ابْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ سَدِيرٍ ، قَالَ :قَالَ لِي 1 أَبُو جَعْفَرٍ عليه السلام : «إِنَّ الْمُؤْمِنِينَ عَلى مَنَازِلَ : مِنْهُمْ عَلى وَاحِدَةٍ ، وَمِنْهُمْ عَلَى اثْنَتَيْنِ 2 ، وَمِنْهُمْ عَلى ثَلَاثٍ ، وَمِنْهُمْ عَلى أَرْبَعٍ ، وَمِنْهُمْ عَلى خَمْسٍ ، وَمِنْهُمْ عَلى سِتٍّ ، وَمِنْهُمْ عَلى سَبْعٍ ؛ فَلَوْ ذَهَبْتَ تَحْمِلُ عَلى صَاحِبِ الْوَاحِدَةِ ثِنْتَيْنِ 3 ، لَمْ يَقْوَ ؛ وَعَلى صَاحِبِ الثِّنْتَيْنِ ثَلَاثاً ، لَمْ يَقْوَ ؛ وَعَلى صَاحِبِ الثَّلَاثِ أَرْبَعاً ، لَمْ يَقْوَ ؛ وَعَلى صَاحِبِ الْأَرْبَعِ خَمْساً ، لَمْ يَقْوَ ؛ وَعَلى صَاحِبِ الْخَمْسِ سِتّاً ، لَمْ يَقْوَ ؛ وَعَلى صَاحِبِ السِّتِّ سَبْعاً ، لَمْ يَقْوَ ؛ وَ 4 عَلى هذِهِ الدَّرَجَاتُ» . 5
۱۵۳۵.عَنْهُ۶، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ سَيَابَةَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَا أَنْتُمْ وَالْبَرَاءَةَ يَبْرَأُ ۷ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ؟ إِنَّ الْمُؤْمِنِينَ بَعْضُهُمْ أَفْضَلُ مِنْ بَعْضٍ ، وَبَعْضُهُمْ أَكْثَرُ صَلَاةً مِنْ بَعْضٍ ، وَبَعْضُهُمْ أَنْفَذُ بَصَراً ۸ مِنْ بَعْضٍ ، وَهِيَ الدَّرَجَاتُ ۹ » . ۱۰
1.. في «ب ، د ، ص ، ف ، بر ، بس، جر» والوسائل : - «لي» .
2.. في الوافي : «اثنين» .
3.. في «ج ، ف» : «اثنتين» .
4.. في «ض ، بف» : - «و» .
5.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۱۳۲ ، ح ۱۷۲۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۱۶۳ ، ح ۲۱۲۴۵ ؛ البحار ، ج ۶۹ ، ص ۱۶۷ ، ح ۶ .
6.. ضمير «عنه» راجع إلى أحمد بن محمّد بن عيسى المذكور في السند المتقدّم . وأحمد بن محمّد بن عيسى وإن أكثر الرواية عن محمّد بن سنان (معجم رجال الحديث ، ج ۲ ، ص ۶۹۵ ـ ۶۹۶) لكن قد توسّط بينهما بعض الأصحاب كعليّ بن الحكم ، كما في الكافي ، ح ۱۵۴۰۰ ؛ والحسين بن سعيد كما في الكافي ، ح ۷۵۶۲ .
7.. في «ص» : «يتبرّأ» . وفي «ف» : «تبرأ» .
8.. في حاشية «بر» والبحار : «بصيرة» .
9.. في مرآة العقول : «وهي الدرجات ، أي درجات الإيمان... أو هي الدرجات التي ذكرها في قوله : «هُمْ دَرَجَـتٌ عِندَ اللَّهِ» [آل عمران (۳) : ۱۶۳ ]وغيره» .
10.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۱۳۲ ، ح ۱۷۲۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۱۶۳ ، ح ۲۱۲۴۶ ؛ البحار ، ج ۶۹ ، ص ۱۶۸ ، ح ۷ .