369
الكافي ج3

أَبِي الْجَارُودِ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ : «مَنْ هَمَّ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَيْرِ فَلْيُعَجِّلْهُ 1 ، فَإِنَّ كُلَّ شَيْءٍ فِيهِ تَأْخِيرٌ 2 ، فَإِنَّ لِلشَّيْطَانِ فِيهِ نَظْرَةً 3 » . 4

۱۹۴۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَسْبَاطٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا جَعْفَرٍ عليه السلام يَقُولُ : «إِنَّ اللّهَ ثَقَّلَ الْخَيْرَ عَلى أَهْلِ الدُّنْيَا كَثِقْلِهِ ۵ فِي مَوَازِينِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَإِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ خَفَّفَ الشَّرَّ عَلى أَهْلِ الدُّنْيَا كَخِفَّتِهِ فِي مَوَازِينِهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» . ۶

66 ـ بَابُ الْاءِنْصَافِ وَالْعَدْلِ ۷

۱۹۴۷.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ حَمْزَةَ۸، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ۹أَبِي حَمْزَةَ الثُّمَالِيِّ :عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ صَلَوَاتُ اللّهِ عَلَيْهِمَا ، قَالَ : «كَانَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله يَقُولُ فِي

1.. في «ج» : «فليعجله» بهيئة الإفعال . وفي «ص ، بر ، بف» : «فليعمله» .

2.. في حاشية «ض» : «تأخّر» .

3.. «نظرة» إمّا بسكون الظاء ، أي فكرة لإحداث حيلة يكفّ بها العبد عن الإتيان بالخير . أو بكسرها بمعنى التأخير ، أي مهلة يتفكّر فيها لذلك . أو بالتحريك بمعنى الحكم ، أو بمعنى الفكر ، أو بمعنى الانتظار . والكلّ مناسب . راجع : شرح المازندراني ، ج ۸ ، ص ۳۹۳ ؛ الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۸۱ ؛ مرآة العقول ، ج ۸ ، ص ۳۳۷ .

4.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۸۱ ، ح ۲۱۵۶ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۱۱۳ ، ح ۲۸۲ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲۲۵ ، ح ۳۸ .

5.. في «ب» : «كثقلته» .

6.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۸۱ ، ح ۲۱۵۷ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۱۱۱ ، ح ۲۷۵ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲۲۵ ، ح ۳۹ .

7.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۱۴۴

8.. في «ج» والبحار : «الحسن بن أبي حمزة» .

9.. في «ب ، ز ، ص » والبحار : - «عن» .


الكافي ج3
368

لَا ۱ وَعِزَّتِي وَجَلَالِي ، لَا أَغْفِرُ لَكَ بَعْدَهَا أَبَداً» . ۲

۱۹۴۳.عَلِيٌّ۳، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ سَالِمٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا هَمَمْتَ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَيْرِ فَلَا تُؤَخِّرْهُ ، فَإِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ رُبَّمَا اطَّلَعَ ۴ عَلَى الْعَبْدِ وَهُوَ عَلى شَيْءٍ مِنَ الطَّاعَةِ ، فَيَقُولُ : وَعِزَّتِي وَجَلَالِي ۵ ، لَا أُعَذِّبُكَ بَعْدَهَا أَبَداً ؛ وَإِذَا هَمَمْتَ بِسَيِّئَةٍ فَلَا تَعْمَلْهَا ، فَإِنَّهُ رُبَّمَا اطَّلَعَ اللّهُ عَلَى الْعَبْدِ وَهُوَ عَلى شَيْءٍ مِنَ الْمَعْصِيَةِ ، فَيَقُولُ : وَعِزَّتِي وَجَلَالِي ، لَا أَغْفِرُ لَكَ بَعْدَهَا ۶ أَبَداً» . ۷

۱۹۴۴.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ أَبِي جَمِيلَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حُمْرَانَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِذَا هَمَّ أَحَدُكُمْ بِخَيْرٍ أَوْ صِلَةٍ ، فَإِنَّ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ ۸ شَيْطَانَيْنِ ، فَلْيُبَادِرْ ، لَا يَكُفَّاهُ ۹ عَنْ ذلِكَ» . ۱۰

1945.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ

1.. في الكافي ، ح ۲۴۲۷ ، والمحاسن : - «لا» .

2.. المحاسن ، ص ۱۱۷ ، كتاب عقاب الأعمال ، ح ۱۲۴ ، عن أبيه ، عن الحسن بن عليّ بن فضّال . وفي الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الذنوب ، ح ۲۴۲۷ ، عن أبي عليّ الأشعري ، عن محمّد بن عبد الجبّار ، عن ابن فضّال ، عن ابن بكير ، عن أبي عبد اللّه عليه السلام ؛ ثواب الأعمال ، ص ۲۸۸ ، ح ۱ ، بسنده عن أحمد بن محمّد، عن الحسن بن عليّ بن فضّال ، مع اختلاف يسير ، وفي كلّها من قوله : «من همّ بالسيّئة فلا يعملها » الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۸۰ ، ح ۲۱۵۳ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۱۱۳ ، ح ۲۸۰ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲۲۳ ، ح ۳۵ .

3.. في «ج ، ز ، ض» وحاشية «د» : + «بن إبراهيم» . وفي «جر» : «عنه» بدل «عليّ» .

4.. يجوز فيه وما يأتي الإفعال والافتعال كلاهما . وظاهر النسخ أيضا مختلف ، ففي «ز ، ف» من الافتعال . وفي غيرهما من الإفعال . وهما بمعنى الإشراف والعلم .

5.. في «بر ، بس» : - «وجلالي» .

6.. في «ض» : «بعده» .

7.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۸۰ ، ح ۲۱۵۴ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۱۱۲ ، ح ۲۷۸ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲۲۳ ، ح ۳۶ .

8.. في «ف» : «و عن شماله» .

9.. في الوافي : «لئلّا يكفّاه» .

10.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۳۸۱ ، ح ۲۱۵۵ ؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۱۱۳ ، ح ۲۸۱ ؛ البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲۲۴ ، ح ۳۷ .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 195441
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي