303
الكافي ج3

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : ثَلَاثٌ مَنْ لَمْ يَكُنَّ فِيهِ لَمْ يَتِمَّ ۱ لَهُ عَمَلٌ : وَرَعٌ يَحْجُزُهُ عَنْ مَعَاصِي اللّهِ ، وَخُلُقٌ يُدَارِي بِهِ النَّاسَ ، وَحِلْمٌ يَرُدُّ بِهِ جَهْلَ الْجَاهِلِ ۲ » . ۳

۱۸۴۲.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ ، قَالَ :۴ سَمِعْتُ جَعْفَراً عليه السلام يَقُولُ : «جَاءَ جَبْرَئِيلُ عليه السلام إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، رَبُّكَ يُقْرِئُكَ السَّلَامَ ، وَيَقُولُ لَكَ : دَارِ خَلْقِي» . ۵

۱۸۴۳.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ حَبِيبٍ السِّجِسْتَانِيِّ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «فِي التَّوْرَاةِ مَكْتُوبٌ ـ فِيمَا نَاجَى اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ مُوسَى بْنَ عِمْرَانَ ۶ عليه السلام ـ : يَا مُوسَى ، اكْتُمْ مَكْتُومَ ۷ سِرِّي فِي سَرِيرَتِكَ ، وَأَظْهِرْ فِي عَلَانِيَتِكَ الْمُدَارَاةَ عَنِّي ۸ لِعَدُوِّي وَعَدُوِّكَ مِنْ خَلْقِي ، .........

1.. في المحاسن والخصال ، ص ۱۲۴ : «لم يقم» .

2.. في «ب» : «الجهل» بدل «جهل الجاهل» .

3.. المحاسن ، ص ۶ ، كتاب القرائن ، ح ۱۳ ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله . الخصال ، ص ۱۲۴ ، باب الثلاثة ، ح ۱۲۱ ، بسند آخر ، مع زيادة في أوّله وآخره . وورد مع اختلاف في هذه المصادر : الخصال ، ص ۱۴۵ ، باب الثلاثة ، ح ۱۷۲ ؛ التهذيب ، ج ۵ ، ص ۴۴۵ ، ح ۱۵۴۹ ، وفيهما بسند آخر ؛ الكافي ، كتاب الحجّ ، باب الوصيّة ، ح ۶۹۹۶ ؛ الخصال ، ص ۱۴۸ ، باب الثلاثة ، ح ۱۸۰ ، وفيهما بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، وفي الثلاثة الأخيرة من دون الإسناد إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۷ ، ح ۲۳۴۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۰۰ ، ح ۱۶۰۸۴ ؛ البحار ، ج ۷۵ ، ص ۴۳۷ ، ح ۱۰۴ .

4.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۱۱۷

5.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۷ ، ح ۲۳۴۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۰۰ ، ح ۱۶۰۸۳ ؛ البحار ، ج ۱۸ ، ص ۲۱۳ ، ح ۴۲ ؛ و ج ۷۵ ، ص ۴۳۸ ، ح ۱۰۵ .

6.. في «ص ، ف ، بف» والوافي : - «بن عمران» .

7.. في الأمالي للصدوق والمفيد : «مكنون» .

8.. في الوافي : «لمّا كان أصل الدرء الدفع وهو مأخوذ في المداراة عُدّيت بعن» .


الكافي ج3
302

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «فِي حِكْمَةِ ۱ آلِ دَاوُدَ : عَلَى الْعَاقِلِ أَنْ يَكُونَ عَارِفاً بِزَمَانِهِ ۲ ، مُقْبِلاً عَلى شَأْنِهِ ، حَافِظاً لِلِسَانِهِ» . ۳

۱۸۴۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ رِبَاطٍ ، عَنْ بَعْضِ رِجَالِهِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَا يَزَالُ الْعَبْدُ الْمُؤْمِنُ ۴ يُكْتَبُ مُحْسِناً مَا دَامَ سَاكِتاً ، فَإِذَا تَكَلَّمَ كُتِبَ ۵ مُحْسِناً أَوْ مُسِيئاً» . ۶

57 ـ بَابُ الْمُدَارَاةِ ۷

۱۸۴۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :

1.. في مرآة العقول والبحار : «حكم» .

2.. في الوسائل والفقيه : «بأهل زمانه» .

3.. الفقيه ، ج ۴ ، ص ۴۱۶ ، ح ۵۹۰۳ ، بسند آخر ، مع اختلاف يسير ؛ الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الكتمان ، ح ۲۲۷۳ ، بسند آخر عن الرضا ، عن أبي جعفر عليهماالسلام ، وفيه : «في حكمة آل داود : ينبغي للمسلم أن يكون مالكا لنفسه ، مقبلاً على شأنه ، عارفا بأهل زمانه» ، مع زيادة في أوّله وآخره . وفي الخصال ، ص ۵۲۵ ، أبواب العشرين وما فوقه ، ضمن الحديث الطويل ۱۳ ؛ ومعاني الأخبار ، ص ۳۳۲ ، ضمن الحديث الطويل ۱ ؛ والأمالي للطوسي ، ص ۵۴۰ ، المجلس ۱۹ ، ضمن الحديث الطويل ۲ ، بسند آخر عن أبي ذرّ ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، حكاية عن صحف إبراهيم عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۴ ، ح ۲۳۳۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۹۱ ، ح ۱۶۰۵۴ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۳۰۷ ، ح ۸۴ .

4.. في الفقيه وثواب الأعمال ، ص ۱۷۸ : «الرجل المسلم» بدل «العبد المؤمن» .

5.. في «ف» : «يكتب» . وفي ثواب الأعمال ، ص ۱۷۸ : + «إمّا» .

6.. ثواب الأعمال ، ص ۱۹۶ ، ح ۱ ؛ وفيه ، ص ۱۷۸ ، ح ۳ ؛ والخصال ، ص ۱۵ ، باب الواحد ، ح ۵۳ ، بسند آخر عن عليّ بن الحسين بن رباط ، عن بعض رجاله ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام . وفي الفقيه ، ج ۴ ، ص ۳۹۶ ، ح ۵۸۴۲ ؛ والاختصاص ، ص ۲۳۲ ، مرسلاً الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۵۴ ، ح ۲۳۳۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۱۸۴ ، ح ۱۶۰۳۱ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۳۰۷ ، ح ۸۵ .

7.. في الوافي : «المداراة ـ غير مهموزة ـ : ملاينة الناس وحسن صحبتهم واحتمال أذاهم لئلّا ينفروا عنك . وقد تهمز» .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 185721
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي