عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ :قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : إِنَّ لِي أَهْلَ بَيْتٍ وَهُمْ يَسْمَعُونَ مِنِّي ، أَ فَأَدْعُوهُمْ 1 إِلى هذَا الْأَمْرِ؟
فَقَالَ : «نَعَمْ ، إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ يَقُولُ فِي كِتَابِهِ : « يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُواْ أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ ناراً وَقُودُهَا النّاسُ وَالْحِجارَةُ » 2 » . 3
94 ـ بَابٌ فِي ۴ تَرْكِ دُعَاءِ النَّاسِ ۵
۲۲۲۶.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ كُلَيْبِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الصَّيْدَاوِيِّ ، قَالَ :قَالَ لِي ۶ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «إِيَّاكُمْ وَالنَّاسَ ۷ ؛ إِنَّ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ إِذَا أَرَادَ بِعَبْدٍ خَيْراً ، نَكَتَ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةً ۸ ، فَتَرَكَهُ وَهُوَ يَجُولُ ۹ لِذلِكَ وَيَطْلُبُهُ».
ثُمَّ قَالَ : «لَوْ أَنَّكُمْ إِذَا كَلَّمْتُمُ النَّاسَ ، قُلْتُمْ ۱۰ : ذَهَبْنَا حَيْثُ ذَهَبَ اللّهُ ، وَاخْتَرْنَا مَنِ
1.. في «ف» : «فأدعوهم» بدون الهمزة .
2.. التحريم (۶۶) : ۶ .
3.. المحاسن ، ص۲۳۱ ، كتاب مصابيح الظلم ، ح۱۸۰ ، عن أخيه ، عن عليّ بن النعمان الوافي ، ج۵ ، ص۶۸۳ ، ح۲۸۷۶ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۱۸۹ ، ح۲۱۳۱۲ ؛ البحار ، ج۷۴ ، ص۸۶ ، ح ۱۰۱ .
4.. في «بس» : - «في» .
5.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۲۱۲
6.. في «ه» : - «لي» .
7.. في مرآة العقول ، ج ۹ ، ص ۱۵۴ : «إيّاكم والناس ، أي احذروا دعوتهم في زمن شدّة التقيّة . وعلّل ذلك بأنّ من كان قابلاً للهداية وأراد اللّه ذلك نكت في قلبه نكتة من نور ، كناية عن أنّه يلقى في قلبه ما يصير به طالبا للحقّ ، متهيّئا لقبوله » .
8.. في مرآة العقول : + «من نور» . وفي المحاسن : + «بيضاء» . والنكتة في الشيء : كالنقطة وشِبْه وسخ في المرآة ، وكلّ شيء مثله سواد في بياض أو بياض في سواد فهو نكتة . والجمع : نُكَت ونِكات . المصباح المنير ، ص۶۲۴ ؛ ترتيب كتاب العين ، ج۳ ، ص۱۸۳۷ (نكت) .
9.. في المحاسن : «فإذا هو يجول» .
10.. في «ب» : «فقلتم» .