قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مَا مِنْ جُرْعَةٍ يَتَجَرَّعُهَا الْعَبْدُ ۱ أَحَبَّ إِلَى اللّهِ مِنْ جُرْعَةِ غَيْظٍ يَتَجَرَّعُهَا عِنْدَ تَرَدُّدِهَا ۲ فِي قَلْبِهِ : إِمَّا بِصَبْرٍ ، وَإِمَّا ۳ بِحِلْمٍ ۴ » . ۵
55 ـ بَابُ الْحِلْمِ
۱۸۱۱.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ۶، قَالَ :سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ : «لَا يَكُونُ الرَّجُلُ عَابِداً حَتّى يَكُونَ حَلِيماً ، وَإِنَّ الرَّجُلَ كَانَ إِذَا تَعَبَّدَ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ ، لَمْ يُعَدَّ عَابِداً حَتّى يَصْمُتَ ۷ قَبْلَ ذلِكَ عَشْرَ سِنِينَ» . ۸
1.. في المحاسن : «عبد» .
2.. في «د ، ص ، بف» والمحاسن : «عبد يردّدها» .
3.. في «ج ، ض ، ف» وحاشية «بر» : «أو» .
4.. في هامش المطبوع عن بعض النسخ : «أما يصبر وأما يحلم» .
5.. المحاسن ، ص ۲۹۲ ، كتاب مصابيح الظلم ، ح ۴۵۰ ، عن الوشّاء الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۴۴ ، ح ۲۲۹۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۷۷ ، ح ۱۶۰۰۷ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۴۱۳ ، ح ۲۹ .
6.. هكذا في «ر ، ز ، ص ، ف ، بر ، جر» . وفي «ب ، ج ، ض ، بس ، بف» والمطبوع : «محمّد بن عبيد اللّه » . والصواب ما أثبتناه ؛ فقد توسّط محمّد بن عبد اللّه ومحمّد بن عبد اللّه الأشعري ومحمّد بن عبد اللّه القمّي بين أحمد بن محمّد بن أبي نصر وأبي الحسن الرضا عليه السلام في عددٍ من الأسناد . وقد ذكر الشيخ الطوسي محمّد بن عبد اللّه الأشعري ومحمّد بن عبد اللّه بن عيسى الأشعري ـ والظاهر اتّحادهما ـ في أصحاب عليّ بن موسى الرضا عليه السلام . رجال الطوسي ، ص ۳۶۵ ، الرقم ۵۴۱۱ و۵۴۱۹؛ و ص ۳۶۷ ، الرقم ۵۴۶۸ . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۱۶ ، ص ۲۳۱ ، الرقم ۱۱۰۷۲ ؛ و ص ۲۵۷ ، الرقم ۱۱۱۵۲ ؛ و ص ۴۲۸ .
ثمّ إنّ ما ورد في التهذيب ، ج ۱ ، ص ۱۱۱ ، ح ۲۹۲ ، من توسّط محمّد بن عبيد اللّه بين ابن أبي نصر والرضا عليه السلام ، فإنّه مضافا إلى وجود نسخة «عبد اللّه » في بعض نسخ التهذيب ، روى الكليني الخبر في الكافي ، ح ۳۹۹۹ ، وكذا الشيخ الطوسي في الاستبصار ، ج ۱ ، ص ۱۰۳ ، ح ۳۳۷ بسنديهما عن أحمد بن محمّد بن أبي نصر ، عن محمّد بن عبد اللّه .
7.. في «ب» : «يصمّت» بالتشديد .
8.. الكافي ، كتاب الإيمان والكفر، باب الصمت وحفظ اللسان ، ح ۱۸۳۷ ؛ وعيون الأخبار ، ج ۲ ، ص ۱۲ ، ح ۲۸ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۴۸ ، ح ۲۳۱۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۶۵ ، ح ۲۰۴۶۳ ؛ البحار ، ج ۱۴ ، ص ۵۰۸ ، ح ۳۳ ؛ وج ۷۱ ، ص ۴۰۳ ، ح ۱۲ .