475
الكافي ج3

أَبِي 1 الصَّبَّاحِ مَوْلى آلِ سَامٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «لَيْسَ الْقُبْلَةُ عَلَى الْفَمِ إِلَا لِلزَّوْجَةِ ، أَوِ 2 الْوَلَدِ الصَّغِيرِ» . 3

81 ـ بَابُ تَذَاكُرِ ۴ الْاءِخْوَانِ

2121.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ

1.. في «ب ، ج ، د ، ص ، ف ، بر ، بس ، بف» : - «أبي» . والظاهر أنّ أبا الصبّاح هذا ، هو صبيح أبو الصبّاح مولى بسّام بن عبد اللّه الصيرفي المذكور في رجال النجاشي ، ص ۲۰۲ ، الرقم ۵۴۰ ، ورجال الطوسي ، ص ۲۲۶ ، الرقم ۳۰۵۱ . وبسّام بن عبد اللّه الصيرفي مذكور في رجال النجاشي ، ص ۱۱۲ ، الرقم ۲۸۸ ؛ ورجال الطوسي ، ص ۱۲۸ ، الرقم ۱۳۰۰ ، و ص ۱۷۳ ، الرقم ۲۰۳۳ ، كما ذكر بسّام الصيرفي ، في رجال البرقي ، ص ۱۵ . فعليه ، الظاهر وقوع التحريف في ما نحن فيه ، وكذا ما ورد في رجال البرقي ، ص ۳۸ ؛ من أبي الصبّاح العبدي مولى سام ، وما ورد في الفهرست للطوسي ، ص ۵۴۱ ، ۸۹۹ من أبي الصبّاح مولى آل سام .

2.. في الوافي والوسائل والبحار وتحف العقول : «و» .

3.. تحف العقول ، ص ۴۰۹ ، عن الكاظم عليه السلام الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۱۶ ، ح ۲۷۰۵ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۳۴ ، ح ۱۶۱۷۲ ؛ البحار ، ج ۷۶ ، ص ۴۱ ، ح ۳۹ .

4.. في «د ، ز» : «تذكّر» .


الكافي ج3
474

أَقْسَمْتُ ـ ثَلَاثاً ـ وَبَقِيَ شَيْءٌ ، وَبَقِيَ شَيْءٌ ، وَبَقِيَ شَيْءٌ» . ۱

۲۱۱۹.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنِ الْعَمْرَكِيِّ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ :عَنْ أَبِي الْحَسَنِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ قَبَّلَ لِلرَّحِمِ ذَا قَرَابَةٍ ، فَلَيْسَ عَلَيْهِ شَيْءٌ ۲۳ ، وَقُبْلَةُ الْأَخِ ۴ عَلَى الْخَدِّ ، وَقُبْلَةُ الْاءِمَامِ ۵ بَيْنَ عَيْنَيْهِ» . ۶

2120.وَ عَنْهُ 7 ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ 8 ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ

1.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۱۷ ، ح ۲۷۰۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۳۴ ، ح ۱۶۱۷۵ ؛ البحار ، ج ۷۶ ، ص ۳۹ ، ح ۳۷ .

2.. في الوافي : «فليس عليه شيء ، أي ذنب وحرج ، يعني إذا كان الباعث على التقبيل المحبّة الطبيعيّة ؛ فأمّا إذا كان للّه وفي اللّه فهو مثاب عليه» .

3.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۱۸۶

4.. في الوافي : «لعلّ المراد بالأخ ، اللأخ في النسب ؛ إذ الأخ في الدين إنّما يقبّل جبهته كما مرّ . ويحتمل الأخ في الدين أو ما يشملهما ، فيكون رخصةً» .

5.. في حاشية «ج ، بر» : «الاُمّ» .

6.. تحف العقول ، ص ۴۵۰ ، عن الرضا عليه السلام ، وتمام الرواية فيه : «قبلة الاُمّ على الفم ، وقبلة الاُخت على الخدّ ، وقبلة الإمام بين عينيه» الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۱۶ ، ح ۲۷۰۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۲ ، ص ۲۳۳ ، ح ۱۶۱۷۱ ؛ البحار ، ج ۷۶ ، ص ۴۰ ، ح ۳۸ .

7.. في «ض ، ف» : «عنه» بدون الواو .

8.. المراد من أحمد بن محمّد بن خالد في هذه الطبقة هو البرقي ، ويروي عنه المصنّف بواسطة واحدة . فعليه ، الظاهر رجوع الضمير الواقع في صدر السند إلى محمّد بن يحيى المذكور في السند السابق ، لكن لم يثبت رواية محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن خالد في أسناد الكافي . والمراد من أحمد بن محمّد في مشايخ محمّد بن يحيى ـ شيخ المصنّف ـ هو أحمد بن محمّد بن عيسى ؛ فقد روى محمّد بن يحيى عن أحمد بن محمّد بن عيسى قريبا من ۶۸۰ موردا ، وقد روى أحمد بن محمّد بن عيسى عن محمّد بن سنان في خمسة وخمسين موردا منها . والظاهر أنّ المراد من أحمد بن محمّد المتوسّط بين محمّد بن يحيى ومحمّد بن سنان في تسعة وثمانين موردا من أسناد الكافي ، هو أحمد بن محمّد بن عيسى . هذا ، وقد ورد في بعض أسناد الكافي ما يوهم خلاف ذلك ؛ فقد وردت في الكافي ، ح ۳۲۳۹ ، رواية محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن عيسى بن عبداللّه القمّي ، وفي ح ۳۳۹۸، رواية محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن عمر بن يزيد ، وفي ح ۳۸۳۹ ، رواية محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن خالد والحسين بن سعيد ، وفي ح ۴۰۶۶ ، رواية محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن الحسين بن سعيد ، وفي ح ۱۰۶۲۴ ، رواية محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن سعد بن سعد الأشعري ، وفي ح ۱۲۳۷۲ ، رواية محمّد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد بن خالد ، عن ابن بكير . لكن يأتي أنّ هذه الأسناد الستّة كلّها مختلّة ونبيّن وجه الاختلال في مواضعها ، إن شاء اللّه . إذا تبيّن ذلك فنقول : الظاهر في سندنا هذا إمّا زيادة «بن خالد» وأنّه زيادة تفسيريّة اُدرجت في المتن سهوا ، ويؤيّد هذا الاحتمال خلوّ نسخة «ص» من هذه العبارة ؛ أو أنّ الأصل في السند كان هكذا «أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن خالد» لكن جواز النظر من «محمّد» الأوّل إلى «محمّد» الثاني أوجب السقط في السند . ويؤيّد هذا الاحتمال ما ورد في الكافي ، ح ۳۸۱۳ ، من رواية محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن محمّد عن البرقي المراد به محمّد بن خالد عن ابن سنان المراد به محمّد بن سنان ؛ وما ورد في الكافي ، ح ۱۵۲۵۲ ، من رواية على بن إبراهيم ، عن أحمد بن محمّد ، عن محمّد بن خالد عن محمّد بن سنان ؛ واللّه هو العالم . أضعف إلى ذلك ، أنّه لم يرد في شيءٍ من أسناد الكافي في رواية محمّد بن يحيى ، عن أحمد بن أبي عبداللّه » وهو عنوان آخر لأحمد بن محمّد بن خالد .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 195428
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي