهر الأُسلوب على روايته بلا واسطة وإن كان بعيداً من طريقه « م ح د » .
في الكافي في مواضع هكذا : أبو داود ، عن الحسين بن سعيد ۳ من غير سبق إسناد يدلّ على أخذه منه ، وفي مواضع : عدّة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمّد وأبو داود جميعاً عن الحسين بن سعيد ۴ ، والأكثر رواية الكليني عن الحسين بن سعيد بواسطتين ، وأبو داود سليمان بن سفيان في كلامه قد يقيّد بالمسترقّ وقد بالمنشد ، وهذا يؤيّد أنّ أبا داود في صدر السند غيره .
نعم ؛ أبو داود بواسطة يحتمل المسترقّ ، وفي ترجمة علي بن أبي حمزة في « كش » : حدّثنا الحسن بن موسى ، عن أبي داود المسترقّ ۵ ، والكشّي معاصر للكليني ، والظاهر أنّ المسترقّ كان من المعمّرين ، وفي عنوان زرارة : حمدان بن أحمد قال : حدّثنا معاوية بن حكيم عن أبي داود المسترقّ قال : كنت قائد أبي بصير في بعض جنائز أصحابنا فقلت [ له ] : هو ذا زرارة ۶ .
والحقّ أنّ أبا داود في صدر السند عن الحسين بن سعيد غير المسترقّ ، وليس من طريقة الكليني ذكر الرواية مع إسقاط بعض السند إلاّ فيما دلّ عليه الرواية السابقة ولو بعيداً بواسطة روايات ، وأصحاب الحديث يتحاشون عن ذكر الإسناد بإسقاط شيء منه من غير إشعار وإن جوّزوا الذكر بعنوان بعض أصحابنا أو رجل ونحوه .
وفي الكافي في باب جامع ممّا يحلّ الشراء والبيع منه وما لا يحلّ : بعض أصحابنا عن علي بن

1.لانه مات سنة ۲۳۱ على ما نقل في رجال النجاشي ، ص ۱۸۳ ، الرقم ۴۸۵ ، وفي اختيار معرفة الرجال ص ۳۱۹ ، الرقم ۵۷۷ : سنة ثلاثين ومائة ، وذهب إليه العلاّمة في خلاصة الأقوال ، ص ۷۸ ، الرقم ۴ ، وابن داود في رجاله ، ص ۱۰۶ ، الرقم ۷۲۵ والصحيح ما قاله النجاشي ، وجزم به الشيخ حسن في التحرير الطاوسي ، ص ۲۵۴ و ۲۵۵ ، الرقم ۱۸۱ .

2.الكافي ، ج ۳ ، ص ۱ ، ح ۳ .

3.الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۹ ، ح ۴ ، وص ۵۱ ، ح ۸ ، وص ۲۶۵ ، ح ۶ ، وص ۳۰۴ ، ح ۱۰ .

4.الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۷ ، ح ۱۰ ، وص ۹۹ ، ح ۵ ، وص ۴۷۸ ، ح ۸ .

5.اختيار معرفة الرجال ، ص ۴۴۴ ، الرقم ۸۳۶ .

6.اختيار معرفة الرجال ، ص ۱۵۸ و۱۵۹ ، الرقم ۲۶۴ .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
524

وذكر بعض الثقات : وقال أبوبكر بن عيّاش : رأيت الدّنيا في النوم عجوزاً مشوّهة شمطاء تصفق بيديها وخلفها خلق يتبعونها يصفقون ويرقصون ، فلمّا كانت بحذائي أقبلت عليّ فقالت : لو ظفرت بك لصنعت بك كما صنعت بهؤلاء ، ثمّ بكى أبوبكر وقال : رأيت هذا قبل أن أقدم إلى بغداد « جع » .

[ 1070 ] أبو جُرَيْر القمّي

قوله : ( في « كش » بحملهما ) .
مضى في الإكليل في عنوان زكريّا بن إدريس ما يناسب المقام ، وفي « يب » في باب كيفيّة الصلاة : عن ابن محبوب ، عن أبي جرير الرواسي قال : سمعت أبا الحسن عليه السلام ۱ وفي الكافي في باب صيد الحرم : بعض أصحابنا ، عن أبي جرير القمّي قال : قلت لأبي الحسن عليه السلام ۲ ، وفي باب لبس الصوف : علي بن محمّد بن بندار ، عن أحمد بن أبي عبداللّه ، عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن أبي جرير القمّي قال : سألت الرضا عليه السلام ۳ « جع » .

[ 1071 ] أبو الحسين بن هلال

كان توثيقه في نسخة شيخنا أيّده اللّه لكتاب الشيخ ، ونسختنا لم تحضرني الآن ، إلاّ أنّ في كلام بعض المتأخّرين الجامع للرجال ما يقتضي أنّ التوثيق ليس في نسخ كتاب الشيخ ، فلينظر ذلك « م د » .
في نقد الرجال : أبو الحسين بن هلال ، ثقة « دي ، جخ » ۴ ، وعنده أربع نسخ « جع » .

[ 1072 ] أبو داود المُسْتَرِقّ

في نقد الرجال : أبو داود كنية لسليمان بن سفيان المسترق ، ويوسف بن إبراهيم ، وسليمان بن عمرو ، ونفيع بن الحارث ، وسليمان بن عبدالرحمن ، وسليمان بن هارون ، وفي الأوّل أشهر ۵ ، انتهى .
يظهر من بعض مواضع الكافي روايته عن أبي داود من غير أن يكون بينهما واسطة ۶ ، وزمان المذكورين لا يحتمل هذا ، فلعلّه غيرهم ، وفي بعض المواضع يظهر روايته عنه بواسطة واحدة ۷ ، والظاهر أنّ هذا سليمان بن سفيان ، لكن فيه إشكال لدلالة ظاهر التعبير عنه في مواضع من كتابه

1.تهذيب الأحكام ، ج ۲ ، ص ۳۰۰ ، ح ۶۵ .

2.الكافي ، ج ۴ ، ص ۲۳۶ ، ح ۱۹ .

3.الكافي ، ج ۶ ، ص ۴۵۰ ، ح ۵ .

4.رجال الطوسي ، ص ۳۹۳ ، الرقم ۵ ، نقد الرجال ، ج ۵ ، ص ۱۴۶ ، الرقم ۵۹۷۱ .

5.نقد الرجال ، ج ۵ ، ص ۱۵۵ ، الرقم ۶۰۰۰ .

6.الكافي ، ج ۳ ، ص ۴۹ ، ح ۴ ، وص ۵۱ ، ح ۸ و ...

7.الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۷ ، ح ۱۰ ، وص ۹۹ ، ح ۵ و ...

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48831
صفحه از 647
پرینت  ارسال به