589
إكليل المنهج في تحقيق المطلب

الكتاب ؟ قال : لا ، الغرفة بكراء ۱ .
[ 399 ] عمر بن عبدالغفّار الصَغاني : يروي عن ابن عيينة ، من خيار عباد اللّه .
[ 400 ] عثمان بن سعيد : المعروف بوَرْش ، من أهل مصر ، يروي عن نافع القرى ، وكان عالماً بقراءة أهل المدينة ، صاحب اختبار ودراية وزهد وعبادة .
[ 401 ] عثمان بن طالوت بن عَبّاد : بصري ، حافظ ، كان أحفظ من أبيه ، مات وهو شابّ لم يمتّع بعلمه .
[ 402 ] عثمان بن سعيد الدارِمي : سجستاني سكن هراة ، أحد أئمّة الدنيا صلب في السنّة .
[ 403 ] علي بن حمزة الكسائي : أحد الأئمّة في القراءة ، مات بالريّ .
[ 404 ] علي بن بَكّار : من أهل البصرة ، صاحب مجاهدة ، سكن طرسوس .
[ 405 ] علي بن حكيم السَعْدي : من أهل سمرقند ، يروي عن وكيع ، كان صاحب سنّة وفضل ، جاور بمكّة قريباً من عشرين سنة ، وقد كتبت تصانيف وكيع عنه .
[ 406 ] علي بن بَحْر بن برّي : برّي من أهل بابشير من كور الأهواز ، يروي عن ابن عيينة ، كان من أقران أحمد بن حنبل .
[ 407 ] علي بن عبداللّه بن المَدني : كان أصله من المدينة ومولده بالبصرة ، توفّي بالعسكر ، كان من أعلم أهل زمانه بعلل حديث رسول اللّه صلى الله عليه و آله .
[ 408 ] عبداللّه بن داود سَنْديكَة : أصبهاني ، كان من المتعبّدين الورعين ، يحدّث عن الحسين بن حفص .
[ 409 ] عبدالوهّاب بن المُنْدَلِث الضَّبِّي : إصفهاني ، فقيه .
[ 410 ] العبّاس بن إسماعيل : كان يرجع إلى الفضل الكثير والزهد .
[ 411 ] علي بن سهل : قال : ما احتملت قطّ إلاّ بوليّ وشاهدين ، كان يوماً قاعداً في جماعة ، فقال : لبّيك ووقع ميّتاً .
[ 412 ] عبدالرحمن بن إبراهيم بن عمرو بن ميمون الدمشقي : يقال له : دُحَيْم ، كان من حفّاظ أهل بلده ومن أهل الفضل والخير .

1.الثقات لابن حبّان ، ج ۸ ، ص ۴۴۰ ؛ الأنساب للسمعاني ، ج ۲ ، ص ۲۳۷ .


إكليل المنهج في تحقيق المطلب
588

وجونته على عنق غلام له ، فوقع لرجل حمله على حمار له ، فقال : أعينوني على حمل هذا ، فقال عبداللّه لغلامه : ضع الجونة ووضع عبداللّه كساءه عن عاتقه فحمل مع غلامه على حمار الرجل ، ثمّ لبس كساءه وتوجّه إلى المجلس ، وجلس يوماً بالمدينة للقضاء ، فحكم بشيء فقال المحكوم عليه : أيّها القاضي از خدا بترس ، فوضع يده على رأسه وجعل يضرب بيده على رأسه ويقول : قاضي خاكش بسر ، قاضي خاكش بسر ، فختم جونته وديوانه وهرب ولم ير بعد إلاّ يوماً في الثغر حارساً ۱ .
[ 386 ] عبدالرحمن بن ثابت : ثوبان ، شامي ، كان عابداً فاضلاً .
[ 387 ] عبدالرحمن بن مهديّ : بصري ، كان ورعاً حافظاً ، له مناقب كثيرة .
[ 388 ] عبدالرحمن بن القاسم المصري : يروي عن مالك ، كان خيّراً فاضلاً ، له مناقب كثيرة .
[ 389 ] عبدالرحمن بن أحمد بن عطيّة : من أفاضل أهل زمانه وخيار أهل الشام وزهّادهم ، كنيته أبو سليمان ، مضى ذكره في أتباع التابعين .
[ 390 ] علي بن عبدالحميد الغضائري : شامي .
[ 391 ] علي بن الحسين السّامَرِّي :
[ 392 ] عبداللّه بن محمّد الشعراني : رازي الأصل ، منشؤه بنيسابور ، كان أبو عثمان يكرمه .
[ 393 ] علي بن أحمد البُوسَنْجي : كنيته أبوالحسن ، كان عارفاً بعلوم المعاملات ، ومن كلامه : الناس على ثلاث منازل : الأولياء وهم الذين باطنهم أفضل من ظاهرهم ، والعلماء وهم الذين سرّهم وعلانيتهم سواء ، والجهّال وهم الذين علانيتهم بخلاف أسرارهم ، لا ينتصفون من أنفسهم ويطلبون الإنصاف من غيرهم .
[ 394 ] علي بن إبراهيم الحُصْري : بصري الأصل سكن بغداد .
[ 395 ] علي بن بُنْدار : من جلّة مشايخ نيسابور .
[ 396 ] عبيداللّه بن عبدالكريم أبي زُرْعَة الرازي : كان أحد أئمّة الدنيا في الحديث مع الدين والورع وترك الدنيا وما فيها .
[ 397 ] عبيداللّه بن عَيّاش : شامي .
[ 398 ] عمر بن سعد : هو أبو داود الحفري ، وحفر موضعاً بالكوفة كان يسكنه . قال عثمان بن أبي شيبة : كان ۲ عند أبي داود الحفري في غرفته وهو يملي ، فلمّا تمّت الصفحة قلت : يا أبا داود أترب

1.طبقات المحدثين بأصبهان ، ج ۲ ، ص ۲۴۵ ؛ ذكر أخبار أصبهان ، ج ۲ ، ص ۵۰ .

2.كذا في الأصل ، والصحيح : كنّا كما في بعض المصادر .

  • نام منبع :
    إكليل المنهج في تحقيق المطلب
    سایر پدیدآورندگان :
    الحسيني الاشكوري، سيد جعفر
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1383
    نوبت چاپ :
    الاولی
تعداد بازدید : 48823
صفحه از 647
پرینت  ارسال به