فِي عِلْمِ اللّهِ أَنَّهُ لَيْسَ مِنْهُمْ، فَاسْتَخْرَجَ مَا فِي نَفْسِهِ ۱ بِالْحَمِيَّةِ وَ الْغَضَبِ، فَقَالَ: «خَلَقْتَنِى مِنْ نارٍ وَ خَلَقْتَهُ مِنْ طِينٍ»۲ ». ۳
۲۵۵۹.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ أَبِيهِ وَ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاسَانِيِّ۴، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ الْمِنْقَرِيِّ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ، عَنْ مَعْمَرٍ، عَنِ الزُّهْرِيِّ، قَالَ :سُئِلَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ عليهماالسلام عَنِ الْعَصَبِيَّةِ، فَقَالَ: «الْعَصَبِيَّةُ ـ الَّتِي يَأْثَمُ عَلَيْهَا ۵ صَاحِبُهَا ـ أَنْ يَرَى الرَّجُلُ شِرَارَ قَوْمِهِ خَيْراً مِنْ خِيَارِ ۶ قَوْمٍ آخَرِينَ، وَ لَيْسَ مِنَ ۷ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُحِبَّ ۸ الرَّجُلُ قَوْمَهُ، وَلكِنْ مِنَ الْعَصَبِيَّةِ أَنْ يُعِينَ ۹ قَوْمَهُ عَلَى ۱۰ الظُّلْمِ». ۱۱
124 ـ بَابُ الْكِبْرِ
۲۵۶۰.عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ۱۲، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسى، عَنْ يُونُسَ، عَنْ أَبَانٍ، عَنْ حُكَيْمٍ۱۳، قَالَ :
1.في حاشية « ج » : « قلبه » .
2.الأعراف (۷) : ۱۲ ؛ ص (۳۸) : ۷۶ .
3.الزهد ، ص ۸۹ ، ذيل ح ۶۲ ، عن فضالة بن أيّوب ، إلى قوله : «بالحميّة والغضب » ، مع اختلاف يسير. تفسير العيّاشي ، ج ۲ ، ص ۹ ، ح ۵ ، عن داود بن فرقد الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۶۷ ، ح ۳۱۷۷ ؛ الوسائل، ج ۱۵ ، ص ۳۷۲ ، ح ۲۰۷۷۶ ؛ البحار ، ج ۶۳ ، ص ۲۵۹ ، ح ۱۳۳ .
4.في « ز ، ه » : «القاشاني » .
5.في « ب » : «عليها يأثم » .
6.في « ه » : - «خيار».
7.الطبعة القديمة للکافي : ۲/۳۰۹
8.في «ه» : «أن يعين» .
9.في الوسائل : + « الرجل » .
10.في « ص » : «عن » .
11.الوافي ، ج ۵ ، ص ۸۶۸ ، ح ۳۱۷۸ ؛ الوسائل ، ج ۱۵ ، ص ۳۷۲ ، ح ۲۰۷۷۸ ؛ البحار ، ج ۷۳ ، ص ۲۸۸ ، ح ۶ .
12.في البحار: + «عن أبيه » . وهو سهو كما تقدّم في الكافي ، ذيل ح ۱۸۷ .
13.ورد الخبر في معاني الأخبار ، ص ۳۹۴ ، ح ۴۷ ، بسند آخر عن أبان بن عثمان ، عن حبيب بن حكيم . و حبيب هذا ذكره الشيخ الطوسي في رجاله ، ص ۱۹۷ ، الرقم ۲۴۸۵ في أصحاب أبي عبداللّه عليه السلام ، لكن لم نجد روايه أبان عنه في غير سند هذا الخبر . والظاهر وقوع الخلل في أحد العنوانين ـ على الأقلّ ـ كما أنّه يحتمل وقوع الخلل في كلا العنوانين وأنّ الصواب هو حديد بن حكيم أو حكم بن حكيم ، الراوي عنهما أبان في بعض الأسناد . راجع : معجم رجال الحديث ، ج ۴ ، ص ۲۳۹ ، و ج ۶ ، ص ۱۶۶ ـ ۱۶۷ .