155
الكافي ج3

لَمْ تَصِلْ ۱ إِلَيْهِ» . ۲

31 ـ بَابُ الرِّضَا بِالْقَضَاءِ ۳

۱۵۷۸.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ بَعْضِ أَشْيَاخِ بَنِي النَّجَاشِيِّ۴:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «رَأْسُ طَاعَةِ اللّهِ ۵ الصَّبْرُ وَالرِّضَا عَنِ اللّهِ فِيمَا أَحَبَّ الْعَبْدُ أَوْ كَرِهَ ، وَلَا يَرْضى عَبْدٌ عَنِ اللّهِ فِيمَا أَحَبَّ ۶ أَوْ كَرِهَ إِلَا كَانَ خَيْراً لَهُ فِيمَا أَحَبَّ أَوْ كَرِهَ» . ۷

۱۵۷۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ لَيْثٍ الْمُرَادِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «إِنَّ أَعْلَمَ النَّاسِ بِاللّهِ ۸ أَرْضَاهُمْ بِقَضَاءِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ». ۹

1.. في «ض ، ف ، بر» : «لم يصل» .

2.. تفسير القمّي ، ج ۲ ، ص ۱۲۶ ، مرسلاً عن الصادق عليه السلام ، من قوله : «إنّ للّه واديا» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۷۲ ، ح ۱۹۳۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۰۳ ، ح ۲۰۲۸۴ ؛ البحار ، ج ۴۹ ، ص ۱۱۶ ، ح ۸ ؛ و ج ۶۰ ، ص ۱۸۶ ، ح ۱۷ ؛ و ج ۷۰ ، ص ۱۵۸ ، ح ۱۶ .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۶۰

4.. في الوسائل : «عن رجل» بدل «عن بعض أشياخ بني النجاشي» .

5.. في مرآة العقول ، ج ۸ ، ص ۱ : «وفي بعض نسخ الحديث : كلّ طاعة اللّه » .

6.. في «ج» : + «العبد» .

7.. الأمالي للطوسي ، ص ۱۹۶ ، المجلس ۷ ، ح ۳۷ ، بسنده عن محمّد بن يعقوب ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس بن عبد الرحمن ، عن إسحاق بن عمّار ، عن أبي عبداللّه عليه السلام ، مع اختلاف . المؤمن ، ص ۲۰ ، ح ۱۵ ، عن إسحاق بن عمّار ، مع اختلاف . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۵۹ ، وتمام الرواية فيه : «رأس طاعة اللّه الصبر والرضا» الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۷۵ ، ح ۱۹۳۳ ؛ الوسائل ، ج ۳ ، ص ۲۵۳ ، ح ۳۵۵۵ ؛ البحار ، ج ۷۲ ، ص ۳۳۳ ، ح ۱۸ .

8.. في «ص» : - «باللّه » .

9.. التمحيص ، ص ۶۰ ، ح ۱۳۰ ، عن ابن مسكان ، عن أبي عبداللّه عليه السلام . فقه الرضا عليه السلام ، ص ۳۵۹ الوافي ، ج۴، ص۲۷۵ ، ح۱۹۳۵ ؛ الوسائل ، ج۳، ص۲۵۱ ، ح ۳۵۴۶ ؛ البحار ، ج ۷۲ ، ص ۳۳۳ ، ح ۱۹ .


الكافي ج3
154

۱۵۷۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمنِ الْعَرْزَمِيِّ۱، عَنْ أَبِيهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «كَانَ قَنْبَرٌ غُلَامُ عَلِيٍّ ۲ يُحِبُّ عَلِيّاً ۳ عليه السلام حُبّاً شَدِيداً ، فَإِذَا خَرَجَ عَلِيٌّ ۴ عليه السلام خَرَجَ عَلى أَثَرِهِ بِالسَّيْفِ ، فَرَآهُ ذَاتَ لَيْلَةٍ ۵ ، فَقَالَ ۶ : يَا قَنْبَرُ ، مَا لَكَ؟ فَقَالَ : جِئْتُ لِأَمْشِيَ خَلْفَكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ۷ ، قَالَ : وَيْحَكَ ، أَ مِنْ أَهْلِ السَّمَاءِ تَحْرُسُنِي ، أَوْ ۸ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ؟ فَقَالَ : لَا ۹ ، بَلْ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ ، فَقَالَ : إِنَّ ۱۰ أَهْلَ الْأَرْضِ لَا يَسْتَطِيعُونَ لِي شَيْئاً إِلَا بِإِذْنِ اللّهِ مِنَ السَّمَاءِ ، فَارْجِعْ ، فَرَجَعَ» . ۱۱

۱۵۷۷.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ ، قَالَ :قِيلَ لِلرِّضَا عليه السلام : إِنَّكَ تَتَكَلَّمُ ۱۲ بِهذَا الْكَلَامِ ۱۳ وَالسَّيْفُ يَقْطُرُ دَماً ۱۴ .
فَقَالَ: «إِنَّ لِلّهِ وَادِياً مِنْ ذَهَبٍ حَمَاهُ بِأَضْعَفِ خَلْقِهِ ۱۵ النَّمْلِ، فَلَوْ رَامَهُ ۱۶ الْبَخَاتِيُّ ۱۷

1.. في «ب ، بس» : «العزرمي» . وفي «ض» : «العرزفي» والصواب هو «العَرْزَميّ» بفتح العين المهملة وسكون الراء وفتح الزاي المعجمة . راجع : الأنساب للسمعاني ، ج ۴ ، ص ۱۷۸ .

2.. في «ب ، بر» : + «وكان» . وفي «ض» : + «أمير المؤمنين عليه السلام وكان» .

3.. في «ض» : «أمير المؤمنين» .

4.. في «ف» : «يوم» .

5.. في «ب ، ف ، بف» : «قال» .

6.. في التوحيد : «خلفك ، فإنّ الناس كما تراهم يا أمير المؤمنين ، فخفت عليك» بدل «خلفك يا أمير المؤمنين» .

7.. في «ز ، ص ، ض ، بس» والتوحيد : «أم» .

8.. في «ف» : - «لا» .

9.. في «ب» : - «إنّ» .

10.. التوحيد ، ص ۳۳۸ ، ح ۷ ، بسنده عن العرزمي ، عن أبيه ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۷۱ ، ح ۱۹۲۹ ؛ البحار ، ج ۷۰ ، ص ۱۵۸ ، ح ۱۵ .

11.. في البحار : «متكلّم» .

12.. «بهذا الكلام» أي بدعوى الإمامة . و«السيف» أي سيف السلطان . راجع : مرآة العقول ، ج ۷ ، ص ۳۷۱ .

13.. في البحار : «الدم» .

14.. في حاشية «ج» : + «وهو» .

15.. «رامه» ، أي طلبه ؛ من الرَّوْم ، وهو الطلب . راجع : الصحاح ، ج ۵ ، ص ۱۹۳۸ ؛ المصباح المنير ، ص ۲۴۶ (روم) . في البحار ، ج ۴۹ و ۶۰ : «رامته» . وفي البحار ، ج ۷۰ : «رامت» .

16.. البَخاتِيُّ : جمع البُخْت ، وهي جمال طوال الأعناق ، وهو معرّب ، وقيل : هو عربيّ . راجع : الصحاح ، ج ۱ ، ص ۲۴۳ ؛ النهاية ، ج ۱ ، ص ۱۰۱ (بخت) .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 195443
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي