جَمِيعا » 1 ؟
قَالَ 2 : «مَنْ أَخْرَجَهَا مِنْ ضَلَالٍ 3 إِلى هُدًى فَكَأَنَّمَا 4 أَحْيَاهَا ، وَمَنْ أَخْرَجَهَا مِنْ هُدًى إِلى ضَلَالٍ فَقَدْ قَتَلَهَا» . 5
۲۲۲۳.عَنْهُ۶، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ فُضَيْلِ بْنِ يَسَارٍ ، قَالَ :۷ قُلْتُ لِأَبِي جَعْفَرٍ عليه السلام : قَوْلُ اللّهِ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ فِي كِتَابِهِ : « وَ مَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النّاسَ جَمِيعاً » ؟ قَالَ : «مِنْ حَرَقٍ أَوْ غَرَقٍ» . قُلْتُ : فَمَنْ أَخْرَجَهَا مِنْ ضَلَالٍ إِلى هُدًى؟ قَالَ : «ذَاكَ ۸ تَأْوِيلُهَا الْأَعْظَمُ» . ۹
۰.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ وَعَبْدِ اللّهِ ابْنَيْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ ، عَنْ أَبَانٍ ، مِثْلَهُ .
۲۲۲۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ عِمْرَانَ الْحَلَبِيِّ ، عَنْ أَبِي خَالِدٍ الْقَمَّاطِ ، عَنْ حُمْرَانَ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : أَسْأَلُكَ أَصْلَحَكَ اللّهُ؟ فَقَالَ : «نَعَمْ» فَقُلْتُ ۱۰ : كُنْتُ عَلى حَالٍ
1.. المائدة (۵) : ۳۲ .
2.. في الوسائل والمحاسن : «فقال» .
3.. في المحاسن : «ضلالة» .
4.. في المحاسن وتفسير العيّاشي والأمالي : «فقد» .
5.. المحاسن ، ص۲۳۱ ، كتاب مصابيح الظلم ، ح۱۸۱ . وفي الأمالي للطوسي ، ص۲۲۶ ، المجلس ۸ ، ح۴۶ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن عثمان بن عيسى . تفسير العيّاشي ، ج۱ ، ص۳۱۳ ، ح۸۵ ، عن سماعة الوافي ، ج۵ ص۶۸۲ ، ح۲۸۷۳ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۱۸۷ ، ح۲۱۳۰۸ ؛ البحار ، ج۷۴ ، ص۴۰۱ ، ح۴۸ .
6.. الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد المذكور في السند السابق .
7.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۲۱۱
8.. في المحاسن : «فقال : ذلك» .
9.. المحاسن ، ص۲۳۲ ، كتاب مصابيح الظلم ، ح۱۸۲ ، عن عليّ بن الحكم . تفسير القمّي ، ح۱ ، ص۱۶۷ ، بسند آخر عن أبيجعفر عليه السلام . تفسير العيّاشي ، ج۱ ، ص۳۱۳ ، ح۸۷ ، عن محمّد بن مسلم ، عن أبيجعفر عليه السلام ، مع اختلاف وزيادة الوافي ، ج۵ ، ص۶۸۲ ، ح۲۸۷۴ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۱۸۶ ، ح۲۱۳۰۷ ؛ البحار ، ج۷۴ ، ص۴۰۳ ، ح۴۹ .
10.. في «ه» والمحاسن : «قال» .