عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ أَوْ ۱ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليهماالسلام ، قَالَ : «مَنْ قَنِعَ بِمَا رَزَقَهُ اللّهُ ، فَهُوَ مِنْ أَغْنَى النَّاسِ» . ۲
۱۹۲۹.عَنْهُ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنِ ابْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ حُمْرَانَ ، قَالَ :شَكَا رَجُلٌ إِلى أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام أَنَّهُ يَطْلُبُ فَيُصِيبُ وَلَا يَقْنَعُ ، وَتُنَازِعُهُ نَفْسُهُ إِلى مَا هُوَ أَكْثَرُ مِنْهُ؟ وَقَالَ : عَلِّمْنِي شَيْئاً أَنْتَفِعُ بِهِ .
فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ۳ : «إِنْ كَانَ مَا يَكْفِيكَ يُغْنِيكَ ، فَأَدْنى مَا فِيهَا يُغْنِيكَ ؛ وَإِنْ كَانَ مَا يَكْفِيكَ لَا يُغْنِيكَ ، فَكُلُّ مَا فِيهَا لَا يُغْنِيكَ» . ۴
۱۹۳۰.عَنْهُ۵، عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ حَنَانِ بْنِ سَدِيرٍ رَفَعَهُ ، قَالَ :۶
1.. في «ب» وحاشية «بر» : «و» . وفي «ف» : + «عن» .
2.. الزهد ، ص ۷۹ ، ح ۴۱ ؛ والأمالي للمفيد ، ص ۱۸۴ ، المجلس ۲۳ ، ح ۹ ، بسند آخر عن أبي حمزة ، عن عليّ بن الحسين عليه السلام ، مع زيادة في أوّله . وفي الفقيه ، ج ۴ ، ص ۳۵۸ ، ضمن الحديث الطويل ۵۷۶۵ ؛ والخصال ، ص ۱۲۵ ، باب الثلاثة ، ضمن الحديث الطويل ۱۲۲ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه عليهم السلام عن النبيّ صلى الله عليه و آله . الأمالي للطوسي ، ص ۵۳۵ ، المجلس ۱۹ ، ضمن الحديث الطويل ۱ ، بسند آخر عن أبي ذرّ ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ؛ الأمالي للصدوق ، ص ۲۰۱ ، المجلس ۳۶ ، ح ۱۳ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه ، عن آبائه عليهم السلام عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، وفيه : «وارض بقسم اللّه تكن أغنى الناس» مع زيادة في أوّله وآخره . تحف العقول ، ص ۶ ، ضمن الحديث الطويل ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ؛ وفيه ، ص ۲۷۸ ، عن عليّ بن الحسين عليه السلام الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۰۸ ، ح ۲۲۰۷ ؛ الوسائل ، ج ۲۱ ، ص ۵۳۱ ، ح ۲۷۷۷۹ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۱۷۸ ، ح ۲۱ .
3.. في «ف» : + «له» .
4.. تحف العقول ، ص ۳۸۷ ، ضمن الحديث الطويل ، عن موسى بن جعفر عليه السلام ، من قوله : «إن كان ما يكفيك يغنيك » مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۴۰۸ ، ح ۲۲۰۸ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۱۷۸ ، ح ۲۲ .
5.. في «ب ، ف» وحاشية «بر ، بف» : «وعنه» . ثمّ إنّ الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد ؛ فقد روى هو عن عدّة من أصحابنا عن حنان [بن سدير ]في المحاسن ، ص ۵۰۷ ، ح ۲۵۲ ؛ و ص ۵۲۴ ، ح ۷۴۸ ؛ و ص ۵۳۸ ، ح ۸۱۶ ؛ و ص ۵۸۰ ، ح ۵۲ .
6.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۱۴۰