651
الكافي ج3

فَإِذَا هِيَ مَوْقُورَةٌ ۱ ، فَقَالَ : احْبِسُوهَا» . ۲

۲۳۸۳.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعْدَانَ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «الْمَصَائِبُ مِنَحٌ ۳ مِنَ اللّهِ ، وَالْفَقْرُ مَخْزُونٌ عِنْدَ اللّهِ» . ۴

۲۳۸۴.وَ عَنْهُ۵رَفَعَهُ :عَنْ ۶ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : يَا عَلِيُّ ، إِنَّ اللّهَ جَعَلَ الْفَقْرَ أَمَانَةً عِنْدَ خَلْقِهِ ، فَمَنْ سَتَرَهُ ۷ ، أَعْطَاهُ اللّهُ ۸ مِثْلَ أَجْرِ الصَّائِمِ الْقَائِمِ ؛ وَمَنْ أَفْشَاهُ إِلى مَنْ يَقْدِرُ عَلى قَضَاءِ حَاجَتِهِ ، فَلَمْ يَفْعَلْ ، فَقَدْ قَتَلَهُ ، أَمَا إِنَّهُ مَا قَتَلَهُ ۹ بِسَيْفٍ وَلَا رُمْحٍ ، وَلكِنَّهُ ۱۰ قَتَلَهُ بِمَا ۱۱ نَكى ۱۲ .........

1.. في «ج ، د ، بس ، بف» وشرح المازندراني والوافي ومرآة العقول : «موقرة» من الإفعال . وفي «ب» والبحار والأمالي : «موقّرة» من التفعيل . و«الوِقْر» : الحِمْل الثقيل ، أو أعمّ . وجمعه : أوقار . وأوقر الدابّة إيقارا وَقِرَة ، ودابّة وَقرى : موقَرة . ورجل مُوقَر : ذو وِقْر ، ونخلة موقِرة وموقَرَة وموقِر ومُوَقَّرَة وميقار ومُوقَر . القاموس المحيط ، ج۱ ، ص۶۸۳ (وقر) .

2.. الأمالي للمفيد ، ص۱۴۱ ، المجلس ۱۷ ، ح۷ ، بسنده عن أحمد بن محمّد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن العلاء ، عن عبداللّه بن أبييعفور ، عن أبيجعفر عليه السلام الوافي ، ج۵ ، ص۷۸۹ ، ح۳۰۴۴ ؛ البحار ، ج۷۲ ، ص۶ ، ح۴ .

3.. «المنح» : العَطا ، مَنَحه يمنَحه ويَمْنِحُه . والاسم : المِنْحَة والمَنِيحَة . الصحاح ، ج۱ ، ص۴۰۸ ؛ المصباح المنير ، ص۵۸۰ (منح) .

4.. الوافي ، ج۵ ، ص۷۸۹ ، ح۳۰۴۵ ؛ البحار ، ج۷۲ ، ص۷ ، ح۵ .

5.. الضمير راجع إلى أحمد بن محمّد بن خالد المذكور في السند السابق .

6.. في « ه » وحاشية «بر» : «إلى» .

7.. في البحار : «سرّه» .

8.. في « ه » : - «اللّه » .

9.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۲۶۱

10.. في «بر» : «لكن» . وفي «بس» : «ولكن» كلاهما بدل «ولكنّه» .

11.. في « ه » : «ممّا» .

12.. في «د» وشرح المازندراني : «نكأ» . يقال : نكيتُ في العدوّ أنكي نِكاية فأنا ناكٍ : إذا أكْثرتَ فيهم الجِراحَ والقتلَ فوهنوا لذلك . وقد يهمز لغة فيه . يقال : نكأت القَرْحةَ أنكؤُها : إذا قشرتها . والمراد جرح القلب وانكساره ووَغْر الصدر ، وهو توقّده من الغيظ . النهاية ، ج۵ ، ص۱۱۷ (نكا) .


الكافي ج3
650

107 ـ بَابُ فَضْلِ فُقَرَاءِ الْمُسْلِمِينَ

۲۳۸۲.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ ، عَنِ ابْنِ أَبِي يَعْفُورٍ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ : «إِنَّ فُقَرَاءَ الْمُسْلِمِينَ ۱ يَتَقَلَّبُونَ ۲ فِي رِيَاضِ الْجَنَّةِ قَبْلَ أَغْنِيَائِهِمْ بِأَرْبَعِينَ خَرِيفاً ۳ » .
ثُمَّ ۴ قَالَ : «سَأَضْرِبُ لَكَ مَثَلَ ذلِكَ ۵ ، إِنَّمَا مَثَلُ ذلِكَ مَثَلُ سَفِينَتَيْنِ مُرَّ بِهِمَا عَلى عَاشِرٍ ۶ ، فَنَظَرَ فِي إِحْدَاهُمَا ، فَلَمْ يَرَ فِيهَا شَيْئاً ، فَقَالَ : أَسْرِبُوهَا ۷ ، وَنَظَرَ ۸ فِي الْأُخْرى ،

1.. في «ج ، د ، بر» وحاشية «ب ، ز ، ص ، ض ، ه ، بس ، بف» وشرح المازندراني والوافي والبحار : «المؤمنين» .

2.. «التقلّب» : التصرّف . المفردات للراغب ، ص۶۸۲ (قلب) .

3.. في النهاية ، ج ۲ ، ص ۲۴ : «وفيه : فقراء اُمّتي يدخلون الجنّة قبل أغنيائهم بأربعين خريفا . الخريف : الزمان المعروف من فصول السنة ما بين الصيف والشتاء ، ويريد به أربعين سنة ؛ لأنّ الخريف لايكون في السنة إلّا مرّة واحدة ، فإذا انقضى أربعون خريفا فقد مضت أربعون سنة» . وفي الوافي : «وفي بعض الأخبار : إنّ الخريف ألف عام ، والعام ألف سنة» . وفي مرآة العقول ، ج ۹ ، ص ۳۵۵ : «روى في معاني الأخبار بإسناده عن أبي جعفر عليه السلام قال : إنّ عبدا مكث في النار سبعين خريفا ، والخريف سبعون سنة ، إلى آخر الخبر ، وفسّره صاحب المعالم بأكثر من ذلك ، وفي بعض الروايات أنّه ألف عام ، والعام ألف سنة ، وقيل : إنّ التفاوت بهذه المدّة إذا كان الأغنياء من أهل الصلاح والسداد ، وأدّوا الحقوق الواجبة ، ولم يكتسبوا من وجه الحرام ، فيكون حبسهم بمجرّد خروجهم من عهدة الحساب والسؤال عن مكسب المال ومخرجه ، وإلّا فهم على خطر عظيم» . وراجع : أيضا : معاني الأخبار ، ص ۲۲۶ ، ح ۱ .

4.. في الوافي : - «ثمّ» .

5.. في «ص ، ض ، ه» : «مثلاً لذلك» .

6.. «العاشر» : من يأخذ العُشر . يقال : عَشَرتُ مالَه أعْشُر عُشْرا فأنا عاشر ، وعشّرته فأنا مُعَشِّر وعَشّار : إذا أخذتَ عُشره . النهاية ، ج۳ ، ص۲۳۹ (عشر) .

7.. «أسرِبوها» : أرسلوها ؛ من السَّرَب : الذهاب في حدورٍ . يقال : سَرَب سَرْبا وسُروبا وانسرب انسرابا . والسارب : الذاهب على وجهه في الأرض . المفردات للراغب ، ص۴۰۵ ؛ القاموس المحيط ، ج۱ ، ص۱۷۷ (سرب) .

8.. في «ج» : «فنظر» .

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 199395
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي