553
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

[ 78 ] عبداللّه بن قَيْس أبو موسى الأَشْعَري : قال الشعبي : كان القضاة أربعة وعدّ منهم أبو موسى ۱ . قال أهل التاريخ : هاجر أبو موسى هجرتين : هجرة الحبشة وهجرة المدينة ، بقي بالحبشة مع جعفر حتّى قدم معه عام خيبر . توفّي سنة اثنتين وخمسين وقيل : سنة اثنتين وأربعين ، توفّي بمكّة ودفن بها ، وقيل : توفّي بالكوفة ودفن بالثُوية على ميلين منها .
[ 79 ] عبداللّه بن سَلام : روي عن مجاهد : « وشَهِدَ شاهِدٌ مِنْ بَني إسْرائيلَ عَلى مِثْلِه »۲ قال : هو عبداللّه بن سلام . وعن عبداللّه بن حنظلة قال : مرّ بنا عبداللّه بن سلام إلى السوق وعلى رأسه حزمة من حطب ، فقلنا : أليس قد أغناك اللّه عن هذا ؟ قال : بلى ولكنّي أدمغ به الكبر ، إنّي سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آلهيقول : من كان في قلبه مثقال حبّة من خردل من كبر لم يَرَحْ رائحة الجنّة ۳ . قال أهل التاريخ : عبداللّه بن سلام من بني إسرائيل حليف لبني عوف بن الخزرج ، توفّي بالمدينة سنة ثلاث وأربعين .
[ 80 ] عبداللّه بن أُنَيس : قال أهل التاريخ : عبداللّه بن أنيس جهني ، حليف بني سلمة . وقال ابن إسحاق في ذكر السبعين الذين بايعوا بالعقبة عبداللّه بن أنيس بن أسعد بن حرام . روي عن محمّد بن كعب القرظي أنّ رسول اللّه صلى الله عليه و آله قال يوماً : « من لي من خالد بن نبيح ۴ ؟ » وخالد بن نبيح رجل من هذيل وهو يومئذٍ بعرنة من قبل عرفة ، فقال عبداللّه بن أنيس : أنا يا رسول اللّه انعته لي ، قال رسول اللّه : « إذا رأيته هبته » ، قال : يا رسول اللّه والذي أكرمك ماهبت شيئاً قط ، فخرج عبداللّه بن أنيس حتّى أتى جبال عرنة ، فلقيه قبل أن يغيب الشمس قال : فلقيت رجلاً رعبت منه ، فعرفت أنّه الذي قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، فقال : من الرجل ؟ قلت : باغي حاجة فهل من مبيت ؟ قال : نعم فالحق ، فخرجت في أثره وصلّيت العصر ركعتين خفيفتين وأشفقت أن يراني ، ثمّ لحقته فضربته بالسيف ، ثمّ خرجت حتّى غشيت الجبل ۵ فكمنت فيه أو قال : فكنت فيه حتّى إذا ذهب الناس عنّي خرجت حتّى قدمت على رسول اللّه صلى الله عليه و آله فأخبرته الخبر ، فأعطاني مخصرة ۶فقال : تَخَصَّرْ هذه حتّى تلقاني بها يوم القيامة وأقلّ الناس المتخصّرون يوم القيامة . فلمّا توفّي عبداللّه بن أنيس أمر بها ، فوضعت على بطنه فكفّن عليها ثمّ دفن ودفنت معه ۷ .
أقول : قد ذكرنا الحديث بطوله لما فيه من استحباب الجريدة للميّت .
[ 81 ] عبداللّه بن سَرْجِس : بفتح السين ، يعدّ في أهل البصرة .

1.المستدرك للحاكم ، ج ۳ ، ص ۴۶۵ .

2.الأحقاف (۴۶) : ۱۰ .

3.الدر المنثور ، ج ۴ ، ص ۱۱۶ ؛ تاريخ مدينة دمشق ، ج ۲۹ ، ص ۱۳۲ ؛ سير أعلام النبلاء ، ج ۲ ، ص ۴۱۹ .

4.أي : من ينجيني منه « منه » .

5.غشيت أي : صعدت « منه » .

6.أي : قضيباً .

7.مجمع الزوائد ، ج ۶ ، ص ۲۰۴ ؛ الآحاد والمثاني ، ج ۴ ، ص ۷۷ ؛ ذكر أخبار اصفهان ، ج ۱ ، ص ۱۸۹ و۱۹۰ .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
552

وتدع ما تنكر ، وتعمل بخاصّة نفسك ، وتدع الناس وعامّة اُمورهم » ۱ . قال أهل التاريخ : توفّي ليالي الحرّة سنة ثلاث وستّين ، وقيل : سنة خمس وستّين . قال أحمد بن حنبل : مات عبداللّه بن عمرو ليالي الحرّة ؛ وقال ابن نمير : مات سنة خمس وستّين ؛ وقال يحيى بن بكير : توفّي بمصر ودفن في داره الصغيرة سنة خمس وستّين ، وقيل : توفّي بمكّة ۲ .
[ 74 ] عبداللّه بن الزبير بن العَوّام : أبوه الزبير ، واُمّه أسماء بنت أبي بكر ، وجدّته صفيّة عمّة رسول اللّه صلى الله عليه و آله وعمّته خديجة زوجة النبي صلى الله عليه و آله . قال أهل التاريخ : هو أوّل مولود ولد بالمدينة من المسلمين ، وقيل : بل من المهاجرين ، كان عبداللّه بن الزبير يقول : هاجرت بي اُمّي وأنا حمل في بطنها . قتله الحجّاج على عقبة المدينة على الجذع . قال أهل التاريخ : قيل : وهو ابن ثلاث وسبعين . قالوا : وبعث الحجّاج بكفّ عبداللّه بن الزبير مقطوعة إلى أخيه محمّد بن يوسف بصنعاء .
[ 75 ] عبداللّه بن جَحْش الأَسَدي : بفتح الجيم وسكون الحاء المهملة ، من أسد خزيمة ، شهد بدراً واستشهد باُحد ، أحد مهاجرة الحبشة ، اُخته زينب بنت جحش زوجة النّبيّ صلى الله عليه و آله واُمه أميمة بنت عبدالمطّلب عمّة النّبيّ صلى الله عليه و آله ، هو أوّل أمير أمره رسول اللّه صلى الله عليه و آله فغنم من المشركين .
[ 76 ] عبداللّه بن اُمّ مَكْتُوم الأَعْمَى : وقيل : اسمه عمرو ، وهو الأعمى الذي ذكره اللّه عزّوجلّ فقال : « عَبَسَ وَتَوَلَّى * أَن جَاءَهُ الْأَعْمَى »۳ ونزلت فيه أيضاً : « غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ »۴ ، كان مؤذّن رسول اللّه صلى الله عليه و آلهمع بلال قال : ينزل هذا ويصعد هذا ، قالت عائشة : كان رسول اللّه جالساً في حلقة فيها ناس من وجوه قريش ، منهم عتبة وأبو جهل ، فيقول : أليس حسن إن جئت بكذا وكذا ؟ فيقولون : بلى والدماء ، فجاء ابن اُمّ مكتوم وهو مشتغل بهم ، فسأله فأعرض عنه ، فأنزل اللّه عزّوجلّ : « أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى * فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى * وَمَا عَلَيْكَ أَلاَّ يَزَّكَّى * وَأَمَّا مَن جَاءَكَ يَسْعَى * وَهُوَ يَخْشَى * فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى »۵ يعني ابن اُمّ مكتوم ، قال أنس : رأيت ابن اُمّ مكتوم ومعه لواء المسلمين في بعض مشاهدهم . قال أهل التاريخ : قتل بالقادسية .
[ 77 ] عبداللّه بن رَوَاحَة : عقبي ، بدري ، نقيب بني الحارث بن الخزرج ، شهد العقبة الثانية وكان ممّن تكلّم يومئذٍ فأحسن القول ، قتل يوم موتة .

1.مجمع الزوائد ، ج ۷ ، ص ۲۳۹ ؛ فتح الباري ، ج ۱۳ ، ص ۳۳ ؛ مسند أبي يعلى ، ج ۹ ، ص ۴۴۲ ؛ شرح نهج البلاغه لابن أبي الحديد ، ج ۵ ، ص ۲۵۴ .

2.تاريخ مدينة دمشق ، ج ۳۱ ، ص ۲۴۵ و۲۸۷ ؛ تهذيب الكمال ، ج ۱۵ ، ص ۳۶۲ .

3.عبس (۸۰) : ۱ و ۲ .

4.النساء (۴) : ۹۵ .

5.عبس (۸۰) : ۵ ـ ۱۰ .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48849
صفحه از 647
پرینت  ارسال به