قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «قَالَ اللّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالى : يَا عِبَادِيَ الصِّدِّيقِينَ ۱ ، تَنَعَّمُوا بِعِبَادَتِي ۲ فِي الدُّنْيَا ؛ فَإِنَّكُمْ تَتَنَعَّمُونَ ۳ بِهَا فِي الْاخِرَةِ» . ۴
۱۶۷۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ۵عَمْرِو بْنِ جُمَيْعٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : أَفْضَلُ ۶ النَّاسِ مَنْ عَشِقَ الْعِبَادَةَ فَعَانَقَهَا ، وَأَحَبَّهَا بِقَلْبِهِ ، وَبَاشَرَهَا بِجَسَدِهِ ، وَتَفَرَّغَ لَهَا ، فَهُوَ لَا يُبَالِي عَلى مَا أَصْبَحَ مِنَ الدُّنْيَا، عَلى عُسْرٍ أَمْ عَلى يُسْرٍ» . ۷
۱۶۷۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ شَاذَانَ بْنِ الْخَلِيلِ ، قَالَ : وَكَتَبْتُ۸مِنْ۹كِتَابِهِ بِإِسْنَادٍ لَهُ۱۰يَرْفَعُهُ۱۱إِلى عِيسَى بْنِ عَبْدِ اللّهِ ، قَالَ :قَالَ عِيسَى بْنُ عَبْدِ اللّهِ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، مَا الْعِبَادَةُ؟
قَالَ : «حُسْنُ النِّيَّةِ بِالطَّاعَةِ مِنَ الْوُجُوهِ الَّتِي يُطَاعُ اللّهُ مِنْهَا ، أَمَا إِنَّكَ يَا عِيسى لَا تَكُونُ مُؤْمِناً حَتّى تَعْرِفَ النَّاسِخَ مِنَ الْمَنْسُوخِ».
1.. في «ب ، ه » : «الصادقين» . وفي «بر» : «السابقين» .
2.. في مرآة العقول : «الظاهر أنّ الباء صلة ، فإنّ الصدّيقين والمقرّبين يلتذّون بعبادة ربّهم ويتّقوون بها ، وهي عندهم أعظم اللذّات الروحانيّة . وقيل : الباء سببيّة ، فإنّ العبادة سبب الرزق كما قال تعالى : «وَ مَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا»[الطلاق (۶۵) : ۲] . وهو بعيد» .
3.. في «بر» : «تنعّمون» بحذف إحدى التاءين . وفي حاشية «ف» : «متنعّمون» .
4.. الأمالي للصدوق ، ص ۳۰۱ ، المجلس ۵۰ ، ح ۲ ، بسنده عن محمّد بن عيسى بن عبيد ، عن يونس ، عن أبي جميلة الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۵۵ ، ح ۲۱۱۴ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۸۳ ، ح ۱۹۳ ؛ البحار ، ج ۸ ، ص ۱۵۵ ، ح ۹۳ ؛ و ج ۷۰ ، ص ۲۵۳ ، ح ۹ .
5.. في «ز ، ص ، ه » : «بن» . وهو سهو ؛ فقد روى يونس بن عبد الرحمن ، عن عمرو بن جميع كتابه . راجع : الفهرست للطوسي ، ص ۳۱۷ ، الرقم ۴۸۹ .
6.. في «ف» : «إنّ أفضل» .
7.. الجعفريّات ، ص ۲۳۲ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۵۵ ، ح ۲۱۱۵ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۸۳ ، ح ۱۹۲ ؛ البحار ، ج ۷۰ ، ص ۲۵۳ ، ح ۱۰ .
8.. في «ص ، ف» : «وكتب» .
9.. في «ز ، ص» : «في» .
10.. في الوسائل : «بإسناده» .
11.. في «ه » : «رفعه» .