625
الكافي ج3

كَخَامَةِ ۱ الزَّرْعِ تَعْوَجُّ ۲ أَحْيَاناً ، وَتَقُومُ ۳ أَحْيَاناً ، فَذلِكَ ۴ مِمَّنْ تُصِيبُهُ ۵ أَهْوَالُ الدُّنْيَا وَأَهْوَالُ الْاخِرَةِ ، وَذلِكَ مِمَّنْ يُشْفَعُ لَهُ وَلَا يَشْفَعُ ۶ » . ۷

۲۳۳۷.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللّهِ ، عَنْ خَالِدٍ الْعَمِّيِّ۸، عَنْ خَضِرِ بْنِ عَمْرٍو :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : سَمِعْتُهُ يَقُولُ : «الْمُؤْمِنُ مُؤْمِنَانِ : مُؤْمِنٌ وَفى لِلّهِ ۹ بشُرُوطِهِ الَّتِي اشْتَرَطَهَا ۱۰ عَلَيْهِ ، فَذلِكَ ۱۱ مَعَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءِ وَالصَّالِحِينَ ، وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً ، وَذلِكَ ۱۲ مِمَّنْ ۱۳ يَشْفَعُ وَلَا يُشْفَعُ لَهُ ، وَذلِكَ مِمَّنْ لَا تُصِيبُهُ ۱۴ أَهْوَالُ الدُّنْيَا ، وَلَا أَهْوَالُ الْاخِرَةِ ؛ وَمُؤْمِنٌ زَلَّتْ بِهِ قَدَمٌ ، فَذلِكَ كَخَامَةِ الزَّرْعِ ، كَيْفَمَا كَفَأَتْهُ ۱۵ الرِّيحُ انْكَفَأَ ، وَذلِكَ مِمَّنْ ۱۶ تُصِيبُهُ ۱۷ أَهْوَالُ الدُّنْيَا وَ ۱۸ الْاخِرَةِ ، وَيُشْفَعُ لَهُ وَهُوَ عَلى خَيْرٍ» . ۱۹

1.. «الخامة» : الطاقة الغَضّة اللَّيّنَةُ من الزرع ، وأوّل ما نبت على ساق . راجع : النهاية ، ج۲ ، ص۸۹ (خوم) .

2.. في «ز ، ه» وشرح المازندراني والوافي ومرآة العقول : «يعوّج» .

3.. في «ز ، ه» وشرح المازندراني والوافي ومرآة العقول على ما يظهر منه : «ويقوم» .

4.. في «ب» : «وذلك» .

5.. في «د ، ز ، ص ، ض ، ف ، ه ، بف» : «يصيبه» .

6.. في «د» : «ولا يشفّع» بالتشديد .

7.. الوافي ، ج۵ ، ص ۷۵۳ ، ح۲۹۷۶ ؛ البحار ، ج۶۷ ، ص۱۸۹ ، ح۱ .

8.. في «ج ، ه ، بر ، بف ، جر» والبحار : «القمّي» .

9.. في «ز ، ص» : «اللّه » بدون اللام .

10.. هكذا في «ب ، د ، ص ، ض ، ه ، بر ، بس ، بف» والوافي والبحار . وفي سائر النسخ والمطبوع : «شرطها» .

11.. في «ض» : «فلذلك» .

12.. في «ه» : «فذلك» .

13.. هكذا في «ب ، ز ، ص ، ض ، بر ، بس ، بف» والوافي والبحار . وفي سائر النسخ والمطبوع : «من» .

14.. في «ج ، ز ، ض ، ه ، بر ، بف» والبحار : «لا يصيبه» .

15.. في «ب» : «كفاه» . وفي حاشية «ب ، ص» والبحار : «كفته» . وكَفَأَه : قَلَبَه . لسان العرب ، ج ۱ ، ص ۱۴۰ (كفأ) .

16.. في البحار : «من» .

17.. في «ه» : «يصيبه» .

18.. في «ب ، ج ، د ، ز ، ض ، بر» والبحار : + «أهوال» .

19.. الوافي ، ج۵ ، ص۷۵۳ ، ح۲۹۷۷ ؛ البحار ، ج۶۷ ، ص۱۹۲ ، ح۲ .


الكافي ج3
624

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : قِيلَ لَهُ فِي الْعَذَابِ : إِذَا نَزَلَ بِقَوْمٍ يُصِيبُ ۱ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : «نَعَمْ ، وَلكِنْ يَخْلُصُونَ ۲ بَعْدَهُ ۳ » . ۴

104 ـ بَابٌ فِي أَنَّ الْمُؤْمِنَ ۵ صِنْفَانِ ۶

۲۳۳۶.مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيى ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ۷، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ نُصَيْرٍ أَبِي الْحَكَمِ الْخَثْعَمِيِّ۸:عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «الْمُؤْمِنُ مُؤْمِنَانِ : فَمُؤْمِنٌ صَدَقَ ۹ بِعَهْدِ اللّهِ ۱۰ ، وَوَفى بِشَرْطِهِ ، وَذلِكَ قَوْلُ اللّهِ عَزَّ وَجَلَّ : « رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللّهَ عَلَيْهِ »۱۱ فَذلِكَ الَّذِي ۱۲ لَا تُصِيبُهُ ۱۳ أَهْوَالُ الدُّنْيَا وَلَا أَهْوَالُ الْاخِرَةِ ، وَذلِكَ مِمَّنْ يَشْفَعُ ۱۴ وَلَا يُشْفَعُ لَهُ ؛ وَمُؤْمِنٌ

1.. في «ز» : «أيصيب» .

2.. في حاشية «ز ، ه» : «يخلّصون» بالتشديد .

3.. في مرآة العقول ، ج ۹ ، ص ۳۰۲ : «بعده ، أي في البرزخ والقيامة ... ويشكل الجمع بينه وبين الخبرين السابقين ، ويمكن الجمع بوجوه : الأوّل : حمل العذاب في الأوّلين على نوع منه كعذاب الاستيصال ، كما أنّه سبحانه أخرج لوطا وأهله من بين قومه ثمّ أنزل العذاب عليهم ، وهذا الخبر على نوع آخر كالوباء والقحط . الثاني : أن يحمل هذا على النادر ، وما مرّ على الغالب على بعض الوجوه . الثالث : حمل هذا على أقلّ من السبعة ، وحمل الواحد على النادر . وما قيل من أنّ المراد بالخلاص الخلاص في الدنيا فهو بعيد ، مع أنّه لاينفع في رفع التنافي» .

4.. الوافي ، ج۵ ، ص۷۷۷ ، ح۳۰۲۹ ؛ البحار ، ج۶۷ ، ص۱۴۴ ، ح۳ .

5.. في «ب ، ج ، د ، ص ، ه» : «المؤمنين» .

6.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۲۴۸

7.. في «ض ، بر» : - «بن محمّد» .

8.. استظهرنا فيما قدّمناه في الكافي ، ذيل ح ۱۹۸ اتّحاد نصير هذا ، مع نصر أبيالحكم الخثعمي المذكور في أصحاب الصادق عليه السلام ، فراجع .

9.. في «ه» : «صدّق» بالتشديد .

10.. في «ص» : «صدق اللّه بعهده» وفي مرآة العقول ، ج۹ ، ص۳۰۴ : «قيل : الباء بمعنى في ، أي في عهد اللّه . فقوله : صدق ، كنصر بالتخفيف ... ويمكن أن يقرأ : صدّق ، بالتشديد ، بيانا لحاصل معنى الآية ، أي صدّقوا بعهد اللّه وماوعدهم من الثواب وما اشترط في الثواب من الإيمان والعمل الصالح . والأوّل أظهر» .

11.. الأحزاب (۳۳) : ۲۳ .

12.. في «ض ، ه» : - «الذي» .

13.. في «ب ، ج ، د ، ز ، ض ، ف ، ه ، بر ، بس» والوافي : «لا يصيبه» .

14.. في «ب ، ف» : «يشفّع» بالتشديد .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 195418
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي