459
الكافي ج3

يَا ابْنَ رَسُولِ اللّهِ ، إِنَّكَ لَتَفْعَلُ شَيْئاً مَا ۱ يَفْعَلُهُ أَحَدُ ۲ مَنْ قِبَلَنَا ، وَإِنْ فَعَلَ مَرَّةً فَكَثِيرٌ ۳ ؟
فَقَالَ : «أَ مَا عَلِمْتَ مَا ۴ فِي الْمُصَافَحَةِ ؛ إِنَّ الْمُؤْمِنَيْنِ يَلْتَقِيَانِ ۵ ، فَيُصَافِحُ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ ، فَلَا تَزَالُ ۶ الذُّنُوبُ تَتَحَاتُّ ۷ عَنْهُمَا كَمَا يَتَحَاتُّ ۸ الْوَرَقُ عَنِ الشَّجَرِ ۹ ، وَاللّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهِمَا حَتّى يَفْتَرِقَا ۱۰ » . ۱۱

۲۰۹۳.عَنْهُ۱۲، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْقَمَّاطِ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ الْمُؤْمِنَيْنِ إِذَا الْتَقَيَا وَتَصَافَحَا ، أَدْخَلَ اللّهُ يَدَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِمَا ، فَصَافَحَ أَشَدَّهُمَا حُبّاً لِصَاحِبِهِ» . ۱۳

۲۰۹۴.ابْنُ فَضَّالٍ۱۴، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ السَّمَيْدَعِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَعْيَنَ الْجُهَنِيِّ :

1.. في «ف» : + «يشاء» .

2.. في «ب ، ج ، ز ، ص ، ض ، ف» والوافي والوسائل والبحار : - «أحد» .

3.. في البحار ، ج ۴۶ : «لكثير» .

4.. في حاشية «ج» : + «نزل» .

5.. في «بس» : «يلقيان» .

6.. في «د ، ص ، ف ، بر» والبحار : «فما تزال» . وفي الوافي : «فلا يزال» .

7.. تحاتّت الشجرةُ : تساقَطَ ورقُها . المصباح المنير ، ص ۱۲۰ (حتت) .

8.. في «ص ، ض ، ف ، بر ، بف» والبحار ، ج ۷۶ : «تتحاتّ» .

9.. في الوافي : «الشجرة» .

10.. في «ز» : «حتّى يتفرّقا» . وفي البحار ، ج ۴۶ : «حتّى يفترقان» .

11.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۰۷ ، ح ۲۶۸۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۲۳ ، ح ۱۶۱۴۶ ؛ البحار ، ج ۴۶ ، ص ۳۰۲ ، ح ۴۷ ؛ و ج ۷۶ ، ص ۲۳ ، ح ۱۱ .

12.. الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد المذكور في السند السابق .

13.. المؤمن ، ص ۳۶ ، ح ۷۸ ، عن أبي جعفر عليه السلام الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۰۸ ، ح ۲۶۸۳ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۱۹ ، ح ۱۶۱۳۲ ؛ البحار ، ج ۷۶ ، ص ۲۴ ، ح ۱۲ .

14.. السند معلّق . ويروي عن ابن فضّال ، عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد.


الكافي ج3
458

بِهِ ۱ سَبْعِينَ أَلْفَ مَلَكٍ مِنْ حِينِ يَخْرُجُ مِنْ مَنْزِلِهِ حَتّى يَعُودَ إِلَيْهِ ، يُنَادُونَهُ : أَلَا طِبْتَ وَطَابَتْ لَكَ الْجَنَّةُ ، تَبَوَّأْتَ ۲ مِنَ الْجَنَّةِ مَنْزِلًا» . ۳

۲۰۹۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ ۴ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عليه السلام ۵ : لِقَاءُ الْاءِخْوَانِ مَغْنَمٌ جَسِيمٌ وَإِنْ قَلُّوا ۶ » . ۷

78 ـ بَابُ الْمُصَافَحَةِ

۲۰۹۲.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ ، عَنْ ثَعْلَبَةَ بْنِ مَيْمُونٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، قَالَ :كُنْتُ زَمِيلَ ۸ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، وَكُنْتُ أَبْدَأُ بِالرُّكُوبِ ، ثُمَّ يَرْكَبُ هُوَ ، فَإِذَا اسْتَوَيْنَا سَلَّمَ ، وَسَاءَلَ مُسَاءَلَةَ رَجُلٍ لَا عَهْدَ لَهُ بِصَاحِبِهِ ، وَصَافَحَ ، قَالَ : وَكَانَ إِذَا نَزَلَ نَزَلَ قَبْلِي ، فَإِذَا اسْتَوَيْتُ أَنَا وَهُوَ عَلَى الْأَرْضِ سَلَّمَ ، وَسَاءَلَ مُسَاءَلَةَ مَنْ لَا عَهْدَ لَهُ بِصَاحِبِهِ ، فَقُلْتُ :

1.. في «ز» : «به عزّ وجلّ» . وفي «ض» : «جلّ وعزّ له» .

2.. «تبوّأتَ» أي اتّخذتَ ، يقال : تبوّأت منزلاً ، أي اتّخذته . راجع : النهاية ، ج ۱ ، ص ۱۵۹ ؛ المصباح المنير ، ص ۶۷ (بوأ) .

3.. المؤمن ، ص ۶۰ ، ح ۱۵۲ ، عن أبي حمزة الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۹۰ ، ح ۲۶۳۲ ؛ الوسائل ، ج ۱۴ ، ص ۵۸۲ ، ح ۱۹۸۶۱ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۳۵۰ ، ح ۱۵ .

4.. في «ف» : + «لي» .

5.. في «ض» : + «قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله » .

6.. في حاشية «ف» : «إن قلّ» .

7.. مصادقة الإخوان ، ص ۳۴ ، ح ۴ ، وفيه : «عن عليّ بن إبراهيم ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي جعفر ، عن آبائه عليهم السلام أنّ عليّا عليه السلام ، كان يقول : إنّ لقى الإخوان مغنم جسيم» الوافي ، ج ۵ ، ص ۵۹۴ ، ح ۲۶۴۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۴ ، ص ۵۸۶ ، ح ۱۹۸۷۱ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۳۵۰ ، ح ۱۶ .

8.. «الزميل» : العَديل الذي حِمْله مع حِمْلك على البعير . وقد زاملني : عادلني . والزميل أيضا : الرفيق في السفر الذي يعينك على اُمورك . النهاية ، ج ۲ ، ص ۳۱۳ (زمل) .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 185727
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي