353
الكافي ج3

62 ـ بَابٌ ۱

۱۹۱۸.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْوَشَّاءِ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ يَقُولُ : وَعِزَّتِي وَجَلَالِي ۲ وَعَظَمَتِي وَعُلُوِّي ۳ وَارْتِفَاعِ مَكَانِي ، لَا يُؤْثِرُ عَبْدٌ ۴ هَوَايَ عَلى هَوى نَفْسِهِ إِلَا ۵ كَفَفْتُ عَلَيْهِ ۶ ضَيْعَتَهُ ۷ ، وَضَمَّنْتُ ۸ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ رِزْقَهُ ۹ ، وَكُنْتُ لَهُ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَةِ كُلِّ تَاجِرٍ ۱۰ » . ۱۱

۱۹۱۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ ، عَنِ ابْنِ سِنَانٍ۱۲، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ :

1.. في مرآة العقول ، ج ۸ ، ص ۳۱۶ : «إنّما لم يعنون هذا الباب لأنّه قريب من الباب الأوّل ، فكأنّه داخل في عنوانه ؛ لأنّه فيه المنع عن إيثار هوى الأنفس وشهواتها على رضا اللّه تعالى ، وليس هذا الإيثار إلّا لحبّ الدنيا وشهواتها ، لكن لمّا لم تذكر في الخبرين ذكر الدنيا صريحا أفرد لهما بابا وألحقه بالباب السابق» .

2.. في «د ، ز ، ص ، ف ، بر ، بس ، بف» والوافي والوسائل : - «وجلالي» .

3.. في حاشية «ض» : «وعلوّ ارتفاعي» .

4.. في «ض» : + «مؤمن» .

5.. في الخصال : + «جعلتُ غناه في نفسه وهمّه في آخرته و » .

6.. في حاشية «د» والخصال : «عنه» .

7.. في «بف» : «صنيعته» . ويكفّ عنه ضَيْعتَه : أي يجمع عليه معيشته ويضمّها إليه. النهاية ، ج ۴ ، ص ۱۹۰ (كفف) .

8.. يجوز في «ضمنت» تخفيف الميم ، أي يقرأ بصيغة الغائب على بناء المجرّد ورفع السماوات والأرض . واستبعده المجلسي .

9.. في «بر» : «برزقه» .

10.. في المرآة : «أي كنت له عوضا من تجارة كلّ تاجر ، فإنّ كلّ تاجر يتّجر لمنفعة دنيويّة أو اُخرويّة ، ولمّا أعرض عن جميع ذلك كنت أنا ربح تجارته . وهذا معنى رفيع دقيق خطر بالبال» .

11.. الخصال ، ص ۳ ، باب الواحد ، ح ۵ ، بسند آخر عن الحسن بن عليّ بن فضّال ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي عبيدة الحذّاء ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۰۲ ، ح ۳۲۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۲۷۸ ، ح ۲۰۵۰۹ ؛ البحار ، ج ۷۰ ، ص ۷۹ ، ح ۱۵ .

12.. المراد من ابن سنان في رواة أبي حمزة هو عبد اللّه بن سنان ، وروى محمّد بن يحيى عن أحمد بن محمّد [بن عيسى] عن [الحسن] بن محبوب ، عن عبد اللّه بن سنان ، عن أبي حمزة في عددٍ من الأسناد ، منها ما ورد في الكافي ، ح ۱۸۲۱ و ۲۳۳۴ و ۳۱۸۸ و ۳۱۹۲ . وراجع : معجم رجال الحديث ، ج ۲۱ ، ص ۱۳۲ ، الرقم ۱۴۱۹۰ ؛ و ص ۱۳۵ ، الرقم ۱۴۱۹۲ . ولم نجد رواية العلاء بن رزين عن عبد اللّه بن سنان في غير هذا المورد . والعلاء وابن سنان كلاهما من مشايخ الحسن بن محبوب وروى هو عنهما في كثيرٍ من الأسناد . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۵ ، ص ۳۵۴ ـ ۳۵۸ ؛ و ج ۲۳ ، ص ۲۶۴ ـ ۲۶۶ ؛ و ص ۲۶۷ ـ ۲۶۹ . والظاهر وقوع خلل في سندنا هذا . والمحتمل قويّا أنّ ابن سنان معطوف على العلاء بن رزين ، وأنّ الصواب في السند هو : «العلاء بن رزين وابن سنان عن أبي حمزة» . ويؤيّد ذلك ما ورد في بعض الأسناد من رواية العلاء بن رزين عن أبي حمزة مباشرة . راجع : المختار من كتاب علاء بن رزين المطبوع ضمن الاُصول الستّة عشر ، ص ۳۶۲ ، ح ۶۱۷ ؛ و ص ۳۶۳ ، ح ۶۱۸ ؛ و ص ۳۶۴ ، ح ۶۲۴ و ۶۲۵ ؛ الخصال ، ص ۲۷۷ ، ح ۲۱ .


الكافي ج3
352

وَعَزْمٍ لَيْسَ فِيهِ انْكِسَارٌ وَلَا انْخِزَالٌ ۱ ؛ أَعَانَنَا اللّهُ ۲ وَإِيَّاكَ عَلى طَاعَتِهِ ، وَوَفَّقَنَا اللّهُ ۳ وَإِيَّاكَ لِمَرْضَاتِهِ» . ۴

۱۹۱۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ وَغَيْرِهِ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ زَيْدٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَثَلُ ۵ الدُّنْيَا كَمَثَلِ مَاءِ الْبَحْرِ ۶ ، كُلَّمَا شَرِبَ ۷ مِنْهُ الْعَطْشَانُ ازْدَادَ عَطَشاً حَتّى ۸ يَقْتُلَهُ» . ۹

۱۹۱۷.الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُعَلَّى بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ الْوَشَّاءِ ، قَالَ :۱۰سَمِعْتُ الرِّضَا عليه السلام يَقُولُ : «قَالَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ ـ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهِ ـ لِلْحَوَارِيِّينَ : يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ، لَا تَأْسَوْا عَلى مَا فَاتَكُمْ مِنَ الدُّنْيَا ، كَمَا لَا يَأْسى أَهْلُ الدُّنْيَا عَلى مَا فَاتَهُمْ مِنْ دِينِهِمْ ۱۱ إِذَا أَصَابُوا دُنْيَاهُمْ» . ۱۲

1.. الخزل والتخزّل والانخزال : مشية في تثاقل ، وتخزّل السحاب كأنّه يتراجع تثاقلاً . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۳۱۲ (خزل) .

2.. في «ف» : - «اللّه » .

3.. في «ف ، بر» والوافي : - «اللّه » .

4.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۹۹ ، ح ۲۱۸۹ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۷۵ ، ح ۳۹ .

5.. في «بس» : + «إنّما مثل» .

6.. في الزهد : «البحر المالح» بدل «ماء البحر» .

7.. في «ف» : «اُشْرب» .

8.. في «ف» : - «حتّى» .

9.. الزهد ، ص ۱۱۶ ، ح ۱۳۲ ، عن عبداللّه بن المغيرة ، عن طلحة بن زيد ، مع زيادة في أوّله . تحف العقول ، ص ۳۹۵ ، ضمن الحديث الطويل ، عن الكاظم عليه السلام الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۰۰ ، ح ۲۱۹۰ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۷۹ ، ح ۴۰ .

10.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۱۳۷

11.. في الزهد : «آخرتهم» .

12.. الزهد ، ص ۱۱۹ ، ح ۱۴۰ ، عن الحسن بن عليّ ، عن أبي الحسن عليه السلام . الأمالي للصدوق ، ص ۴۹۶ ، المجلس ۷۵ ، ح ۲ ، بسنده عن الحسن بن عليّ ، عن أبي الحسن عليه السلام ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۰۱ ، ح ۲۱۹۱ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۸۰ ، ح ۴۱ .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 195429
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي