۲۲۱۰.عَنْهُ۱، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «يَجِبُ لِلْمُؤْمِنِ عَلَى الْمُؤْمِنِ ۲ النَّصِيحَةُ لَهُ فِي الْمَشْهَدِ وَالْمَغِيبِ ۳ » . ۴
۲۲۱۱.ابْنُ مَحْبُوبٍ۵، عَنِ ابْنِ رِئَابٍ۶، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ الْحَذَّاءِ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «يَجِبُ لِلْمُؤْمِنِ عَلَى الْمُؤْمِنِ النَّصِيحَةُ ۷ » . ۸
۲۲۱۲.ابْنُ مَحْبُوبٍ۹، عَنْ عَمْرِو بْنِ شِمْرٍ ، عَنْ جَابِرٍ :عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : لِيَنْصَحِ الرَّجُلُ مِنْكُمْ أَخَاهُ كَنَصِيحَتِهِ ۱۰ لِنَفْسِهِ» . ۱۱
۲۲۱۳.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ ۱۲ صلى الله عليه و آله : إِنَّ أَعْظَمَ النَّاسِ مَنْزِلَةً عِنْدَ
1.. الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد المذكور في السند السابق .
2.. في «ب» : + «من» .
3.. في «ه» : «أن يناصحه» بدل «النصيحة له في المشهد والمغيب» .
4.. فقه الرضا عليه السلام ، ص۳۶۹ ، وتمام الرواية : «حقّ المؤمن على المؤمن أن يمحضه النصيحة في المشهد والمغيب كنصيحته لنفسه» الوافي ، ج۵ ، ص۶۸۱ ، ح۲۸۷۰ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ص۳۸۱ ، ح۲۱۸۱۸ ؛ البحار ، ج۷۴ ، ص۳۵۸ ، ح۵ .
5.. السند معلّق ، ويروي عن ابن محبوب ، عدّة من أصحابنا عن أحمد بن محمّد .
6.. في «ز» : «عليّ بن رئاب» .
7.. في «ف» : + «لنفسه» . وفي البحار : + «له» .
8.. الوافي ، ج۵ ، ص۶۸۱ ، ح۲۸۷۱ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۳۸۱ ، ح۲۱۸۱۹ ؛ البحار ، ج۷۴ ، ص۳۵۸ ، ح۶ .
9.. السند معلّق ، كسابقه .
10.. في «ج» : «كنصيحة» . وفي «ه» : «كنصحه» .
11.. الأمالي للطوسي ، ص۲۳۱ ، المجلس ۹ ، ضمن الحديث ۲ ، عن الكليني ، عن عليّ بن إبراهيم بن هاشم ، عن أبيه ، عن محمّد بن عيسى ، عن يونس بن عبدالرحمن ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبيجعفر عليه السلام ، من دون الإسناد إلى النبيّ صلى الله عليه و آله الوافي ، ج۵ ، ص۶۸۱ ، ح۲۸۷۲ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۳۸۲ ، ح۲۱۸۲۰ ؛ البحار ، ج۷۴ ، ص۳۵۸ ، ح۷ .
12.. في «ه» : «النبيّ» .