207
الكافي ج3

عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «كُلُّ عَيْنٍ بَاكِيَةٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ غَيْرَ ثَلَاثٍ : عَيْنٍ سَهِرَتْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ، وَعَيْنٍ فَاضَتْ ۱ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ ، وَعَيْنٍ غُضَّتْ ۲ عَنْ ۳ مَحَارِمِ اللّهِ» . ۴

۱۶۵۳.عَلِيٌّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَمَّنْ ذَكَرَهُ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «فِيمَا نَاجَى اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ بِهِ ۵ مُوسى عليه السلام : يَا مُوسى ، مَا تَقَرَّبَ إِلَيَّ الْمُتَقَرِّبُونَ بِمِثْلِ الْوَرَعِ عَنْ مَحَارِمِي ؛ فَإِنِّي أُبِيحُهُمْ جَنَّاتِ ۶ عَدْنٍ لَا أُشْرِكُ مَعَهُمْ أَحَداً» . ۷

۱۶۵۴.عَلِيٌّ۸، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ۹:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مِنْ أَشَدِّ مَا فَرَضَ اللّهُ عَلى خَلْقِهِ ذِكْرُ اللّهِ كَثِيراً» ثُمَّ قَالَ : «لَا أَعْنِي سُبْحَانَ اللّهِ ، وَالْحَمْدُ لِلّهِ ، وَلَا إِلهَ إِلَا اللّهُ ، وَاللّهُ أَكْبَرُ، وَإِنْ كَانَ مِنْهُ ؛ وَلكِنْ ۱۰ ذِكْرَ اللّهِ ۱۱ عِنْدَ مَا أَحَلَّ ۱۲ وَحَرَّمَ ، فَإِنْ كَانَ طَاعَةً عَمِلَ بِهَا ، وَإِنْ كَانَ مَعْصِيَةً

1.. في المرآة : «إسناد الفيض إلى العين مجاز ، وفاض الماء والدمع فيضا : كثر حتّى سال» .

2.. في المرآة : «غُضّت ، على بناء المفعول ، يقال : غضّ طرفه ، أي كسره وأطرق ولم يفتح عينه» .

3.. في «ف» : «من» .

4.. الكافي ، كتاب الدعاء ، باب البكاء ، ح ۳۱۳۳ ؛ والزهد ، ص ۱۴۷ ، ح ۲۱۰ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه عليه السلام . وفي ثواب الأعمال ، ص ۲۱۱ ، ح ۱ ، والخصال ، ص ۹۸ ، باب الثلاثة ، ح ۴۶ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن أبيه عليهماالسلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . الفقيه ، ج ۱ ، ص ۳۱۸ ، ح ۹۴۲ ، مرسلاً ؛ تحف العقول ، ص ۸ ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وفي كلّها مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۲۳ ، ح ۲۰۲۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۵۲ ، ح ۲۰۴۲۷ ؛ البحار ، ج ۷ ، ص ۱۹۵ ، ح ۶۲ ؛ و ج ۷۱ ، ص ۲۰۴ ، ح ۷ .

5.. في «ه » : - «به» .

6.. في «بس» : «جنان» .

7.. راجع : ثواب الأعمال ، ص ۲۰۵ ، ح ۱ الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۲۳ ، ح ۲۰۲۵ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲۰۴ ، ح ۸ .

8.. هكذا في «ب ، ج ، د ، ض ، ه ، بر ، بس ، بف» . وفي «ز ، ص ، ف» والمطبوع : + «بن إبراهيم» . وفي «جر» : «عنه» .

9.. في «ه » : + «الحذّاء» .

10.. في «ص» : «ولكنّ» .

11.. في «ج» : «ذكره» .

12.. في «ف» : + «اللّه » .


الكافي ج3
206

سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام : «يَقُولُ مَا مِنْ عِبَادَةٍ أَفْضَلَ مِنْ عِفَّةِ بَطْنٍ وَفَرْجٍ» . ۱

۱۶۵۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ سَيْفِ بْنِ عَمِيرَةَ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ حَازِمٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «مَا مِنْ عِبَادَةٍ أَفْضَلَ عِنْدَ اللّهِ مِنْ عِفَّةِ بَطْنٍ وَفَرْجٍ» . ۲

39 ـ بَابُ اجْتِنَابِ الْمَحَارِمِ

۱۶۵۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ كَثِيرٍ الرَّقِّيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : «وَ لِمَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ جَنَّتانِ»۳ قَالَ : «مَنْ عَلِمَ أَنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ يَرَاهُ ، وَيَسْمَعُ مَا يَقُولُهُ ۴ وَيَفْعَلُهُ ۵ مِنْ خَيْرٍ أَوْ ۶ شَرٍّ ، فَيَحْجُزُهُ ذلِكَ عَنِ الْقَبِيحِ مِنَ الْأَعْمَالِ ۷ ، فَذلِكَ الَّذِي خافَ مَقامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوى ۸ » . ۹

۱۶۵۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ عِيسى ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عُمَرَ الْيَمَانِيِّ :

1.. الكافي ، كتاب النكاح ، باب أنّ من عفّ عن حرم الناس عفّ عن حرمه ، ح ۱۰۳۴۹ ، بسنده عن معاوية بن وهب ، عن ميمون القدّاح الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۳۲ ، ح ۲۰۴۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۵۰ ، ح ۲۰۴۲۰ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲۷۰ ، ح ۶ .

2.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۳۲ ، ح ۲۰۴۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۴۹ ، ح ۲۰۴۱۳ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲۷۰ ، ح ۷ .

3.. الرحمن (۵۵) : ۴۶ .

4.. في «ب ، بس» : «يقول» .

5.. في «ف» : «يعقله» . وفي الوسائل والكافي ، ح ۱۶۰۸ : «يقول ويعلم ما يعمله» . وفي البحار : «يقول ويفعله ويعلم ما يعمله» كلاهما بدل «يقوله ويفعله» .

6.. في «ز ، ص» : «و» .

7.. في «ه » : - «من الأعمال» .

8.. إشارة إلى الآية ۴۰ من سورة النازعات (۷۹) .

9.. الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الخوف والرجاء ، ح ۱۶۰۸ الوافي ، ج ۴ ، ص ۲۹۱ ، ح ۱۹۶۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۱۹ ، ح ۲۰۳۲۱ ؛ البحار ، ج ۷۰ ، ص ۳۶۴ ، ح ۸ .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 185718
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي