561
الكافي ج3

98 ـ بَابُ الْكِتْمَانِ

۲۲۶۴.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ :۱ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام ، قَالَ : «وَدِدْتُ ۲ وَاللّهِ ۳ أَنِّي افْتَدَيْتُ ۴ خَصْلَتَيْنِ فِي الشِّيعَةِ ۵ لَنَا بِبَعْضِ لَحْمِ سَاعِدِي ۶ : النَّزَقَ ۷ ، وَقِلَّةَ الْكِتْمَانِ ۸ » . ۹

۲۲۶۵.عَنْهُ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ مَرْوَانَ۱۰، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ زَيْدٍ الشَّحَّامِ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «أُمِرَ النَّاسُ بِخَصْلَتَيْنِ ، فَضَيَّعُوهُمَا ، فَصَارُوا مِنْهُمَا عَلى غَيْرِ

1.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۲۲۲

2.. في مرآة العقول : «لوددت» .

3.. في «ف» : - «و» . وفي «ه» : - «واللّه » .

4.. «الفِدى» و «الفِداء» : حفظ الإنسان عن النائبة بما يبذله عنه . يقال : فديته بمال وفديته بنفسي وفاديت بكذا . وافتدى : إذا بذل ذلك عن نفسه ، وفدت المرأة نفسَها من زوجها ، وافتدت : أعطتْه مالاً حتّى تخلّصت منه بالطلاق . المفردات للراغب ، ص۶۲۷ ؛ المصباح المنير ، ص۴۶۵ (فدى) .

5.. في البحار : «شيعة» .

6.. في «ه ، بر» : «ساعديّ» . وفي المرآة : «كأنّ المعنى : وددت أن اُهلك واُذهب تينك الخصلتين عن الشيعة، ولو انجرّ الأمر إلى أن يلزمني أن اُعطي فدءا عنها بعض لحم ساعدي» .

7.. «النَزَق» : خِفّة في كلّ أمر ، وعجلة في جهل وحُمق . ترتيب كتاب العين ، ج۳ ، ص۱۷۸۰ (نزق) .

8.. في المرآة : «والمراد بالكتمان : إخفاء أحاديث الأئمّة وأسرارهم عن المخالفين عند خوف الضرر عليهم وعلى شيعتهم ، أو الأعمّ منه ومن كتمان أسرارهم وغوامض أخبارهم عمّن لايحتمله عقله» .

9.. الخصال ، ص۴۴ ، ح۴۰ ، بسند آخر عن الحسن بن محبوب الوافي ، ج۵ ، ص۶۹۷ ، ح۲۹۰۰ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۲۳۵ ، ح۲۱۴۴۸ ؛ البحار ، ج۷۵ ، ص۷۱ ، ح۱۸ .

10.. في المحاسن : + «عن حسين بن مختار» . ولا يبعد كون الصواب فيه «وحسين بن مختار» ؛ فقد روى محمّد بن سنان ، عن عمّار بن مروان ، عن زيد الشحّام في الكافي ، ح ۱۷۹۹ و ۱۹۲۰ و ۲۳۵۴ و ۴۶۴۹ ، كما روى عن الحسين بن المختار ، عن زيد الشحّام في الكافي ، ح ۸۱۶۷ ؛ والتهذيب ، ج ۱ ، ص ۳۷۵ ، ح ۱۱۵۴ ؛ و ص ۴۶۴ ، ح ۱۵۲۰ ؛ و ج ۶ ، ص ۴۷ ، ح ۱۰۲ ؛ وبصائر الدرجات ، ص ۴۲۱ ، ح ۱۰ ؛ ورجال الكشّي ، ص ۲۹ ، الرقم ۵۵ .


الكافي ج3
560

۲۲۶۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ ، عَنْ جَمِيلِ بْنِ صَالِحٍ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «احْذَرُوا عَوَاقِبَ الْعَثَرَاتِ ۱ » . ۲

۲۲۶۳.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ ، عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ أَبِي يَعْفُورٍ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ : «التَّقِيَّةُ تُرْسُ الْمُؤْمِنِ ، وَ ۳ التَّقِيَّةُ حِرْزُ الْمُؤْمِنِ ، وَلَا إِيمَانَ لِمَنْ لَا تَقِيَّةَ لَهُ ؛ إِنَّ ۴ الْعَبْدَ لَيَقَعُ إِلَيْهِ الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِنَا ، فَيَدِينُ اللّهَ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ بِهِ ۵ فِيمَا بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ ، فَيَكُونُ لَهُ عِزّا ۶ فِي الدُّنْيَا ، وَنُوراً فِي الْاخِرَةِ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَقَعُ إِلَيْهِ ۷ الْحَدِيثُ مِنْ حَدِيثِنَا ۸ ، فَيُذِيعُهُ ۹ ، فَيَكُونُ لَهُ ذُلًا فِي الدُّنْيَا ، وَيَنْزِعُ ۱۰ اللّهُ ـ عَزَّ وَجَلَّ ـ ذلِكَ النُّورَ مِنْهُ ۱۱ » . ۱۲

1.. في الوافي : «يعني كلّ ما تقولونه أو تفعلونه فانظروا أوّلاً في عاقبته ومآله ، ثمّ قولوه أو افعلوه ، فإنّ العثرة قلّما تفارق القول والفعل ، ولا سيّما إذا كثرا ؛ أو المراد أنّه كلّما عثرتم عثرة في قول أو فعل فاشتغلوا بإصلاحها وتداركها كيلا تؤدّي في العاقبة إلى فساد لايقبل الصلاح» . وفي المرآة : «احذروا عواقب العثرات ، أي في ترك التقيّة ، كما فهمه الكليني رحمه الله ظاهرا ، أو الأعمّ فيشمل تركها» .

2.. الوافي ، ج۵ ، ص۶۹۴ ، ح۲۸۹۸ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۲۰۵ ، ح۲۱۳۶۱ ؛ البحار ، ج۷۵ ، ص۴۳۷ ، ح۱۰۲ .

3.. في «ه» : - «و» .

4.. في «ض ، ه» وشرح المازندراني : «وإنّ» .

5.. في «ه» : - «عزّ وجلّ به» . وفي الوسائل ، ح ۳۳۲۸۶ والبحار : - «به» .

6.. في «ه» : «عزّا له» .

7.. في «ب» : «فيه» . وفي حاشية «بف» : «له» .

8.. في «بس» : + «أهل البيت» .

9.. في «بس» : - «فيذيعه» .

10.. في «ه» : «فنزع» .

11.. في «ب ، بر» : «عنه» . وفي «ف» : + «في الآخرة» .

12.. قرب الإسناد ، ص ۳۵ ، ح۱۱۴ ، بسند آخر عن أبيعبداللّه عليه السلام ، وفيه : «إنّ التقيّة ترس المؤمن ، ولا إيمان لمن لا تقيّة له» مع زيادة في آخره الوافي ، ج۵ ، ص۶۹۴ ، ح۲۸۹۷ ؛ الوسائل ، ج۱۶ ، ص۲۰۵ ، ح۲۱۳۶۲ ، إلى قوله : «ولا إيمان لمن لا تقيّة له» ؛ وفيه ، ج۲۷ ، ص۸۸ ، ح۳۳۲۸۶ ؛ البحار ، ج۷۵ ، ص۴۳۷ ، ح۱۰۳ .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 185708
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي