۲۵۲۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ ؛ وَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، عَنِ الْفَضْلِ بْنِ شَاذَانَ جَمِيعاً، عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ صَبِيحٍ، قَالَ :سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللّهِ عليه السلام يَقُولُ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : مَا ۱ عَهِدَ إِلَيَّ جَبْرَئِيلُ عليه السلام ۲ فِي ۳ شَيْءٍ مَا عَهِدَ إِلَيَّ فِي مُعَادَاةِ الرِّجَالِ». ۴
۲۵۳۰.عِدَّةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللّهِ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِهِ رَفَعَهُ، قَالَ :قَالَ أَبُو عَبْدِ اللّهِ عليه السلام : «مَنْ زَرَعَ الْعَدَاوَةَ، حَصَدَ مَا ۵ بَذَرَ ۶ ». ۷
121 ـ بَابُ الْغَضَبِ
۲۵۳۱.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ النَّوْفَلِيِّ، عَنِ السَّكُونِيِّ :عَنْ أَبِي عَبْدِ اللّهِ عليه السلام ، قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله : الْغَضَبُ يُفْسِدُ الْاءِيمَانَ، كَمَا يُفْسِدُ الْخَلُّ الْعَسَلَ ۸ ». ۹
1.في مرآة العقول : «كلمة «ما» في الاُولى نافية ، وفي الثانية مصدريّة ، والمصدر مفعول مطلق للنوع . والمراد هنا المداراة مع المنافقين من أصحابه كما فعل صلى الله عليه و آله أو مع الكفّار أيضا قبل الأمر بالجهاد » .
2.في الوافي : «قطّ».
3.في حاشية « بس » : «لي » .
4.الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۴۱ ، ح ۳۳۲۲ ؛ الوسائل، ج ۱۲ ، ص ۲۳۸ ، ح ۱۶۱۹۰ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۴۰۹ ، ح ۱۴ .
5.في « ج » و حاشية « ص » : « بما».
6.في « ه » : «بزر».
7.الوافي ، ج ۵ ، ص ۹۴۲ ، ح ۳۳۲۷ ؛ الوسائل، ج ۱۲ ، ص ۲۳۹ ، ح ۱۶۱۹۳ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۴۰۹ ، ح ۱۵ .
8.في مرآة العقول : «أي إذا اُدخل الخلّ العسل ذهبت حلاوته وخاصّيّته ، وصار المجموع شيئا آخر ، فكذا الإيمان إذا دخله الغضب فسد ولم يبق على صرافته وتغيّرت آثاره ، فلا يسمّى إيمانا حقيقة . أو المعنى : أنّه إذا كان طعم العسل في الذائقة فشرب الخلّ ، ذهبت تلك الحلاوة بالكلّيّة فلا يجد طعم العسل ، فكذا الغضب إذا ورد على صاحب الإيمان ، لم يجد حلاوته وذهبت فوائده» .
9.الجعفريّات ، ص ۱۶۳ ، بسند آخر عن جعفر بن محمّد ، عن آبائه عليهم السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، وتمام الرواية : « الغضب يفسد الإيمان كما يفسد الصبر العسل و كما يفسد الخلّ العسل » . وفي الكافي ، كتاب الإيمان والكفر ، باب سوء الخلق ، ح ۲۶۱۱ ، بسند آخر عن أبي عبداللّه عليه السلام ، من دون الإسناد إلى النبيّ صلى الله عليه و آله ، وفيه «سوء الخلق» بدل «الغضب» الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۶۳ ، ح ۳۱۵۸ ؛ الوسائل، ج ۱۵ ، ص ۳۵۸ ، ح ۲۰۷۳۲ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۲۶۷ ، ح ۲۲ .