قُلُوبِهِمْ صُنْعٌ ۱ ؟ قَالَ: «لَا». ۲
۱۴۷۹.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ، عَنِ الْعَلَاءِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ: «السَّكِينَةُ ۳ : الْاءِيمَانُ». ۴
۱۴۸۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ۵وَهِشَامِ بْنِ سَالِمٍ وَغَيْرِهِمَا :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام فِي قَوْلِ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ: «هُوَ الَّذِى أَنْزَلَ السَّكِينَةَ فِى قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ»۶ قَالَ: «هُوَ ۷ الْاءِيمَانُ». ۸
1481.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ 9 ، عَنْ يُونُسَ 10 ، عَنْ
1.. في مرآة العقول : «وفي بعض النسخ : صبغ ، بالباء الموحّدة والغين المعجمة ، أي لهذه الكتابة صبغ ولون. وهو تصحيف» .
2.. المحاسن ، ص ۱۹۹ ، كتاب مصابيح الظلم ، ح ۲۷ ، عن الحسن بن عليّ الوشاء ، عن أبان الأحمر بن عثمان ، عن فضل أبي العبّاس بقباق ، مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۱ ، ص ۵۵۶ ، ح ۴۶۳ ؛ البحار ، ج ۶۹ ، ص ۲۰۰ ، ح ۲۲ .
3.. في «ب» والوافي والبحار : + «هي» .
4.. معاني الأخبار ، ص ۲۸۴ ، ح ۱ ، بسنده عن العلاء الوافي ، ج ۴ ، ص ۶۸ ، ح ۱۶۷۲ ؛ البحار ، ج ۶۹ ، ص ۲۰۰ ، ح ۱۹ .
5.. في «ب» : «حفض بن البختري» . وفي «ه» : «حفص البختري» . وكلاهما سهو؛ فقد روى ابن أبي عمير كتاب حفص بن البختري وتكرّرت روايته عنه في الأسناد . راجع : رجال النجاشي ، ص ۱۳۴ ، الرقم ۳۴۴ ؛ الفهرست للطوسي ، ص ۱۵۸ ، الرقم ۲۴۳ ؛ معجم رجال الحديث ، ج ۱۴ ، ص ۴۲۰ ؛ و ج ۲۲ ، ص ۲۵۸ـ۲۶۲ . ثمّ اعلم أنّ البَخْتَريَّ اسم يشبه النسبة . راجع : الأنساب للسمعاني ، ج ۱ ، ص ۲۹۴ . فتأمّل .
6.. الفتح (۴۸) : ۴ .
7.. في «ب» : «هي» .
8.. الوافي ، ج ۴ ، ص ۶۷ ، ح ۱۶۷۰ ؛ البحار ، ج ۶۹ ، ص ۲۰۰ ، ح ۲۰ .
9.. في «ه» : - «بن عبيد» . وفي «ص» : «محمّد بن عيسى عن عبيد» . وهو سهو ؛ فقد روى محمّد بن عيسى بن عبيد جميع كتب يونس بن عبدالرحمن . راجع : الفهرست للطوسي ، ص ۵۱۱ ، الرقم ۸۱۳ ؛ رجال النجاشي ، ص ۴۴۶ ، الرقم ۱۲۰۸ .
10.. في «ه» : + «عن ابن مسكان» . وهو زائد ؛ فإنّه لم يعهد توسّط راوٍ بين يونس بن عبد الرحمن وشيخه جميل بن درّاج ، كما لم نجد ـ مع الفحص الأكيد ـ رواية ابن مسكان ـ وهو عبد اللّه ـ عمّن يسمّى بجميل ، سواء أكان هو ابن درّاج أو ابن صالح . راجع : الكافي ، ح ۱۵۰۷ ؛ المحاسن ، ص ۳۲۰ ، ح ۵۷ ؛ و ص ۳۳۳ ، ح ۱۰۰ ؛ وعلل الشرائع ، ص ۴۳۹ ، ح ۲ .