269
الكافي ج3

۱۷۶۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ سَمَاعَةَ :۱ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُوسى عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : حُسْنُ الْبِشْرِ يَذْهَبُ بِالسَّخِيمَةِ ۲ » . ۳

51 ـ بَابُ الصِّدْقِ وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ

۱۷۶۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ لَمْ يَبْعَثْ نَبِيّاً إِلَا بِصِدْقِ الْحَدِيثِ وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ إِلَى الْبَرِّ وَالْفَاجِرِ» . ۴

۱۷۷۰.عَنْهُ۵، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ وَغَيْرِهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا تَغْتَرُّوا بِصَلَاتِهِمْ ۶ وَلَا بِصِيَامِهِمْ ؛ فَإِنَّ الرَّجُلَ رُبَّمَا لَهِجَ ۷ بِالصَّلَاةِ وَالصَّوْمِ حَتّى لَوْ تَرَكَهُ اسْتَوْحَشَ ، وَلكِنِ اخْتَبِرُوهُمْ عِنْدَ صِدْقِ الْحَدِيثِ وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ» . ۸

1.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۱۰۴

2.. «السخيمة» : الحِقْد في النفس . الصحاح ، ج ۲ ، ص ۳۵۱ (سخم) .

3.. تحف العقول ، ص ۴۵ ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۲۸ ، ح ۲۲۵۶ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۶۱ ، ح ۱۵۹۵۳ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۱۷۲ ، ح ۴۱ .

4.. الاختصاص ، ص ۲۶۳ ، بسند آخر ، مع اختلاف وزيادة في أوّله وآخره . الأمالي للطوسي ، ص ۶۷۶ ، المجلس ۳۷ ، ح ۸ ، بسند آخر ، مع اختلاف وزيادة في آخره الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۲۹ ، ح ۲۲۵۷ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۷۳ ، ح ۲۴۱۸۲ ؛ البحار ، ج ۱۱ ، ص ۶۷ ، ح ۲۱ ؛ و ج ۷۱ ، ص ۲ ، ح ۱ .

5.. الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن عيسى المذكور في السند السابق .

6.. في الوسائل : «بكثرة صلاتهم» بدل «بصلاتهم» .

7.. اللَّهَجُ بالشيء : الولوع به . الصحاح ، ج ۱ ، ص ۳۳۹ (لهج) .

8.. الأمالي للصدوق ، ص ۳۰۳ ، المجلس ۵۰ ، ح ۶ ؛ وعيون الأخبار ، ج ۲ ، ص ۵۱ ، ح ۱۹۷ ، بسند آخر عن الرضا ، عن آبائه عليهم السلام عن النبيّ صلى الله عليه و آله . الاختصاص ، ص ۲۲۹ ، مرسلاً عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، وفي كلّها مع اختلاف الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۲۹ ، ح ۲۲۵۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۹ ، ص ۶۷ ، ح ۲۴۱۶۷ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲ ، ح ۲ .


الكافي ج3
268

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قُلْتُ لَهُ ۱ : مَا حَدُّ حُسْنِ الْخُلُقِ؟
قَالَ : «تُلِينُ ۲ جَنَاحَكَ ۳ ، وَتُطِيبُ ۴ كَلَامَكَ ، وَتَلْقى أَخَاكَ بِبِشْرٍ حَسَنٍ» . ۵

۱۷۶۷.عَنْهُ۶، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ فُضَيْلٍ۷، قَالَ۸:صَنَائِعُ الْمَعْرُوفِ وَحُسْنُ الْبِشْرِ يَكْسِبَانِ الْمَحَبَّةَ ، وَيُدْخِلَانِ الْجَنَّةَ ؛ وَالْبُخْلُ وَعُبُوسُ الْوَجْهِ يُبْعِدَانِ مِنَ اللّهِ ، وَيُدْخِلَانِ النَّارَ . ۹

1.. في الوسائل والبحار : - «له» .

2.. يجوز في الكلمة الإفعال والتفعيل .

3.. في الفقيه والمعاني : «جانبك» . و«الجناح» : جناح الطائر . وسمّي جانبا الشيء جَناحيه ، فقيل : جناحا الإنسان لجانبيه . والمراد أن تتواضع ، نظير قوله تعالى : «وَ اخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ» [الحجر (۱۵) : ۸۸] . راجع : المفردات للراغب ، ص ۲۰۶ (جنح) ؛ أساس البلاغة ، ص ۴۱۹ (لين) .

4.. معاني الأخبار ، ص ۲۵۳ ، ح ۱ ، بسنده عن الحسن بن محبوب ، عن بعض أصحابه . الفقيه ، ج ۴ ، ص ۴۱۲ ، ح ۵۸۹۷ ، مرسلاً الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۲۷ ، ح ۲۲۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۶۰ ، ح ۱۵۹۴۹ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۱۷۱ ، ح ۳۹ .

5.. في «ض ، ف» : «وعنه» . والضمير راجع إلى عليّ بن إبراهيم المذكور في سند ح ۱۷۶۵ ؛ فقد روى هو عن أبيه ، عن حمّاد بن عيسى ، عن ربعيّ بن عبد اللّه ، عن الفضيل بن يسار في عدّة من الأسناد . اُنظر على سبيل المثال ما تقدّم في ح ۱۶۹۴ ، وما يأتي في ح ۲۲۳۹ .

6.. في «ب ، ج ، ض ، ف ، بر» : «الفضل» . وفي «د ، بس ، بف ، جر» والوسائل والبحار : «الفضيل» .

7.. في البحار : + «قال» . وفي مرآة العقول : «والضمير في «قال» راجع إلى الباقر أو الصادق عليهماالسلام ، وكأنّه سقط من النُسّاخ أو الرواة» .

8.. تحف العقول ، ص ۲۹۶ ، عن أبي جعفر عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۲۸ ، ح ۲۲۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۶۰ ، ح ۱۵۹۴۷ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۱۷۲ ، ح ۴۰ .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 185716
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي