707
الكافي ج3

بِحَطَبٍ ، فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ ، نَحْنُ بِأَرْضٍ قَرْعَاءَ ، مَا بِهَا مِنْ حَطَبٍ ، قَالَ ۱ : فَلْيَأْتِ كُلُّ إِنْسَانٍ بِمَا قَدَرَ ۲ عَلَيْهِ ، فَجَاؤُوا بِهِ حَتّى رَمَوْا بَيْنَ يَدَيْهِ بَعْضَهُ عَلى بَعْضٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : هكَذَا تَجْتَمِعُ ۳ الذُّنُوبُ .
ثُمَّ قَالَ: إِيَّاكُمْ وَ الْمُحَقَّرَاتِ مِنَ الذُّنُوبِ؛ فَإِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ طَالِباً ، أَلَا وَ إِنَّ طَالِبَهَا يَكْتُبُ ما قَدَّمُوا وَ آثارَهُمْ ، وَ كُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْناهُ ۴ فِي إِمامٍ مُبِينٍ». ۵

114 ـ بَابُ الْاءِصْرَارِ عَلَى الذَّنْبِ

2470.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ النَّهِيكِيِّ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ مَرْوَانَ الْقَنْدِيِّ 6 ، .........

1.في «ب» والوسائل: «فقال».

2.في « ه » : «يقدر».

3.في «ز ، بر»: «يجتمع».

4.في مرآة العقول ، ج ۱۰ ، ص ۷۰: «وأمّا قوله: أحصيناه ، فيحتمل أن يكون في الأصل: أحصاه ، فصحّف النسّاخ موافقا للآية ، أي على سبيل الحكاية وقرأ بعض الأفاضل: نكتب ، بالنون موافقا للآية خبرا ل «إنّ» ، أي طالبها هذه الآية على الإسناد المجازيّ . وله وجه ، لكنّه مخالف للمضبوط في النسخ». والجملة إشارة إلى الآية ۱۲ من سورة يس (۳۶) : «إِنَّا نَحْنُ نُحْىِ الْمَوْتَى وَ نَكْتُبُ مَا قَدَّمُوا وَ ءَاثَـرَهُمْ وَ كُلَّ شَىْ ءٍ أَحْصَيْنَـهُ فِى إِمَامٍ مُّبِينٍ» .

5.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب الذنوب ، صدر ح ۲۴۲۰ ، بسند آخر عن أبي جعفر عليه السلام ، من دون الإسناد إلى النبيّ صلى الله عليه و آله ، من قوله : «إيّاكم والمحقّرات من الذنوب» مع اختلاف يسير الوافي ، ج ۵ ، ص ۱۰۰۹ ، ح ۳۴۹۴ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۳۱۰ ، ح ۲۰۶۰۵ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۳۴۶ ، ح ۳۱ .

6.لم نجد عمّار بن مروان القندي في غير سند هذا الخبر ، فالظاهر وقوع التصحيف في العنوان . والمحتمل في بادي الرأي وقوع التصحيف إمّا في لقب العنوان ، أو بعض أجزائه الآخر. أمّا احتمال التصحيف في اللقب ، فضعيف ؛ فإنّ عمّار بن مروان في رواتنا اثنان : عمّار بن مروان اليشكري ، وعمّار بن مروان الكلبي ، وروايتهما عن عبداللّه بن سنان ، أو رواية النهيكي عنهما ، غير معهودة لم نجدها في موضع مع الفحص الأكيد. والظاهر أنّ الصواب في العنوان هو زياد بن مروان القندي ؛ فقد روى أحمد بن محمّد بن خالد في المحاسن ، ص ۴۰۲ ، ذيل ح ۹۶ ، عن النهيكي ، عن القندي ؛ وفي المحاسن ، ص ۴۲۱ ، ذيل ح ۲۰۰ ، عن النهيكي ، عن زياد القندي . وأمّا ما ورد في المحاسن ، ص ۵۴۴ ، ح ۸۵۱ من روايته عن النهيكي عن عبداللّه بن محمّد ، عن زياد بن مروان ، أو ص ۵۹۳ ، ح ۱۰۷ من روايته عن النهيكي ، عن عبداللّه بن محمّد ، عن زياد بن مروان القندي ، فقد ورد الأوّل في البحار ، ج ۶۳ ، ص ۱۶۲ ، ح ۹ ؛ و ج ۸۶ ، ص ۳۶۰ ، ح ۳۹ . والثاني في البحار ، ج ۶۳ ، ص ۳۹۷ ، ح ۱۲ ، وفي المواضع الثلاثة « النهيكي عبداللّه بن محمّد » وهو الصواب . هذا ، و روى زياد بن مروان عن عبداللّه بن سنان في بعض الأسناد . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۷ ، ص ۴۸۶.


الكافي ج3
706

وَ مَا الْمُحَقَّرَاتُ؟ قَالَ: «الرَّجُلُ يُذْنِبُ الذَّنْبَ ۱ ، فَيَقُولُ: طُوبى لِي لَوْ ۲ لَمْ يَكُنْ لِي ۳ غَيْرُ ذلِكَ». ۴

۲۴۶۸.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ۵، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسى ، عَنْ سَمَاعَةَ ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا الْحَسَنِ عليه السلام يَقُولُ: «لَا تَسْتَكْثِرُوا كَثِيرَ الْخَيْرِ ، وَ لَا تَسْتَقِلُّوا قَلِيلَ الذُّنُوبِ ۶ ؛ فَإِنَّ قَلِيلَ الذُّنُوبِ يَجْتَمِعُ حَتّى يَكُونَ ۷ كَثِيراً ، وَ ۸ خَافُوا اللّهَ ۹ فِي السِّرِّ ۱۰ حَتّى تُعْطُوا مِنْ أَنْفُسِكُمُ النَّصَفَ». ۱۱

۲۴۶۹.أَبُو عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، عَنِ ابْنِ فَضَّالٍ وَ الْحَجَّالِ جَمِيعاً ، عَنْ ثَعْلَبَةَ۱۲، عَنْ زِيَادٍ ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «إِنَّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه و آله نَزَلَ بِأَرْضٍ قَرْعَاءَ ۱۳ ، فَقَالَ لِأَصْحَابِهِ: ائْتُوا ۱۴

1.في « ه » : - «الذنب».

2.في الوسائل: «إن» بدل «لو».

3.في «بس» : - «لي».

4.تحف العقول ، ص ۵ ، عن النبيّ صلى الله عليه و آله ، و تمام الرواية: «اتّقوا المحقّرات من الذنوب ، وهي قول العبد : ليت لايكون لي غير هذا الذنب» الوافي ، ج ۵ ، ص ۱۰۰۹ ، ح ۳۴۹۳؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۳۱۰ ، ح ۲۰۶۰۳ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۳۴۵ ، ح ۲۹.

5.في الكافي ، ح ۳۰۳۷ : «أحمد بن محمّد بن خالد». وفي الوسائل ، ح ۲۰۶۰۴: «أحمد بن محمّد بن عيسى».

6.في «بس»: «الذنب».

7.في «ه» والكافي ، ح ۳۰۳۷ والزهد: «حتّى يصير».

8.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۲۸۸

9.في «ز»: - «اللّه » .

10.في الزهد : + «والعلانية».

11.الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب محاسبة العمل ، ح ۳۰۳۷. وفي الزهد ، ص ۷۷ ، ح ۳۳ ، عن عثمان بن عيسى. الأمالي للمفيد ، ص ۱۵۷ ، المجلس ۱۹ ، ح ۸ ، بسنده عن عثمان بن عيسى ، عن سماعة ، عن أبي الحسن موسى بن جعفر عليه السلام ، وفي كلّها مع زيادة في آخره الوافي ، ج ۵ ، ص ۱۰۰۹ ، ح ۳۴۹۲؛ الوسائل ، ج ۱ ، ص ۹۶ ، ح ۲۲۹ ، إلى قوله: «ولا تستقلّوا قليل الذنوب»؛ و ج ۱۵ ، ص ۳۱۰ ، ح ۲۰۶۰۴ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۳۴۶ ، ح ۳۰.

12.في «بف» : + «بن ميمون».

13.أصبحت الأرضُ قرعاء: رعي نباتها ، أي لانبات فيها . راجع : أساس البلاغة ، ص ۵۰۳ (قرع).

14.في «ج» والوافي والبحار ، ج ۷۳: «ائتونا». وفي «د ، ه»: «ايتونا».

  • نام منبع :
    الكافي ج3
    المؤلف :
    سایر پدیدآورندگان :
    باهتمام : الدرایتی، محمد حسین
    تعداد جلد :
    15
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1387 ش
    نوبت چاپ :
    الاولی
عدد المشاهدين : 199401
الصفحه من 791
طباعه  ارسل الي