493
الكافي ج3

الْحَقُّ ، وَافْعَلْهُ ۱ ، وَأَخْبِرْ بِهِ عِلْيَةَ ۲ إِخْوَانِكَ ۳ ».
۴ قُلْتُ : جُعِلْتُ فِدَاكَ ، وَمَا ۵ عِلْيَةُ إِخْوَانِي؟
قَالَ : «الرَّاغِبُونَ فِي قَضَاءِ حَوَائِجِ إِخْوَانِهِمْ».
قَالَ : ثُمَّ قَالَ : «وَ مَنْ قَضى لِأَخِيهِ الْمُؤْمِنِ حَاجَةً ، قَضَى اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِائَةَ أَلْفِ حَاجَةٍ مِنْ ذلِكَ أَوَّلُهَا الْجَنَّةُ ، وَمِنْ ذلِكَ أَنْ يُدْخِلَ قَرَابَتَهُ وَمَعَارِفَهُ وَإِخْوَانَهُ الْجَنَّةَ بَعْدَ أَنْ لَا يَكُونُوا نُصَّاباً ۶ ».
وَ كَانَ ۷ الْمُفَضَّلُ إِذَا سَأَلَ الْحَاجَةَ أَخاً مِنْ إِخْوَانِهِ ، قَالَ لَهُ : أَ مَا تَشْتَهِي أَنْ تَكُونَ مِنْ عِلْيَةِ الْاءِخْوَانِ؟ ۸

2145.عَنْهُ 9 ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ 10 ، عَنِ الْمُفَضَّلِ بْنِ

1.. في المصادقة : «واتبعه» .

2.. في «د ، بر» : «عَلِيَّة» . وفي «بف» : «عِلِّيّة» . وعِلْيَة الناس وعِلْيُهم : جِلَّتُهم . وفلان من عِلْيَة الناس ، وهو جمع رجُل عَلِيّ ، أي شريفٍ رفيع . القاموس المحيط ، ج ۲ ، ص ۱۷۲۲ ؛ الصحاح ، ج ۶ ، ص ۲۴۳۵ (علا) .

3.. في «ف» : + «وأصحابك» . وفي حاشية «ض ، بس» : «أصحابك» .

4.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۱۹۳

5.. في «ف» : + «هو» .

6.. في مرآة العقول ، ج ۹ ، ص ۱۰۲ : «الناصب في عرف الأخبار يشمل المخالفين المتعصّبين في مذهبهم ، فغير النصّاب هم المستضعفون» .

7.. في «ض» : «فكان» .

8.. مصادقة الإخوان ، ص ۵۲ ، ح ۲ ، مرسلاً عن المفضّل الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۵۹ ، ح ۲۸۱۱ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۳۵۷ ، ح ۲۱۷۵۳ ، من قوله : «ومن قضى لأخيه المؤمن حاجة» ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۳۲۲ ، ح ۹۰ .

9.. في «ب» : «وعنه» . والضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن عيسى المذكور في السند السابق ؛ فإنّ محمّد بن زياد ، هو محمّد بن أبي عمير ، فقد عنونه النجاشي في رجاله ، ص ۳۲۶ ، الرقم ۸۸۷ هكذا : «محمّد بن أبي عمير زياد بن عيسى» . وقال الشيخ الطوسي في الفهرست ، ص ۴۰۴ ، الرقم ۶۱۸ : «محمّد بن أبي عمير يكنّى أبا أحمد من موالي الأزد ، واسم أبي عمير زياد». يؤيّد ذلك ما ورد في السند الآتي من : «عنه ، عن محمّد بن زياد ، عن الحكم بن أيمن» ؛ فقد روى أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير كتاب الحكم بن أيمن . راجع : الفهرست للطوسي ، ص ۱۶۰ ، الرقم ۲۴۶ ؛ رجال النجاشي ، ص ۱۳۷ ، الرقم ۳۵۴ .

10.. في «ج ، ض ، ف» وحاشية «د ، ز ، ص ، بر» : «خالد بن كثير» ، وهو عنوان غريب لم نجده في شيءٍ من مصادرنا ؛ من الأسناد والطرق وكتب الرجال .


الكافي ج3
492

۲۱۴۲.عَنْهُ۱، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنِ الْمُفَضَّلِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «أَيُّمَا مُسْلِمٍ لَقِيَ مُسْلِماً فَسَرَّهُ ، سَرَّهُ ۲ اللّهُ عَزَّ وَجَلَّ» . ۳

۲۱۴۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ الْحَكَمِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مِنْ أَحَبِّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى الْمُؤْمِنِ : إِشْبَاعُ جَوْعَتِهِ ، أَوْ ۴ تَنْفِيسُ كُرْبَتِهِ ، أَوْ ۵ قَضَاءُ دَيْنِهِ» . ۶

83 ـ بَابُ قَضَاءِ حَاجَةِ الْمُؤْمِنِ

۲۱۴۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ بَكَّارِ بْنِ كَرْدَمٍ ، عَنِ الْمُفَضَّلِ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ ۷ : قَالَ لِي : «يَا مُفَضَّلُ ، اسْمَعْ مَا أَقُولُ لَكَ ، وَاعْلَمْ أَنَّهُ

1.. الظاهر رجوع الضمير إلى سهل بن زياد المذكور في السند المتقدّم ، كما أرجعه العلّامة المجلسي في البحار ، ج ۷۱ ، ص ۲۹۷ ، ح۲۸ ؛ وكذا الشيخ الحرّ في الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۳۵۰ ، ح ۲۱۷۳۷ ؛ فإنّه بعد امتناع رجوع الضمير إلى عدّة من أصحابنا ـ كما هو واضح ـ وعدم وقوع محمّد بن اُورمة مرجعا للضمير في شيءٍ من أسناد الكافي ، واشتهار سهل بن زياد ووقوعه مرجعا للضمير في أسناد الكافي ، يتعيّن رجوع الضمير إلى سهل ، فتأمّل .

2.. في «ص» : «سرّ» .

3.. الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۵۷ ، ح ۲۸۰۹ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۳۵۰ ، ح ۲۱۷۳۷ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۲۹۷ ، ح ۲۸ .

4.. في التهذيب والمصادقة: «و» بدل «أو».

5.. قرب الإسناد ، ص ۱۴۵ ، ح ۵۲۲ ، بسند آخر عن أبي عبد اللّه ، عن أبيه عليهماالسلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، مع اختلاف يسير . مصادقة الإخوان ، ص ۴۴ ، ح ۲ ، مرسلاً عن هشام بن الحكم . وفي الكافي ، كتاب الزكاة ، باب فضل إطعام الطعام ، ح ۶۲۰۱ ؛ والتهذيب ، ج ۴ ، ص ۱۱۰ ، ح ۳۱۸ ، بسند آخر عن ابن أبي عمير ؛ المحاسن ، ص ۳۸۸ ، كتاب المآكل ، ح ۱۳ ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير . المقنعة ، ص ۲۶۷ ، مرسلاً عن أبي عبد اللّه عليه السلام ، مع اختلاف يسير ، والرواية في الأربعة الأخيرة هكذا : «من أحبّ الأعمال إلى اللّه عزّ وجلّ إشباع جوعة المؤمن ...» الوافي ، ج ۵ ، ص ۶۵۷ ، ح ۲۸۱۰ ؛ الوسائل ، ج ۱۶ ، ص ۳۵۰ ، ح ۲۱۷۳۸ ؛ البحار ، ج ۷۴ ، ص ۲۹۷ ، ح ۲۹ .

6.. في «بس» : - «قال» .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 204236
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي