41
الكافي ج3

دَاوُدَ بْنِ سِرْحَانَ 1 ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ فَرْقَدٍ، عَنْ حُمْرَانَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ 2 عَزَّ وَجَلَّ : «صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً» قَالَ: «الصِّبْغَةُ هِيَ الْاءِسْلَامُ». 3

۱۴۷۶.حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ۴، عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ، عَنْ أَبَانٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَحَدِهِمَا عليهماالسلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ ۵ : «صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً» قَالَ: «الصِّبْغَةُ هِيَ الْاءِسْلَامُ» ۶ .
وَ قَالَ فِي قَوْلِهِ ۷ عَزَّ وَجَلَّ: «فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى»۸ قَالَ: «هِيَ .........

1.. في «ب» : «السرحان» . وفي «ز» : «سرجان» . وهو سهو ؛ فإنّ داود هذا، هو داود بن سِرحان العطّار ، روى أحمد بن محمّد بن أبي نصر كتابه ، وتكرّرت روايته عنه في الأسناد . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۵۹ ، الرقم ۴۲۰ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۱۸۴ الرقم ۲۸۵ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۷، ص ۴۰۲ ـ ۴۰۴.

2.. في «ه» : «قوله» .

3.. معاني الأخبار ، ص ۱۸۸ ، ح ۱ ، بسند آخر . تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۶۲ ، ح ۱۰۸ ، عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام ، وحمران عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، وتمام الرواية فيه: «الصبغة : الإسلام» الوافي ، ج ۴ ، ص ۶۵ ، ح ۱۶۶۶ ؛ البحار ، ج ۶۷ ، ص ۱۳۲ ، ح ۲ .

4.. في «ز» : «عن الحسن بن محبوب عن محمّد بن سَمَاعة» . وهو سهو واضح ؛ فقد أكثر حميد بن زياد من الرواية عن الحسن بن محمّد بن سماعة بمختلف عناوينه في الأسناد، كما روى عنه جميع كتبه ورواياته . راجع : رجال النجاشي ، ص ۴۱ ، الرقم ۸۴ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۱۳۳ ، الرقم ۱۹۳ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۶، ص ۲۸۹ . أضف إلى ذلك أنّ طبقة حميد بن زياد المتوفّى سنة عشر وثلاثمائة تأبى عن الرواية عن ابن محبوب المتوفّى سنة أربع وعشرين ومائتين . راجع: رجال النجاشي ، ص ۱۳۲ ، الرقم ۳۳۹ ؛ رجال الكشّي ، ص ۵۸۴ ، الرقم ۱۰۹۴ .

5.. في «بر» : - «في قول اللّه عزّوجلّ» .

6.. لم يرد هذا الحديث من أوّله إلى «هي الإسلام» في «ه». والمظنون أنّ انتقال عين الناسخ من «الصبغة هي الإسلام» في الحديث ۲ إلى «الصبغة هي الإسلام» في الحديث ۳ هو العامل الموجب للسقط، كما لا يخفى .

7.في «ب، د، ز، ه ، بر، بس، بف»: «قول اللّه ».

8.. البقرة (۲) : ۲۵۶ .


الكافي ج3
40

يَخْلُقَ مُؤْمِناً ۱ ، أَقْطَرَ مِنْهَا قَطْرَةً، فَلَا تُصِيبُ بَقْلَةً وَلَا ثَمَرَةً أَكَلَ مِنْهَا مُؤْمِنٌ أَوْ كَافِرٌ إِلَا أَخْرَجَ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ مِنْ صُلْبِهِ مُؤْمِناً». ۲

9 ـ بَابٌ فِي ۳ أَنَّ الصِّبْغَةَ هِيَ الْاءِسْلَامُ

۱۴۷۴.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ جَمِيعاً، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ: «صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً»۴ قَالَ: «الْاءِسْلَامُ».
وَ قَالَ فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: «فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى»۵ قَالَ: «هِيَ الْاءِيمَانُ بِاللّهِ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ». ۶

1475.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ، عَنْ

1.. في «ب ، ج ، ه» : «المؤمن» .

2.. المحاسن ، ص ۱۳۸ ، كتاب الصفوة ، ح ۲۲ ، بسند آخر ، مع اختلاف الوافي ، ج ۴ ، ص ۶۹ ، ح ۱۶۷۳ ؛ البحار ، ج ۶۰ ، ص ۳۵۸ ، ح ۴۴ ؛ وج ۶۷ ، ص ۸۴ ، ح ۸ .

3.. في «د ، ز ، ص ، ف ، بر» ومرآة العقول : - «في» .

4.. البقرة (۲) : ۱۳۸ .

5.. البقرة (۲) : ۲۵۶ ؛ لقمان (۳۱) : ۲۲ .

6.. تفسير العيّاشي ، ج ۱ ، ص ۱۳۸ ، ح ۴۵۹ ، عن زرارة وحمران ومحمّد بن مسلم ، عن أبي جعفر وأبي عبد اللّه عليهماالسلام ، من قوله: «في قوله عزّوجلّ : «فَقَدِ اسْتَمْسَكَ» » . تفسير القمّي ، ج ۱ ، ص ۶۲ ، من دون الإسناد إلى المعصوم عليه السلام ، إلى قوله: «قال : الإسلام» ، وفيهما مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۴ ، ص ۶۵ ، ح ۱۶۶۸ ؛ البحار ، ج ۶۷ ، ص ۱۳۱ ، ح ۱ .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 195412
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي