عَبْدِ اللّهِ بْنِ سِنَانٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «مَنْ أَتَاهُ أَخُوهُ الْمُسْلِمُ فَأَكْرَمَهُ ، فَإِنَّمَا أَكْرَمَ اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ» . 1
۲۲۰۲.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ نَصْرِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ الْهَيْثَمِ بْنِ حَمَّادٍ۲، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، قَالَ :«قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَا فِي أُمَّتِي عَبْدٌ أَلْطَفَ ۳ أَخَاهُ ۴ فِي اللّهِ بِشَيْءٍ مِنْ لُطْفٍ ۵ إِلَا أَخْدَمَهُ ۶ اللّهُ مِنْ خَدَمِ الْجَنَّةِ» . ۷
۲۲۰۳.وَ عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَنْ أَكْرَمَ أَخَاهُ الْمُسْلِمَ ۸ بِكَلِمَةٍ يُلْطِفُهُ ۹ بِهَا وَفَرَّجَ عَنْهُ كُرْبَتَهُ ، لَمْ يَزَلْ فِي ظِلِّ اللّهِ الْمَمْدُودِ ، .........
1.. الوافي ، ج۵ ، ص۶۴۵ ، ح۲۷۸۱ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۳۷۶ ، ح۲۱۸۰۴ ؛ البحار ، ج۷۴ ، ص۲۹۸ ، ح۳۲ .
2.. كذا في النسخ والمطبوع والوسائل والبحار . والظاهر وقوع التحريف في العنوان ، والصواب : «الهيثم بن جمّاز» ؛ فإنّ أبا داود الراوي عن زيد بن أرقم هو نفيع بن الحارث أبوداود الأعمى ، وقد عُدَّ الهيثم بن جمّاز من رواة نفيع هذا . راجع : تهذيب الكمال ، ج۱۰ ، ص۹ ، الرقم ۲۰۸۷ ؛ وج۳۰ ، ص۹ ، الرقم ۶۴۶۶ .
3.. ألطفه بكذا ، أي بَرَّه به . والاسم اللَّطَفُ . يقال : جاءتنا لَطَفَةٌ من فلان ، أي هديّة . الصحاح ، ج۴ ص۱۴۲۷ (لطف) .
4.. في ثواب الأعمال «ما من عبد لاطف أخاه» بدل «ما في اُمّتي عبد ألطف أخاه» .
5.. في «ز ، ص» : «لطفه» . وفي ثواب الأعمال : «اللطف» .
6.. في الوسائل : «ألطفه» .
7.. ثواب الأعمال ، ص ۱۸۱ ، ح۱ ، بسنده عن محمّد بن أحمد ، عن أحمد بن محمّد ، عن النضر بن إسحاق ، عن الحارث بن النعمان ، عن الهيثم بن حمّاد ، عن داود ، عن زيد بن أرقم . مصادقة الإخوان ، ص۷۸ ، ح۱ ، عن زيد بن أرقم الوافي ، ج۵ ، ص۶۴۶ ، ح۲۷۸۲ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۳۷۵ ، ح۲۱۸۰۲ ؛ البحار ، ج۷۴ ، ص۲۹۸ ، ح۳۳ .
8.. في الوسائل : «المؤمن» .
9.. في «ب ، ز» : «تلطّفه» فعلاً ماضيا من باب التفعّل . وفي «ف» : «يلطف» .